مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2004

-- -- -- -- --

 

 

 

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2004

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

كانون الثاني

-- -- -- -- -- -- -- --

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم الدراسات الإسلامية مناقشة رسالة ماجستير في التفسير وعلوم القرآن المقدمة من الطالب عبد القادر محمد المعتصم دهمان، بعنوان:

 

" الإقناع بين طريقة القرآن وعرض المفسر"

وذلك يوم الخميس الواقع في 29/1/2004الموافق 7 ذو الحجة 1424هـ. في تمام الساعة الحادية عشر.
لجنة المناقشة تتألف من :
الأستاذ الدكتور عبد المنعم بشناتي رئيساً
الأستاذ الدكتور مصطفى البغا مشرفاً
القاضي الدكتور أسامة الرفاعي مناقشاً
الدكتور حسام سباط مناقشاً

وقد نال الطالب المناقش الماجستير في التفسير وعلوم القرآن درجة جيد جداً.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مشاركة الجنان في "أكاديميا سوريا 2004"

 

اهتماماً منها بالحركة الاكاديمية في لبنان والعالم العربي، شاركت جامعة الجنان في المعرض الدولي المتخصص للتعليم العالي والتدريب والتوظيف- أكاديميا سوريا2004- الذي أقيم في فندق المريديان- دمشق، تحت رعاية وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور هاني مرتضى خلال الفترة الممتدة من 22-25 كانون الثاني. وقد مثل الجامعة كلٌّ من مدير العلاقات الخارجية الأستاذ رامز طنبور ومدير الطلبة الوافدين المهندس ربيع حروق. وضم المعرض عدداً كبيراً من الجامعات من جنسيات مختلفة عربية وأجنبية.

افتتح المعرض معاون وزير التعليم العالي الدكتور نجيب عبد الواحد، حيث جال على المشاركين وحضر معه حشد كبير من الأكاديميين والطلبة من مختلف الجنسيات. وشهد المعرض إضافة إلى اهتمامات الزوار لقاءات بين المشاركين بهدف تطوير العلاقة وتحسينها والاستفادة من الخبرات وتبادلها. وفي هذا المضمار كان لوفد جامعة الجنان عدة لقاءات تم خلالها بحث اطر التعاون المشترك وأبرزها:

- لقاء وزير التنمية الإدارية السابق الدكتور حسان النوري رئيس مجلس الدراسات التسويقية والإدارية- سوريا.
- لقاء ممثل المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر
(أليكسو)-سوريا.

- لقاء مدير العلاقات العامة في جامعة النجاح- فلسطين.
- لقاء مدير العلاقات العامة في جامعة العلوم والتكنولوجيا-اليمن.

وقد واكب المعرض تغطية إعلامية هامة، وكان للأستاذ رامز طنبور حديث إذاعي مُطوَّل مع إذاعة دمشق، وحديث آخر مع التلفزيون السوري القناة الفضائية.

حفِل المعرض بحضور الأكاديميين والطلاب المهتمين، وقام ممثلا جامعة الجنان بتوزيع دليل الطالب الجامعي ومجلة الحصاد وروزنامة العام 2004 والإجابة على كل الاستفسارات والأسئلة المطروحة.

وفي الختام تسلّم مدير العلاقات الخارجية أ.طنبور درع المعرض من قِبل الجهة المنظِّمة، الذي وُزع على الجامعات والمؤسسات المشاركة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

أ.د. منى يكن تحاضر في الجنان عن الحجاب

 

"إن مناقشة مثل هذا القانون يستدعي الاعتذار من كل المحجبات في العالم"

 

في حمأة الهرج الإعلامي وضمن تساؤلات عديدة، سواء هل هناك مجال لبقاء الحريات في الغرب، أم هل تتجاوب دول الاتحاد الأوروبي فتشرّع من يخالف منهجها، أو ما هي الأبعاد الحقيقية وراء قضية الحجاب في فرنسا......؟؟؟ مع كل هذه الأسئلة كان لا بد من إجابات عليها والتي تهم كل مثقف وكل شاب وفتاة.

لهذا كله دعا قسم الأنشطة الطلابية في جامعة الجنان، رئيسةَ الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن لإلقاء محاضرة بعنوان: ما هو مستقبل الحريات الدينية في دول الاتحاد الأوروبي، وذلك على مسرح الجامعة بحضور مدير الجامعة د. بسام حجازي ورئيس قسم الأنشطة أ. الحبيب عبد الغني إضافة إلى الأساتذة والعمداء في الكليات وحشد من الطلاب.

استهلت أ.د. يكن المحاضرة بالحديث عن المفهوم الإسلامي للحجاب، وكيف أنه فريضة تتعبد به المسلمة ربَها، وأنه ليس رمزاً من رموز الإسلام، مستشهدة بقوله تعالى: "يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يؤذَين وكان الله غفوراً رحيما" الأحزاب 59.

كما تطرقت أ.د. يكن إلى البعد العقائدي والتربوي والاجتماعي للحجاب في الإسلام، كونه يحمي المرأة من أذى مرضى القلوب، ويحمي المجتمع من أسباب الفساد. فالحجاب ستر له مفهوم مادي ومعنوي، من خلال ستر المؤمن عيوب أخيه، وحفظ الأسرار الزوجية وعدم إشاعة الفاحشة وما شابه ذلك. إذن هي منظومة شاملة متكاملة وليست مجتزأة يتحقق بها ما لم ولن يستطيع أي مبدأ أو نظام أو تشريع تحقيقه من السكينة والسعادة والأمن والسلام لبني البشر.

ثم نوّهت أ.د. يكن لواقعية الحجاب الإسلامي، وكيف أن هذا العصر هو عصر العلم، ولا نرى أن مجامع العلم تحتاج إلى تعرّي الأجساد، كما أن الحجاب لا يعيق التعلم أو العلم ولا يعطّل الزواج. وللمتحجبة الحرية في ابتكار حجابها بما يرضي ذوقها ولا دخل للرجل في ذلك.

وحول ما يجري في فرنسا، من مسألة الحجاب، اعتبرت أ.د. يكن: أنه بوصفه رمزاً دينياً يخل بالقانون الفرنسي الذي ينص على فصل الدين عن الدولة، وإذا عدنا إلى شرعة حقوق الإنسان تقول مادتها الأولى: يولد جميع الناس أحراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق.

والقرار المتعلق بمنع الحجاب لا شك سيؤثر على المجتمع الإسلامي في فرنسا، وأي تأثير سلبي على هؤلاء سينعكس تلقائياً على المجتمع الفرنسي كله. فمنع الحجاب في المدارس والجامعات والوظائف العامة هو نوع من أنواع التمييز ضد المرأة لأنه سيحرم قطاعاً كبيراً من المسلمات من متابعة الدراسة أو العمل.

وقد دعت أ.د. يكن الفتيات بأن يجعلن حجابهن الحسي أنيقاً نظيفاً بسيطاً متناسقاً مع أعمارهن وظروفهن، كما بشرت فرنسا بأنه سيأتي يوم يكون الحجاب ليس حكراً على المسلمات، وإنما ستمتد عدواه إلى جميع بنات العالم غرباً وشرقاً بإذن الله.

وختمت قائلة: إنها مواجهة فكرة مصيرية. فالغرب الذي ساد عسكرياً وتكنولوجياً واقتصادياً لم يعد أمامه سوى الريادة الفكرية وهي التي تواجهها اليوم. فآن الأوان لنعيَ من نحن وكيف نترفع عن التعلق بأذيال المدنيات الأخرى.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة أطروحة دكتوراه

 

ناقش الطالب عماد دعيج خلف النهابة أطروحة الدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن تحت عنوان: الحوار وفن تكوين العلاقات مع الآخر في ضوء الكتاب والسنة، وذلك في قاعة مكتبة الجامعة بحضور الملحق الثقافي الكويتي في السفارة الكويتية في لبنان يوسف شملان الرومي، والمدير الإداري الدكتور بسام حجازي والأساتذة المحاضرون في الجامعة وحشد من الطلاب.

ترأس جلسة المناقشة الأستاذ الدكتور علي لاغا الذي قام بالإشراف على الأطروحة، كما أشرف عليها الأستاذ الدكتور السيد محمد السيد نوح. وقد تمت المناقشة من قبل كل من: الدكتور عبد المنعم بشناتي، الأستاذ الدكتور مروان قباني، الأستاذ المساعد الدكتور علاء الدين زعتري.

وقد نال الطالب المناقش درجة الدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن (تقدير ممتاز).

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

ندوة عن القانون الفرنسي بمنع الحجاب "صون للعلمانية أم قمع للحرية"

 

بدعوة من نادي الحوار في الجامعة الاميركية ببيروت نظمت رابطة الطلاب المسلمين ندوة حول "القانون الفرنسي بمنع المحجبات: صون للعلمانية أم قمع للحرية" حاضرت فيها أ.د. "منى حداد يكن" رئيسة جامعة الجنان بطرابلس - لبنان، و"اوغاريت يونان" رئيسة حركة حقوق الناس، في قاعة الوست هول في الجامعة الاميركية حضرها حشد من الطلبة.

بداية تحدثت أ.د. منى حداد يكن عن موقف الشريعة الاسلامية من الحجاب استناداً لقول الله تعالى: "يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك أن يدنين عليهن من جلابيبيهن..." مستشهدة بالاحاديث النبوية الشريفة التي تبين أهمية الحجاب موضحة ان للحجاب بعدٌاً تربوياً وعقائدياً واجتماعياً، وواقعياً، بل هو مظهر حضاري مدني بدليل انه لا يعيق المرأة أو الفتاة المسلمة من العلم أو تلقي العلم ولا من الابتكار والتعايش مع الآخرين.

وتساءلت هل يحق لفرنسا في ان تمنع الحجاب أو ان تتدخل في شؤون المسلمين الدينية، فالعلمانية التي تؤمن بها فرنسا من خلال دستورها تؤكد على أن الانسان حر في لباسه، كما أن شرعة حقوق الانسان العالمية سمحت للانسان بممارسة عقائده الدينية، واعتبرت ان وراء هذا القرار مؤامرة يهودية للايقاع بين الفرنسيين من جهة والعرب والمسلمين من جهة ثانية والتخوف من الامتداد الاسلامي في فرنسا واوروبا.

من جانبها د. "اوغاريت يونان" رئيسة حركة حقوق الناس بلبنان رأت ان طرح موضوع الحجاب في المجتمعات امر ضروري للاستفادة من هذه الفرصة للتعمق بجوهر الفكرة والوصول إلى نقاش راقٍ ومهم يؤدي إلى فهم لحرية المعتقد، محذرة من استعمال مواضيع دينية أو سلوكية تخص عادات الناس وعقائدهم لمصالح سياسية، وطالبت بحرية المعتقد منبهة من خطر التنظيمات الدينية التي تستخدم الدين لاغراض شخصية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة للرئيس الحريري

 

استقبل دولة رئيس مجلس الوزراء رفيق الحريري وفدا من منتدى الجامعات اللبنانية في الخليج العربي برئاسة منسق المنتدى المهندس سمير كريدية، الذي قال على الأثر: (إن الوفد جاء ليعبّر للرئيس الحريري عن شكره وامتنانه لاطلاقه مبادرة المنتدى منذ عامين ورعايته لنشاطاته. مشيراً إلى أن إيجابيات هذه النشاطات تنعكس على كل المستويات العلمية والسياحية والاقتصادية، وقد وافق الرئيس الحريري على جعل هذا المنتدى حدثاً سنوياً تنبثق منه لجنة للمتابعة تتولى الاعداد المسبق للمنتدى في محطاته كافة بالتعاون مع السفارات اللبنانية، وخلال اللقاء قدم كريدية درع المنتدى الى الرئيس الحريري تعبيرا عن شكر المنتدى وامتنانه.

هذا وقد مثل جامعة الجنان في الزيارة ، مدير العلاقات الخارجية أ. رامز طنبور، ومدير الطلبة الوافدين المهندس ربيع حروق.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مجلة الحصاد بحلتها الجديدة

 

الغلاف

مع إطلالة العام الجديد صدر العدد السادس من مجلة الحصاد بحلته الجديدة من خلال غلافه الذي تميز بألوانه المتناسقة، وأيضاً من خلال قياس المجلة وعدد صفحاتها التي بلغ عددها 58 صفحة، وبما أن مكتب الإعلام في جامعة الجنان يسعى دائماً نحو التجدد والتطور، وبما أنه يقوم بإصدار فصلي لهذه المجلة التي تُعنى بكل النشاطات التي تقوم بها الجامعة، إضافة إلى مقالات العمداء والأساتذة وأقلام الطلاب، فكان لا بد من القيام بهذه القفزة النوعية بالنسبة للمجلة، إنْ من خلال الشكل والحجم ونوع الطباعة أو المضمون الذي يتضمن العديد من الأبواب والمقالات العلمية الثابتة والمتغيرة، ولمزيد من المعلومات حول الإشتراك أو الحصول على مجلة الحصاد الرجاء الإتصال بمكتب الإعلام في الجامعة أو عبر البريد الالكتروني التالي :

 alhasad@jinan.edu.lb

الصفحة الأولى

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

رئيس المكتب الوطني لمكافحة الألغام يحاضر في جامعة الجنان

 

بدعوة من قسم الأنشطة في جامعة الجنان، وبالتعاون مع قيادة الجيش اللبناني، المكتب الوطني لنزع الألغام، ألقى المقدم تقي الدين التنير، رئيس المكتب الوطني لمكافحة الألغام في الجيش اللبناني محاضرة تحت عنوان: مشكلة الألغام في لبنان ودور الجيش اللبناني والمكتب الوطني في معالجتها وتوعية المواطنين إلى مخاطرها، وذلك بحضور رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن، العمداء، الإداريين، الأساتذة المحاضرين ورئيس قسم الأنشطة في جامعة الجنان "الحبيب عبد الغني" وحشد من الطلاب. استهل المقدم التنير محاضرته بالحديث حول بروز مشكلة الألغام في لبنان والمشاكل التي نتجت عنها، ثم عدد المراحل الزمنية لتواجد الألغام في لبنان.

كما تطرق بالحديث حول إنشاء المكتب الوطني لنزع الألغام، ظروفه وإنشائه وصلاحياته، والذي أنشئ عام 1998 بقرار من مجلس الوزراء. فتحدث عن نشاطاته على صعيد التوعية من خلال المحاضرات وإنتاج الأفلام والدورات التدريبية والمشاركة في المعارض وما إليها.

وقد أشار إلى ضرورة تزويد المجتمع المستهدف بالمعلومات المتعلقة بمشكلة الألغام وطرق الوقاية من مخاطرها من أجل إيجاد بيئة اجتماعية سليمة.

وقد نوه المقدم التنير إلى المبادئ الأساسية لإطلاق حملة التوعية داخل مجتمع ما، وكيفية اختيار ناشطين في مجال التوعية من مخاطر الألغام. ثم عدد المناطق اللبنانية التي تتواجد فيها الألغام بكثرة.

وقد استخدم المحاضر طريقة العرض على الكمبيوتر الذي تضمن الصور وكافة المعلومات، إضافة إلى فيلم مصور عن بعض الحوادث التي تسببت بها الألغام.

وفي نهاية المحاضرة، وزع المكتب الوطني لنزع الألغام قمصاناً ونشرات توعية إلى جميع الحاضرين

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Thursday, 17. November 2005

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>