مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2006

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2006

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

حزيران

-- -- -- -- -- -- -- --

 

مركز إبداع ينظم ندوة علمية بعنوان "من أجلك يا طرابلس"

 

برعاية رئيس إتحاد بلديات الفيحاء المهندس رشيد جمالي نظم مركز إبداع التابع لمؤسسات الجنان، وبالتعاون مع قسم تكنولوجيا المعلومات في جامعة الجنان، ندوة علمية بعنوان: "من أجلك يا طرابلس" في مركز رشيد كرامي الثقافي البلدي.

حضر الندوة رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن، ممثل رئيس إتحاد بلديات الفيحاء الأستاذ رشيد جمالي الأستاذ محمد يحيى رئيس اللجنة الثقافية في اتحاد بلديات الفيحاء، ممثل وزير الأشغال العامة والنقل الدكتور محمد الصفدي الدكتور مصطفى حلوة، ممثل مدير قوى الأمن الداخلي في الشمال العقيد فواز متري، الأستاذ اسماعيل علوش ممثل التيار الوطني الحر، الدكتورة ميرفت الهوز رئيسة لجنة البيئة والحدائق بالإضافة إلى حشد من الطلاب والمهتمين.

استهلت الندوة بتلاوة من القرآن الكريم رتلها الطالب حسن بكر، فالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الجنان، تبع ذلك كلمة ترحيبية من عريف الحفل الأستاذ نزيه طبال، أعقب ذلك كلمة لرئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد ألقاها مدير العلاقات الخارجية في الجامعة المهندس ربيع حروق الذي اعتبر أن المؤسسات التربوية ذات التعليم الأكاديمي العالي إن لم تكن على مستوى من المسؤولية في مجال التنمية البلدية ستتحول حتماً إلى مؤسسات تجارية تبيع العلوم للمريدين، لينضموا فيما بعد إلى قافلة هجرة الأدمغة التي تفكر وتخطط وتنفذ المشاريع الهامة على أرض الغير... فالتكامل الواجب تحصيله بين العمل البلدي والمؤسسات التربوية للتعليم العالي، سيحقق نقلة نوعية يكون لها الأثر الطيب في بلداتنا، من هذا المنطلق تشارك الجنان في لجنة البيئة والحدائق في بلدية طرابلس، التي تنظم حملات التوجيه والنظافة في أحياء المدينة، وكذلك تنظم الجامعة بالتعاون مع لجنة إنماء السياحة في بلدية طرابلس المسابقة الفنية السياحية...

بدوره الأستاذ محمد يحيى ألقى كلمة رئيس اتحاد بلديات الفيحاء حيث اعتبر أن الجامعات مصانع العلماء، فهي تصنع العلم وتقوم بانتاج العلماء الذين يطورون وينتجون التقنيات الحديثة لخير البشرية، وجامعة الجنان هي صرح من صروح العلم ومصنع من مصانع العلماء ونحن ننتظر منها الكثير الذي سيساهم في تطور المدينة وتألقها.

كلمة مركز إبداع ألقتها رئيسة المركز الأستاذة جنان يكن التي اعتبرت أن لبنان مسؤوليتنا وهو أمانة بين أيدينا فالطلاب أمانة في أعناقنا لذلك أخذ مركز إبداع على عاتقه فتح أبوابه لهؤلاء الطلاب الذين قدموا مشاريع نأمل أن تبصر النور كي نبعث في قلوبهم الفرح والسرور من خلال تبني هذه المشاريع من قبل الجهات الرسمية والخاصة.

هذا وتخلل الندوة عرض لأبحاث طلاب جامعة الجنان وجاءت كما يلي:

1. ترميم خان العسكر وتحويله إلى مكتبة عامة (وسام الأسمر – ماجد طرطوسي).

2. دراسة لمشروع النقل المشترك في طرابلس (سمر حجازي – ناديا بلبل).

3. مشروع دار تحفيظ القرآن الكريم (يوسف الذهب - عبدالله عتال).

4. تأهيل حديقة التل (عبد الوهاب المصري).

5. مشروع سياحي في جزيرة النخيل (آنجي خربطلي – مروى صباغ).

6. مشروع الحدائق في محيط جامعة الجنان (محمد عرجة – سهام القصقص).

7. ملعب الجنان الرياضي (ابراهيم طراد – ربيع الكردي).

8. استراتيجية تسويقية للسياحة الإسلامية في شمال لبنان (ندى العمري).

9. المكتبة الإلكترونية (يمنى اليافي – رشا صالح).

في ختام الندوة قدمت رئيسة الجامعة للأستاذ محمد يحيى ممثل رئيس اتحاد بلديات الفيحاء درع الجنان وكذلك تم توزيع الشهادات على المشاركين.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في الفقه المقارن المقدمة من الطالبة

سميرة الزعيم المنجد

بعنوان:

"التحكيم الإسلامي في نظام غير إسلامي"

وذلك يوم السبت الواقع في 24/6/2006 الموافق 28 جماد الأول 1427هـ في تمام الساعة الخامسة، في مبنى جامعة الجنان.

تهدف هذه الرسالة إلى التعريف بكل من التحكيم والتقاضي، معرفة حكم كل منهما وخاصة التحكيم في غير ما هو محكم فيه الشرع الإسلامي وصولاً إلى المواد القانونية التي تسمح بتطبيق أي تشريع يتراضى عليه الخصمان، وضع هيكلية لمركز تحكيم إسلامي، وضع نظام داخلي مقنن لهذا المركز المقترح.

تأتي أهمية الرسالة إلى كونها تنوه بالمواد القانونية التي يمكن النفاذ من خلالها إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في جميع شؤون الحياة دون الإصطدام مع القانون، وقد جاء هذا البحث مكوناً من بابين الأول يحتوي على ثلاثة فصول هي:

• موقع التحكيم الإسلامي من القضاء الإسلامي
• مفاهيم أساسية في التحكيم الإسلامي
• آلية التحكيم ومستلزماته بين الشريعة والقانون

أما الباب الثاني فيحاول درس فكرة تصور واقعي لمركز تحكيم إسلامي يتضمن:

• سبل تفعيل دور مركز التحكيم لمواجهة العقبات الواقعية.
• الأدلة التشريعية المعتمدة في فصل الخصومات.
• التنظيم الداخلي لمركز تحكيم إسلامي دائم.
 

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الدكتور محمود إسماعيل مشرفاً

القاضي الدكتور أسامة الرفاعي مناقشاً

الأستاذ الدكتور فوزي عطوي مناقشاً

حضر المناقشة رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد، فضيلة الشيخ محمد إمام أمين سر دار الفتوى في طرابلس، معالي الأستاذ عمر مسقاوي نائب رئيس المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى، الأستاذ محمد نديم الجسر، بالإضافة إلى حشد من المهتمين.

ولقد نالت الطالبة الماجستير في الفقه المقارن بتقدير "ممتاز" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الدكتور Eric Geoffroy يحاضرحول التصوف في فرنسا في رحاب جامعة الجنان

 

بدعوة من مركز الأبحاث والتنمية في جامعة الجنان ألقى الدكتور Eric Geoffroy عضو المجلس الوطني للدين الإسلامي في فرنسا وأستاذ محاضر في جامعة ستراسبورغ (المتخصص في علم التصوف) محاضرة في الجامعة حول:

"التصوف في فرنسا"

شارك بالحضور رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد، سماحة الشيخ ناصر الصالح رئيس المحاكم الشرعية السنية سابقاً، الدكتور الأب انطوان ضو، معالي الأستاذ عمر مسقاوي نائب رئيس المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى، الأستاذ محمد رشيد ميقاتي مديرعام ثانوية الروضة وعضو المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى، بالإضافة إلى لفيف من العلماء وعمداء الجامعة، أساتذتها، طلابها وحشد من المهتمين.

استهل اللقاء بتلاوة عطرة من القرآن الكريم رتلها فضيلة الشيخ زياد الحاج، فالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الجنان، أعقب ذلك كلمة ترحيبية من الأستاذ حسام سباط الذي اعتبر أن الجامعة بتنظيمها لهذه المحاضرة، إنما تهدف لإحياء الفهم السُّني السلوكي الصحيح للصوفية من خلال فهمنا لعلوم الإسلام ومن سطور ما قرأناه، وليس دعوة لصوفية الشعوذة أو التواكل والخرافات والأوهام، فالمتصوفون لم يُفرقوا أبداً بين الجهاد الأكبر والجهاد الأصغر وكانوا منذ القرون الأولى من المدافعين عن العالم الإسلامي.

بدوره الدكتور Eric Geoffroy تحدث عن كيفية وصول الطرق الصوفية إلى أوروبا عامة وفرنسا خاصة، والمشايخ الذين ساهموا في إيصال هذه الطرق المختلفة والمريدين من بعدهم الذين ساهموا في هذا الإنتشار، الذي بلغ أوجه مع بداية السبعينيات من القرن الماضي، حيث شهدت فرنسا تطوراً لحضور الطرق الصوفية مثل الطريقة الشاذلية والقادرية وغيرها. جاء هذا الإنتشار نتيجة لهجرة العمال المسلمين المغاربة والأفارقة والأتراك، وجاء أيضاً عن سابق إرادة وتصميم من قبل بعض المشايخ الشرقيين، الذين اعتبروا الغرب أرضاً جديدة وجدوا فيها فسحة للحرية الدينية والشخصية والتي يمكن فيها للفرد البحث عن هويته الروحية.

قد يكون الغرب الآن نقطة تبادل بين الطرق الصوفية المختلفة الآتية من مختلف الإتجاهات الجغرافية. فالصوفييون يمارسون اليوم طقوسهم ضمن نطاق إسلامي قويم. ونلاحظ أنهم يلعبون الوساطة بين الثقافة الغربية والدين الإسلامي، وهم في فرنسا يشاركون في العديد من المحاضرات ولهم دورهم في الحوار بين الأديان ولديهم العديد من المؤسسات التي تعمل على نشر الإسلام بمفاهيمه الصحيحة المتسامحة.

وفي ختام المحاضرة قدم الدكتور حسام سباط درع الجامعة للدكتور Eric Geoffroy عربون وفاء وتقدير.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

بلدية طرابلس تعلن رسمياً عن المسابقة الفنية السياحية التي تنظمها جامعة الجنان

 

بدعوة من لجنة إنماء السياحة في بلدية طرابلس عقد في قاعة الإجتماعات في مبنى القصر البلدي مؤتمر صحفي للإعلان الرسمي عن المسابقة الفنّية السياحية ولجنة التحكيم المنظمة من قبل اللجنة وبالتعاون مع جامعة الجنان لإختيار أفضل المشاركات لتقديم بوستر تسويقي وبروشور وفيلم وفلاش تنويه عن السياحة في المدينة، وقد تم رصد العديد من الجوائز القيمة للفائزين في هذه المسابقة وهي على النحو التالي:

• المركز الأول بقيمة 1,000,000 ل.ل
• المركز الثاني بقيمة 750,000 ل.ل
• المركز الثاث بقيمة 500,000 ل.ل

بالإضافة إلى العديد من الجوائز القيمة كالسياحة والسفر وشهادات التقدير.

بداية إستهل المؤتمر بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد جامعة الجنان تلاه كلمة ترحيبية من عريف اللقاء المهندس ربيع حروق مدير العلاقات الخارجية في الجامعة تحدث فيهاعن مدينة طرابلس، مهد العلم والديمقراطية، المدينة المملوكية الثانية بعد القاهرة، مدينة العيش المشترك بامتياز.... فعاصمة الشمال تشهد ركودا يتمثل بضعف الحركة السياحية باتجاهها، والسبب في ذلك يعود لأسباب عديدة ... وإن أردنا تشخيص الخلل في ذلك فإننا بحاجة الى ندوات ومؤتمرات مطولة....

إنطلاقاً من هذا الواقع المرير الذي تعيشه فيحاؤنا أرادت لجنة الموسم الثقافي في جامعة الجنان ولجنة إنماء السياحة المنبثقة عن مجلس بلدية طرابلس أن تطلق (المسابقة الفنية السياحية) ايماناً منهما بضرورة اشراك الشريحة الطلابية ذات الاختصاصات المتعلقة بالتسويق السياحي: فنون الاعلان، التسويق، العلوم السياحية، الاعلام وأصحاب الإبداعات من الإختصاصات الأخرى..... لوضع رؤى تغييرية لواقع السياحة في المدينة... لأن القاعدة المعروفة تقول: (إن الطلاب هم أداة التغيير الحقيقية في المجتمعات).

أعقب ذلك كلمة لرئيس لجنة إنماء السياحة في بلدية طرابلس الأستاذ فواز حامدي الذي شكر رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد السباقة دائماً في كل ما يساهم في تطوير وإنماء مدينة طرابلس.

أضاف أن لجنة إنماء السياحة في البلدية تواجه العديد من العقبات التي تحول وقيامها بتنفيذ العديد من المشاريع لإنماء السياحة في المدينة، بسبب الضائقة المادية التي يمر بها الصندوق البلدي، ولذلك اقتصر دور اللجنة على ترميم 50 مبنى من المباني التي تعود إلى الحقبتين العثمانية والإنتداب. والرؤية السياحية التي نريدها أن تتجلى في هذه المسابقة هي إظهار المدينة بأبهى حلة مع إيجاد أساليب جديدة وغير تقليدية من خلال إبراز النظرة الشبابية، فمدينة طرابلس ليست مدينة أثرية فقط وإنما تتمتع أيضاً بالعديد من الأماكن السياحية والترفيهية.

بدوره الدكتور رامز الطنبور رئيس قسم الموارد البشرية في جامعة الجنان دعا إلى إبراز ثروة المدينة الغنية بآثارها التي تفتقر إلى إعادة الترميم وإبراز طيبة وكرم أبناء المدينة.

يشار إلى أن لجنة التحكيم تألفت من:

1. أ. فواز حامدي (رئيس لجنة إنماء السياحة في بلدية طرابلس)
2. المخرج موسى مرعب (أستاذ محاضر في جامعة الجنان)
3. أ. فيداء أميركاني (قسم العلوم السياحية وإدارة الفنادق في جامعة البلمند)
4. أ. ايمان البابا (مسؤولة قسم العلوم السياحية في معهد طرابلس الفني)
5. د. فادي صفير (أستاذ في معهد الفنون - الجامعة اللبنانية)
6. أ. هيثم ضناوي (مدير مؤسسة عادل Design)
7. أ. محمد عبدو (أستاذ محاضر في جامعة الجنان)
8. د. رامز الطنبور (رئيس دائرة قسم الموارد البشرية في جامعة الجنان)

في ختام المؤتمر عقدت لجنة التحكيم في المسابقة اجتماعاً تم التباحث فيه حول كيفية التحكيم في المشاركات وتم التنبيه على وضع 50% من العلامة على الفكرة وقابليتها للتسويق و50% على الإستخدام التقني والفني.

وتم الإتفاق على زيادة الجوائز المادية إذ قررت لجنة إنماء السياحة تقديم مبلغ إضافي وقدره 1000$ على أن يتم التحكيم ضمن مجموعتين:

• بروشور وبوستر
• فيلم وفلاش.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

وفد من جامعة الجنان في قناة المنار

 

قام وفد من جامعة الجنان ضم كلاً من الدكتور رامز الطنبور رئيس دائرة الإمتحانات، وقسم الموارد البشرية في جامعة الجنان والمهندس ربيع حروق مدير العلاقات الخارجية في الجامعة بزيارة إلى مبنى قناة المنار الفضائية حيث التقى الوفد منسقة البرامج التربوية الأستاذة سوزان الخليل وتم الإتفاق على تحديد آلية للتعاون المشترك من ضمنها تزويد دائرة البرامج التربوية بأفراد الهيئة التعليمية في جامعة الجنان.

ومن أولى ثمرات هذا التعاون المثمر استضافة الدكتور رامز الطنبور ضمن برنامج "صباح المنار" في لقاء حواري حول إصداره الجديد "المدرسة الإدارية في الإسلام" وذلك يوم الجمعة 23-06-2006 في الساعة التاسعة صباحاً.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجامعة تشارك في مهرجان "تعالوا نمشي من أجل بيئة أكثر إخضراراً"

 

شاركت جامعة الجنان ممثلة بمدير العلاقات الخارجية في مهرجان "تعالوا نمشي من أجل بيئة أكثر إخضراراً" الذي نظمته لجنة البيئة والحدائق ولجنة إنماء السياحة في بلدية طرابلس بالتعاون مع UNIVERSAL SCHOOL OF LEBANON حيث تمثل المهرجان الرياضي بقطع مسافة 10 كلم مشياً، إنطلاقاً من أمام مبنى البلدية مروراً بشارع عزمي فالميناء وصولاً إلى ساحة النور حيث تم غرس عدة شتول في هذه المناسبة أمام سرايا طرابلس وقد حمل المشاركين في المهرجان رسالة إلى أبناء المدينة فحواها "حافظوا على الفيحاء لأنها تستحق بيئة أفضل".

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

وفد من السفارة الأوكرانية في جامعة الجنان

 

قام وفد من السفارة الأوكرانية برئاسة السكرتير الأول في السفارة (الملحق الثقافي) EVHENII TKACHUK بزيارة رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد في مكتبها حيث أكد الوفد على ضرورة إستمرار العلاقة المميزة بين السفارة والجامعة والمتمثلة بالتبادل الثقافي والوفود الطلابية وتم الإتفاق على زيارة لمبنى السفارة للبحث في العديد من الأمور التي تساهم في توثيق عرى التعاون بين الطرفين.

وفي نهاية الزيارة أولمت الجامعة على شرف الوفد في مطعم الفيصل.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

رحلة ترفيهية للطلبة الوافدين

 

نظمت إدارة جامعة الجنان الرحلة السنوية للطلبة الوافدين ترفيهاً لهم قبيل الإمتحانات النهائية، حيث اختيرت وجهة الرحلة لهذا العام للمرة الثانية إلى جبال القموعة الشاهقة في منطقة عكار.

تخلل الرحلة درساً هادفاً في مسجد أبي بكر الصديق رضي الله عنه في فنيدق للداعية الدكتور محمد بكار زكريا الذي أكد على أهمية طلب العلم والأجر المحصل جراء شد رحال الطلبة الوافدين من دول مختلفة إلى جامعة الجنان بهدف الدراسة على يد نخبة من العلماء الأفاضل، مثنياً على دور الجامعة الرائد في مجال إعداد دعاة يحسنون فهم الواقع وينشرون تعاليم الإسلام الحنيف في مجتمعاتهم.

في ختام الرحلة أقيمت وليمة على شرف الطلبة في مطعم البشير العالي في منطقة حرار – عكار.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

لقاء مع الدكتور عبد الحكيم غزاوي حول تحديد أطر التخصص والعمل المستقبلي

 

نظمت إدارة جامعة الجنان لقاءً مهماً مع طلاب السنة الثالثة في كلية إدارة الأعمال والإعلام وقسم الترجمة مع نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبد الحكيم غزاوي الذي تحدث فيه عن أطر التخصص والعمل المستقبلي للطلاب الخريجين لهذا العام من هذه الكليات.

حضر اللقاء نائب رئيس الجامعة الدكتور بسام حجازي الذي تمنى بدوره النجاح للخريجين وتبوؤ أفضل المراكز. اختتم اللقاء بحفل كوكتيل على شرف الطلاب المشاركين.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة وداعية من الطلبة الوافدين الخريجين لرئيسة الجامعة

 

قام وفد من الطلبة الوافدين الخريجين لهذا العام من الدول التالية جورجيا، روسيا، كازاخستان، قرقيزيا، من قسم الدراسات الإسلامية ومركز تعليم اللغة العربية وكلية الإعلام بزيارة وداعية لرئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد في مكتبها حيث قدموا لها لوحة تذكارية موقعة بأسمائهم.

بدورها رئيسة الجامعة شكرت الطلبة على الجهد الذي بذلوه في طلب العلم وتنمنت عليهم أن يكونوا خير سفراء للبنان وجامعة الجنان في بلادهم.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

لجنة الموسم الثقافي تستلم الجائزة النقدية من بلدية طرابلس

 

إستلمت لجنة الموسم الثقافي الرابع في جامعة الجنان ممثلة بالمهندس ربيع حروق الجائزة النقدية المقدمة من بلدية طرابلس والبالغة 1،500،000 ل.ل كجوائز مالية للفائزين الذين سيشاركون في المسابقة الفنية السياحية التي ترعاها لجنة إنماء السياحة في البلدية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Monday, 03. July 2006

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>