مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2004

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2004

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

نيسان

-- -- -- -- -- -- -- --

 

المخترع اللبناني سامر رمضان يحاضر في الجنان

 

ضمن سلسلة النشاطات الأسبوعية التي يقيمها قسم الأنشطة في جامعة الجنان، تميز الأسبوع الأخير من هذا الشهر بالحدث العالمي الفريد، من خلال استضافة المخترع المهندس سامر رمضان الذي نجح في إدخال تقنية جديدة على التصوير الرقمي تسهم في التقاط الصور ثلاثية الأبعاد، وهذه التقنية هي عبارة عن جهاز Photo3-D، أول جهاز في العالم يتيح لهواة الابتكارات التقاط الصور ذات الأبعاد الثلاثية.

وقد قام المهندس رمضان بعرض مجموعة كبيرة من الصور الرائعة، تتضمن الكثير من المناطق اللبنانية المتميزة، مع مؤثرات خاصة، مما أضفى على الحاضرين جوّاً من التشويق والمتعة.

وقد حضر العرض رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن، نائب الرئيس-المدير الإداري الدكتور بسام حجازي، مدير قسم الأنشطة الأستاذ الحبيب عبد الغني، العمداء والإداريون إضافة إلى حشد من طلاب الجامعة، حيث قاموا باستعمال نظارات RC ذات النمط المعاصر لرؤية الصور من هذا النوع.

وفي ختام المحاضرة قدم نائب رئيس الجامعة- المدير الإداري الدكتور بسام حجازي درع الجامعة للمحاضر المهندس سامر رمضان.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان تشارك في معرض دمشق الثاني

 

شاركت جامعة الجنان في المعرض الدولي الثاني للتعليم والتدريب (ETEX-2004) من26/4 إلى 30/4 والذي أقيم على أرض مدينة المعارض الجديدة في دمشق برعاية وحضور معالي وزير التعليم العالي السوري د.هاني مرتضى. وقد لوحظ حضور كثيف للمؤسسات التعليمية اللبنانية والعربية والأوروبية، بالإضافة إلى المراكز الثقافية التابعة للسفارات المتواجدة في دمشق. وكان من أبرز الزوار لجناح الجامعة معالي وزير التعليم العالي د. هاني مرتضى.

وزير التعليم في زيارة لجناح الجامعة

وقد مثل الجامعة المهندس ربيع حروق - مدير الطلبة الوافدين، والأستاذ محمد العرب - مدير مكتب الجامعة في بيروت.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان تشارك في معرض الكتاب الثلاثين

 

شاركت جامعة الجنان كعادتها في معرض الكتاب السنوي الثلاثين الذي افتتح برعاية رئيس مجلس الوزراء رفيق الحريري، ممثلاً بمعالي وزير التربية والتعليم العالي سمير الجسر، والذي نظمته الرابطة الثقافية في معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس. بدأ الافتتاح بكلمة رئيس الرابطة الثقافية المهندس رشيد جمالي، أكد فيها أن معرض الكتاب السنوي هو بعض من جهد الرابطة الثقافية. وعيد الكتاب هذا العام تشوب حلاوته مرارة الأزمة الاقتصادية التي قلصت مساحات الفرح في وطننا.

ثم ألقى الجسر كلمة نقل فيها تحيات الرئيس الحريري إلى المشاركين في المعرض. مشيراً إلىالظروف الحساسة والدقيقة التي نمر بها، حيث أن هناك حرباً ثقافية تشنها دوائر استراتيجية على العروبة والإسلام بالوسائط الثقافية المعروفة، الكتاب، المقالات الصحافية، التلفاز والإنترنت.

وقد شارك في الافتتاح رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن، عمداء الجامعة، الإداريون وبعض الطلبة.

وقد ضم الجناح جميع المطبوعات والكتيبات التعريفية بالجامعة ومجلةالحصاد وأقراص (CD) وما إلى هنالك من مطويات تعريفية.

وبعيد الافتتاح أجرت إذاعة صوت الحق لقاء مع رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن حول مشاركة مؤسسات الجنان بفروعها الثلاثة الجامعة والثانوية والمهنية في هذا المهرجان الثقافي.

ضمن فعاليات إفتتاح المعرض مقابلة إذاعية مع رئيسة الجامعة

وضمن فعاليات المعرض، جرى حفل توقيع الكتاب الأول للدكتور علي إبراهيم بكراكي تحت عنوان: (تاريخ جزيرة كريت والمهاجرين) الذي أقيم في جناح الجامعة.

وكذلك أقيمت ندوة حول كتاب النظام العربي المعاصر لنائب الرئيس السوري الأستاذ عبد الحليم خدّام، حيث شارك في الندوة كل من النائب بشارة مرهج، الداعية الدكتور فتحي يكن، د.حسان حلاق.

بدأ الدكتور يكن قراءته من عنوان الكتاب الذي هو جدير بالتوقف عنده، حيث يقتحم آفاقاً خطيرة في بعض الأحيان، متجاوزاً الخطوط الحمراء التي قلّ أن يتجاوزها رجل دولة.

ثم تحدث حول الإهداء إلى زوجته والتي تعتبر لغة وفاء بدور المرأة الذي يتكافأ ودور الرجل في بناء الحياة.

أما المقدمة، فهي تعرف على أصالة انتماء الكاتب إلى (أمة التوحيد)، والوحدة العربية تكاد لا تغيب عن ذهن الأستاذ خدام وحياته، فهي تشكل لديه الطموح العظيم والأولوية الاستراتيجية في الوصول بالأمة إلى كل ما ترجوه من عزة وحرية.

وتحت عنوان الوعي القومي، ينعي الأستاذ خدّام بعض التشكيلات القومية عدم استيعابها لدور الدين في حياة الشعوب، وهو يرفض العلمنة التي تنادي بفصل الدين عن الدولة.

وتحت عنوان النظام العربي الراهن، يكشف الأستاذ خدام أموراً خطيرة للغاية تتصل بنشأة هذا النظام وخلفياته، ويتحدث عن حالة الانفصام التي يعيشها النظام العربي مع ميثاق الجامعة العربية.

وتحت عنوان الاتحاد السوفياتي والعرب، يتحدث الأستاذ خدام عن الصراع العربي الإسرائيلي بشكل عام. متوقفاً بشكل خاص أمام نكسة عام 1967 حيث انتصرت إسرائيل على ثلاث جبهات.

ثم يتوقف أمام موضوع خطير هو المشروع الصهيوني، الذي يمثل التحدي الأكبر والأخطر على العرب والمسلمين بل على العالم أجمع. مركزاً على التواطؤ الصهيوني الصليبي على الخلافة الإسلامية، واتفاقية (سايكس بيكو) واجتياح العالم الإسلامي.

ويختم الأستاذ خدام كتابه، بكلمة يوجهها إلى أجيال الأمة باعتزاز فيقول: يجب أن لا تخيفنا أو تخيف أجيالنا الصاعدة هيمنة دولة أو عدوان غاشم، لأن مصيرها إلى السقوط والهزيمة، وقراءة في وقائع التاريخ تجعلنا ندرك كم هي عظيمة إرادة الشعوب بالصمود والتصدي للعدوان.

ويختم الدكتور يكن قائلاً: هذا قليل من كثير مما اختزنه كتاب النظام العربي المعاصر، وما تضمنه من حقائق، يعجز الكثير ممن هم في السلطة وموقع القرار الرسمي أو يخافون من تناوله وبهذه الجرأة والصدقية والموضوعية، موجهاً للأستاذ خدام ألف تحية وسلام.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

ناقش الطالب عبد الواحد محمود حسون رسالة ماجستير في الثقافة الإسلامية تحت عنوان:

(الخلوة بالأجنبية وأثرها في المجتمع)

وذلك في قاعة مكتبة جامعة الجنان بحضور أهل الطالب وأصدقائه  وحشد من الطلاب.

 هذا وقد ترأس جلسة المناقشة عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور عبد المنعم بشناتي، كما أشرف عليها فضيلة الأستاذ الدكتور محمود عبود هرموش، وقد تمت المناقشة من قبل فضيلة الشيخ الدكتور محمود اسماعيل.

 وقد نال الطالب المناقش درجة جيد جداً على تلك المناقشة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مشاركة الجنان في مؤتمر الجامعات الإسلامية

 

شاركت رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن، ترافقها مديرة مركز حقوق الإنسان الدكتورة هدى حداد في المؤتمر العام السابع لرابطة الجامعات الإسلامية الذي انعقد في كلية الإمام الأوزاعي في بيروت، برئاسة الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي- رئيس رابطة الجامعات الإسلامية، حيث شارك في هذا المؤتمر رؤساء وممثلو نحو سبعين جامعة إسلامية من مختلف أقطار الدول العربية والإسلامية وممثلو الكليات الإسلامية في العالم.

وضمن فاعليات المؤتمر، تحدثت الدكتور منى حداد يكن حول هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها أمتنا العربية والإسلامية، وأكدت على قيمة البحث العلمي الذي يجب على الجامعات الإسلامية ان توليه العناية الفائقة من خلال:

1- تنويع التعليم الجامعي.

2- التركيز على التعليم بالوسائل الحديثة للبحث العلمي.

3- ربط التعليم والبحث العلمي المحلي بما يجري في الخارج من أبحاث.

4- الانفتاح على الثقافات المتعددة وتمتين جسور التواصل بين الحضارات والأديان.

5- إلزامية تعددية  اللغات العالمية.

6- ربط التعليم العالي المحلي بمؤسسات التعليم العالي في العالم.

7- ضرورة تنويع الدراسات الأكاديمية وطرق التعليم العالي.

كما اعتبرت د. يكن بأن المواجهة مع تحديات العولمة الثقافية يجب أن تكون على مستوى الحدث وبكامل الطاقة المتوافرة، ويجب أن لا يغيب عن الذهن الدور التربوي لوسائل الإعلام وبخاصة الفضائيات منها التي تسهم بشكل كبير في تشكيل العقل العربي.

وفي ختام الكلمة تمنت د. يكن للمؤتمر النجاح والتوفيق والتوصل إلى قرارات فيها الكثير من الإبداع والريادة...

وخلال المؤتمر وأثناء عرض التقارير الواردة من الرئيس والأمين العام عن لجنة التنسيق مع الجامعات، تم قبول انتساب جامعة الجنان - طرابلس إلى رابطة الجامعات الإسلامية.

كما أقامت الجامعة عشاء تكريمياً في فندق روايال بلازا على شرف رئيس وأمين عام وأعضاء رابطة الجامعات الإسلامية، وذلك بمناسبة انعقاد مؤتمرها السابع في بيروت. حضر حفل العشاء ممثل سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية، معالي أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية البروفسور جعفر عبد السلام، أمين عام وقف البر والإحسان وكلية الإمام الأوزاعي الأستاذ توفيق حوري وجمع من رؤساء الجامعات الإسلامية.

بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، ثم أتبعه القارئ الحافظ الشيخ زياد الحاج بتلاوة من القرآن الكريم، هذا وقد قدم الحفل الأستاذ حبيب عبد الغني مدير قسم الأنشطة في الجامعة.

كلمة الجامعة ألقتها رئيستها الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن جاء فيها: (بالأمس احتضن لبنان المؤتمر السنوي لاتحاد الجامعات العربية، واليوم يستضيف المؤتمر السابع لرابطة الجامعات الإسلامية، مما يعطي لبنان بعداً ثقافياً ويحملنا مسؤولية تاريخية في الصف الأمامي لمواجهة التحديات التي تعيق تطورنا وارتقاءنا). ودعت إلى التخطيط السليم ومواصلة الاجتماعات المثمرة والمتابعة الساهرة الحريصة على خط الرابطة ومنهجها، وأكدت على الإخلاص في العمل وإتقانه.

ثم كانت كلمة لأمين عام رابطة الجامعات الإسلامية الدكتور جعفر عبد السلام، شكر فيها رئيسة جامعة الجنان وأثنى على الدور الأكاديمي والتربوي الذي تقوم به.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

رئيس جامعة مقديشو في زيارة للجامعة

 

قام رئيس جامعة مقديشو ( الصومال )، الدكتور علي الشيخ أحمد أبو بكر بزيارة تعارف وتعاون أكاديمي لرئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن، حيث تم توقيع عقد تعاون علمي وثقافي بين الجامعتين. وقد قام بجولة على أقسام الجامعة ومكاتبها الإدارية. وقد أقامت الجامعة مأدبة غذاء على شرف الضيف الزائر.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

بطولة الشمال الأولى للجامعات والمعاهد بكرة السلة

 

برعاية معالي وزير النقل والأشغال العامة الأستاذ نجيب ميقاتي، اختـُتِمت البطولة الأولى للجامعات والمعاهد في الشمال بكرة السلة، وذلك على أرض ملعب الجنان.

حضر المباراة النهائية معالي الوزير نجيب ميقاتي، رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن، رئيس جمعية العناية الأهلية الأستاذ رياض سنكري، إضافة إلى إداريي الجامعات والمعاهد المشاركة في البطولة وحشد من الرياضيين والطلاب والمهتمين.

وبعد انتهاء المباراة النهائية التي جمعت فريقي كلية الآداب في الجامعة اللبنانية - الفرع الثالث، وفريق جامعة الAUT، بدأ حفل توزيع الجوائز والدروع على الفائزين والمنظمين، حيث قدم الوزير ميقاتي درعاً عربون وفاء وشكر لكلٍ من جامعة الجنان تسلمته د. منى جداد يكن وجامعة الCUT تسلمه الأستاذ لامع ميقاتي، وذلك لاستضافتهما هذا المهرجان الرياضي. وتم تكريم الحكام الذين واكبوا البطولة: الأستاذ عمر معصراني والحكم المحامي الأستاذ بسام نشابة. وقُدم أيضا درع للفوج الموسيقي التابع لجمعية العناية الاهلية تسلمه السيد سامر سبلبل، وآخر لجمعية الصليب الأحمر اللبناني وأخيراً لمعهد دير عمار تسلمه الأستاذ عدنان صابوني. وبدورها قدمت رئيسة جامعة الجنان د. يكن درعاً تذكارياً لمعالي الوزير الأستاذ نجيب ميقاتي.

وفي الختام قام الوزير ميقاتي بتوزيع الميداليات والكؤوس على الرابحين وذلك على الشكل التالي:
حاز فريق جامعة الCUT على المركز الثالث، وتسلم الكأس الكابتن نبيل فهرة.
فريق كلية الآداب في الجامعة اللبنانية حاز على المركز الثاني تسلم كأسه كابتن الفريق عماد صادق.
وفاز بلقب البطولة جامعة الAUT وتسلم الكأس الكابتن فادي حولا.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

السفارة الأوكرانية في ضيافة الجنان

 

إثر اللقاءات المتتابعة بين مكتب العلاقات الخارجية في جامعة الجنان والسفارة الأوكرانية في بيروت، استضافت الجامعة وفداً من السفارة، ضم السكرتير الأول - الملحق الثقافي - ((فلاديمير مارشينكا)) والسكرتير الثاني - الملحق الإقتصادي -((فلاديمير خومانتيس)) بالإضافة إلى قائد فوج الهندسة الأوكرانية العاملة في جنوب لبنان لنزع الألغام بمرافقة بعض عناصر الفوج.

وقد تناول السكرتير الأول المستقبل الإقتصادي في أوكرانيا والمواصفات الأكاديمية للمؤسسات التعليمية الأوكرانية. وقد تم عرض تفصيلي لدور فوج الهندسة الإنساني والعسكري في جنوب لبنان ضمن قوات الأمم المتحدة. وفي الختام تم تبادل الدروع التذكارية بين رئيسة الجامعة الدكتورة منى حداد يكن والسكرتير الأول - المحلق الثقافي - وقد لبى الوفد دعوة الجامعة إلى مأدبة غذاء التي أقيمت على شرفه.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

نشاط رياضي للطلبة الوافدين

 

ضمن النشاط الأسبوعي الرياضي الذي تنظمه جامعة الجنان لطلابها الوافدين، أقامت إدارة الطلبة الوافدين مسابقة في الجري في منطقة زيتون أبي سمراء. وقد فاز بالمرتبة الأولى الطالب أحمد أومرديتش، من جمهورية البوسنة، وفي المرتبة الثانية الطالب آسمير موسوفيتش، من جمهورية يوغوسلافيا، وحل في المرتبة الثالثة الطالب رامز لوبودر من جمهورية مونتينيغرو (الجبل الأسود).

لقطة من مباراة للطلبة الوافدين ضمن النشاط الرياضي.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

رئيسة جامعة الجنان تشارك في الدورة السابعة والثلاثين لمجلس الجامعات العربية

 

شاركت رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن في اجتماعات اتحاد الجامعات العربية في دورته السابعة والثلاثين، التي أقيمت تحت رعاية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد إميل لحود، في حرم جامعة بيروت العربية، بحضور الأساتذة رؤساء ومديري وممثلي الجامعات العربية الأعضاء الذين بلغ عددهم مائة وعشرين جامعة. وقد ترأس الجلسات الأمين العام للاتحاد الأستاذ الدكتور مروان راسم كمال.

وقد تم خلال الاجتماعات المصادقة على محضر مجلس الاتحاد في دورته السادسة والثلاثين، وتشجيع الجامعات العربية على الاشتراك في برامج المجلس لزيادة فرص تبادل التدريب بين طلاب الجامعات العربية، وتشجيعهم على النشاط الإبداعي ومشاركتهم في مؤتمراته التي تعقد كل عام. وقد جرى انتخاب أمين عام جديد لاتحاد الجامعات العربية، فقرر المجلس الموافقة على النتائج الانتخابية وأعلن فوز الأستاذ الدكتور محمد رأفت محمود رئيس جامعة أسيوط أميناً عاماً للاتحاد اعتباراً من 1/1/2005.

كما وقام وفد الجامعات الأعضاء بزيارة شكر لفخامة رئيس الجمهورية العماد إميل لحود في القصر الجمهوري في بعبدا لرعايته لهذه الدورة وانتداب معالي وزير الدولة عبد الرحيم مراد لتمثيله في جلسة الافتتاح. وقد دعت جامعة بيروت العربية على شرف رؤساء الجامعات المشاركة إلى حفل غذاء أقامته في حرم الجامعة في بلدة الدبية

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Monday, 10. July 2006

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>