مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2007

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2007

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

آذار

-- -- -- -- -- -- -- --

 

الدكتور رامز طنبور يشارك في المؤتمر الإقليمي في جامعة الإسراء

 

شارك الدكتور رامز الطنبور المحاضر في جامعة الجنان في أعمال المؤتمر الإقليمي الذي أقيم في جامعة الإسراء الأهلية في العاصمة الأردنية عمّان والذي حمل عنوان: "التفكير الإداري الاستراتيجي في عالم متغير" وقد استمرت أعمال المؤتمر للفترة الممتدة من 26- 29 /03/2007. وساهم الدكتور طنبور ببحث تحت عنوان: "رأس المال البشري كاستراتيجية إدارية".

وقد شكل المؤتمر تجمعاً لنخبة أساتذة الإدارة في العالم العربي، حيث شارك في أبحاث المؤتمر أساتذة من ثلاثة عشرة دولة عربية. وقد ركّزت أعمال المؤتمر على كيفية مواجهة منظمات الأعمال التغيير والتنافس والتجدد الدائم الذي يتطلب من الإدارات التفكير بطريقة استراتيجية فعالة.

وخلص الدكتور طنبور في ورقته البحثية إلى جملة توصيات أبرزها:

- إحياء الموروث الثقافي الإسلامي ودمجه في ثقافة المؤسسة لما يجسده من قيمة إنسانية كبرى.

- الاهتمام بالتدريب المتواصل للأفراد في المؤسسات كونه استثماراً مجزياً في رأس المال البشري.

- دراسة تجارب المؤسسات الناجحة في إنفاقها على رأس مالها البشري، ومحاولة الاستفادة من تلك التجارب.

- دعوة الدولة لتأمين المزيد من الاستقرار والأمن والحريات للحيلولة دون هجرة رأس المال البشري.

- التأكيد على أن الإنفاق على رأس المال البشري هو استثمار للمستقبل.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

إحتفال بمناسبة ذكرى مولد النبي المصطفى عليه الصلاة والسلام في جامعة الجنان

 

بدعوة من قسم الأنشطة في جامعة الجنان وقسم الشريعة الإسلامية في الجامعة ورابطة الطلاب المسلمين، أقيم في جامعة الجنان إحتفال بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف تخلله باقة من التواشيح الدينية مقدمة من طلاب الجامعة.

وقد ألقى الدكتور ماجد الدرويش كلمة تحدث فيها عن محبة النبي صلى الله عليه وسلم انطلاقاً من الحديث الصحيح: "لايؤمن أحدكم حتى أكون أحبّ إليه من نفسه وماله وولده"، وقد تجلت محبة الصحابة رضوان الله عليهم للنبي صلى الله عليه وسلم من خلال تعظيمه وتوقيره كما أمرهم الله سبحانه. فقد جاء الطلب لذلك في القرآن الكريم حيث قال تعالى: "إنّا أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيرا. لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزّروه وتوقّروه وتسبحوه بكرةً وأصيلا" (سورة الفتح).

فكان كل ما يتصل بالنبي صلى الله عليه وسلم محل تعظيم وتوقير، بل وتبرُّك. فهذا والد حذيفة بن اليمان يأنف من مجّ دم النبي صلى الله عليه وسلم وقد وقع في فمه عندما نزع له الحلقة من رقبته يوم أُحد، فيقول له النبي صلى الله عليه وسلم: مُجّه يا فلان، فيقول: لا والله لا أمجّه، فابتلعه. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: خالط دمي دمه لا تمسُه النار.

ويوم جاء أبو مسعود الثقفي - وما كان أسلم بعد - ليفاوض يوم الحديبية - والحديث عند البخاري - وافى معسكر المسلمين عند المغرب فرأى من تنافس المسلمين على خدمة النبي صلى الله عليه وسلم والتبرك بأثره الشريف ما لم يعهد، فقال كلمته المشهورة: لقد دخلتُ على كسرى في ملكه، وعلى قيصر في ملكه، فما وجدت أحداً يعظم أحداً، كما رأيت أصحاب محمدٍ يعظمون محمدا...

كما ترجم هذا الحب والتوقير والتعظيم اتباعاً منقطع النظير، لا تردد فيه ولا تساؤل وهذا هو حقيقة الحب، قال الله تعالى: "قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم"، وعليه فالصادق في حب النبي عليه الصلاة والسلام يجب أن يُظهر أثر ذلك على تعظيمه عند ذكره، والتأدب عند الكلام عنه، وفي اتباعه عليه الصلاة والسلام "ومن يطع الرسول فقد أطاع الله".

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في العقيدة المقدمة من الطالب

بايزيد نيتسفتش

بعنوان:

"مختصر الحكمة النبوية شرح الفقه الأكبر للشيخ اسحاق الحكيم الرومي (ت 950هـ) دراسة وتحقيق"

وذلك يوم الإثنين الواقع في 26/3/2007 الموافق 7 ربيع الأول 1428هـ في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهراً في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الدكتور ماجد الدرويش مشرفاً

الأستاذ الدكتور محمود عبود هرموش مناقشاً

الدكتور حسام سباط مناقشاً

تهدف الرسالة إلى إخراج المخطوط إلى عالم المطبوعات، على وفق قواعد التحقيق العلمي الرزين خدمةً لتراث الأجداد الذين بذلوا أوقاتهم وأموالهم خدمةً لدين الله عز وجل، وبخاصة علماء بلاد الروم الذين هُضم حقهم شيئاً ما.

تعود أهمية البحث إلى أنه صحَّحَ خطأً تاريخياً نُسب فيه هذا الشرح للفقه الأكبر إلى القاضي أكمل الدين البابرتي من علماء القرن الثامن الهجري، بينما هذا الشرح في الحقيقة هو للشيخ اسحاق الحكيم الرومي، من علماء القرن العاشر الهجري، وهذا وحده كافٍ في بيان أهمية البحث.

ولقد نال الطالب الماجستير في العقيدة بتقدير "ممتاز" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الطالبة آنجي خربطلي من كلية إدارة الأعمال في جامعة الجنان تقدم محطة عابرة (4) بعنوان:

"غالية أنت يا أمي"

 

ضمن سلسلة المحطات العابرة التي تنظمها كلية إدارة الأعمال في جامعة الجنان، قدمت الطالبة آنجي خربطلي في السنة الثالثة في الكلية محطة عابرة بعنوان: "غالية أنت يا أمي" تحدثت فيها عن مكانة الأم في حياة أبنائها وأنها رمز الحنان والأمل والحب والوفاء، فمن منّا لايحب أمه، من منّا لا يشعر بقيمتها ومكانتها في قلبه. من منّا لا يتمنى سوى رضاها عنا. إذا أتت ساعة موتها، والموت حق، عندها يعي الإنسان أن ما فقده أثمن كنز كان بين يديه وعندها يتمنى المرء لو تعود تلك اللحظات ويبكي دماً بين يديها.

لماذا بعضنا ينتظر تلك اللحظة ليقدّر أمه، لماذا لا يسعى لكسب رضاها كي يحصل على رضاه عز وجل، ورضا الله من رضى الوالدين. كبرت الأم وشاخت وظهر عليها شقاء الدنيا وأحزانها، فبماذا نكافئها، أنكافئها بزيارة يوم في الأسبوع أو ساعة في اليوم أهذا الذي تستحقه بعد الذي فعلته لأجلنا. أنكافئها بهدية في يوم الأم ومن ثم يعود كل واحد منا إلى منزله ويتركها وحيدة، أنُحب أن يفعل أولادنا بنا ذات التصرف، هذه الكلمات أتركها لتحكموا ضمائركم وتقوموا بما أمركم به الله ورسوله الكريم تجاه أغلى إنسانة في الوجود "الأم".

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في الفقه المقارن المقدمة من الطالب

محمد دميروفتش

بعنوان:

"دراسة وتحقيق جزء من مخطوط عمدة ذوي البصائر لحل مهمات الأشباه والنظائر للإمام إبراهيم بن حسين بن أحمد بن محمد بن أحمد بن بيري الحنفي المتوفى /1099هـ/ من أول الكتاب إلى اللوحة -32- وهي نهاية القاعدة السادسة: العادة محكمة"

وذلك يوم السبت الواقع في 24/03/2007 الموافق 5 ربيع الأول 1428هـ في تمام الساعة الثانية ظهراً في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الدكتور علاء الدين زعتري مشرفاً

الأستاذ الدكتور محمد الحسن البغا مناقشاً

الدكتور حسام سباط مناقشاً

اعتنى الباحث بالقواعد الفقهية وتوضيحها وتخريجها والإعتناء بها مع تحقيق أحد الكتب الشارحة لها.

تعتبر هذه الرسالة فائدة لطلبة العلم في ربط الأحكام الفرعية والجزئية بقواعد يسهل من خلالها التعرف على الحكم الجديد والمستفتى به.

ولقد نال الطالب الماجستير في الفقه المقارن بتقدير "ممتاز" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

إحتفال بمناسبة ذكرى استشهاد الشيخ أحمد ياسين في جامعة الجنان

 

بمناسبة ذكرى استشهاد القائد الشيخ أحمد ياسين والإنتهاكات اليومية لحرمة المسجد الأقصى المبارك، نظم قسم الأنشطة في جامعة الجنان وبالتعاون مع رابطة الطلاب المسلمين إحتفالاً بهذه المناسبة بحضور نائب الرئيس للشؤون الإدارية الأستاذة عائشة يكن وعمداء وأساتذة الجامعة وحشد من الطلاب.

استهل اللقاء بتلاوة مباركة من القرآن الكريم رتلها الطالب أحمد عبد الرحمن، وبترحيب من عريف الحفل الطالب حسان الريناوي الذي تحدث عن انتهاكات الصهاينة المستمرة لحرمة المسجد الأقصى المبارك الذي طالما أفنى الشيخ "أحمد ياسين" عُمره فناءً يطيب له تراب الأرض المقدسة.

بدوره الدكتور حسام سباط رئيس قسم الترجمة في جامعة الجنان تحدث عن دور الطالب الجامعي في المجتمع، وأن أمامه مسؤولياتٍ عظاماً في توعية الناس وترشيدهم نحو ما يخدم وطنهم بناءً على معطيات علمية جامعة لاعلى ردات الفعل العاطفية غير مدروسة العواقب.

كما تطرق إلى استشهاد الشيخ أحمد ياسين وتوقف عند ثلاثة دروس رئيسية يمكن استخلاصها من حياته رحمه الله تعالى وهي:

1. ربطه التام بين الجهاد في سبيل الله والأخلاق التي تزينه والتي لايجوز أن تنفكّ عنه.

2. حرصه على التآخي والتلاقي ووحدة الصف من خلال ما كان يردده دائماً "لئن بسطت إليّ يدك لتقتلني ما أنا بباسطٍ يدي إليك لأقتلك، إني أخاف الله ربَّ العالمين".

3. الزهد الذي عاشه ودعا إليه بسلوكه وعمله فكان منارة لكل مسترشد متبع لسنة النبي المصطفى عليه الصلاة والسلام.

هذا وتخلل الحفل عرض سلايد ووقفة شعرية للطالب عثمان أديب بعنوان: "أزف الرحيل". كما وأقيم معرض صور عن الشهيد الشيخ أحمد ياسين في بهو الجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الطالبة مروة صباغ من كلية إدارة الأعمال في جامعة الجنان تقدم محطة عابرة (3) بعنوان:

"ادعوني أستجب لكم"

 

ضمن سلسلة المحطات العابرة التي تنظمها كلية إدارة الأعمال في جامعة الجنان، قدمت الطالبة مروة صباغ في السنة الثالثة في الكلية محطة عابرة بعنوان: "ادعوني أستجب لكم". تحدثت فيها عن الدعاء الذي يعتبر من أجمل العبادات وهو تعبير طبيعي عن احساس نفسي وشعور حي لدى الإنسان، الذي يدرك وجود حقيقتين في حياته: الله، والإنسان، ويدرك النسبة الحقيقية بين الوجودين:

وجود الله الذي هو مصدر الغنى والكمال والإفاضة في هذا العالم.

ووجود الإنسان الذي هو وعاء الفقر والحاجة والمسكنة، المتقوّم بالإفاضة والعطاء المستمر.

فهذا التصوّر للعلاقة الحقيقية بين الوجودين، وجود إلهي، هو المبدأ والمصدر في إيجاد الإنسان، وإفاضة الخير والرحمة والبقاء عليه، ووجود إنساني صادر عن ذلك المبدأ، ومتعلّق به، ومتوقّف عليه، ومتوجّه نحوه دوماً لطلب الافاضات والكمالات، التي تسدّ نقص الوجود الإنساني، وتغني فقره وحاجته في كل شيء، في استمرار بقائه، في استقامة حياته، في رقيّه وتكامله، في اصلاح نفسه ومدّه بحاجاته، في إعانته على مشاكله ومصاعبه، في إنقاذه وخلاصه، فانّ هذا التصوّر هو الذي يفرض هذه العلاقة، وينتج هذا الشعور الذي يقود إلى توجّه النفس البشرية إلى مبدئها الذي يهبها ويمنحها ما يوفر لها كمالها، ويحفظ وجودها، ويسدّ فقرها.

وللدعاء آثار عديدة ولها أبعاد فكرية وتربوية يمكن تلخيصها بما يلي:

اولاً: التعريف بالعقيدة، وعرض مفاهيمها، وتركيز مبادئها في النفوس، كالتوكل، والشكر والتقديس، والتعريف بالله تعالى، وبصفاته، وعظمته، ومحاولة شدّ المسلم بكل وجوده واتجاهه إلى الله سبحانه.

ثانياً: تربية الضمير، وذلك بتنمية الإحساس بالخطأ، والاعتراف بالذنب، مع توفير جَوّ يُشْعِر بالراحة والتخلص من التبعات، بالاستغفار والضراعة إلى الله، وطلب الاستقامة والتسديد منه تعالى.

ثالثاً: تربية الاخلاق، وتقويم السلوك وتنمية مشاعر الحب والخير في النفس الإنسانية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة أطروحة دكتوراه

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة أطروحة دكتوراه في اللغة العربية المقدمة من الباحث

محمود محمد عبد الكريم الحريبات

بعنوان:

"دراسة صيغ المفردات ومعانيها في معجم لسان العرب لإبن منظور"

وذلك يوم السبت الواقع في 17/03/2007 الموافق 27 صفر 1428هـ في تمام الساعة الثانية في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ الدكتور عبد المنعم بشناتي مشرفاً

الأستاذ الدكتور هيثم غرة مناقشاً

الأستاذ الدكتور واضح الصمد مناقشاً

الأستاذ الدكتور سعدي ضناوي مناقشاً

هدفت الأطروحة إلى دراسة صيغ المفردات ومعانيها في معجم لسان العرب لإبن منظور فهو يدرس هدفاً أساسياً، حيث ربط بين المعنى واللفظ، وشكل الأطروحة وإخراجها جيد، حيث ذيلها بالفهارس المتعددة مما زادها وضوحاً.

تعود أهمية البحث إلى الربط بين الصيغة والمعنى، وتحديد المعنى المناسب للصيغ، التسهيل على دراسة صيغ اللغة، ودراسة الصيغ اللغوية على أساس المعنى، اظهار أسلوب ابن منظور في دراسة الصيغ ومعانيها، اظهار أهمية المقارنة بين ابن منظور ومن سبقه من أئمة اللغة.

البحث أصلي في باب اللغة، حيث بحث بطريقة مميزة في أكبر معجم لغوي للغة العربية، وقد وضع مقدمة وأربعة أبواب وهي التعريف بالمؤلف وكتابه، دراسة الصيغ، العلاقة بين أصول الألفاظ ومعانيها، دلالة اللفظ على معان مختلفة ودراسة عامة وفيها دراسة الألفاظ التي من غير كلام العرب ومعانيها.

ولقد نال الباحث الدكتوراه في اللغة العربية بتقدير "جيد" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة أطروحة دكتوراه

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة أطروحة دكتوراه في السنة وعلوم الحديث المقدمة من الباحث

علي محمد الشيخ

بعنوان:

"هدي النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع المخطئين والمذنبين والمقصرين"

وذلك يوم السبت الواقع في 17/03/2007 الموافق 27 صفر 1428هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحاً في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الدكتور عبد المنعم بشناتي رئيساً

الأستاذ الدكتور محمود عبود هرموش مشرفاً

الأستاذ الدكتور علي لاغا مناقشاً

القاضي الدكتور أسامة الرفاعي مناقشاً

الدكتور حسام سباط مناقشاً

هدفت الأطروحة إلى بيان هدي النبي عليه السلام وأساليبه في التربية مع المذنبين والمقصرين، وبيّن فيها الباحث الأساليب النبوية في معالجة الأخطاء التي قد يقع فيها بعض الممارسين للعمل الإسلامي، وكذا فئات المجتمع وقد كانت مهمة في بابها.

احتوت الرسالة ستين حديثاً في بيان المراد وتحقيق المعنى الذي أراده الباحث، معتنياً بجمع الروايات والطرق الحديثة التي تميزت بتماسكها وتركيزها، وقد أحسن الباحث في التركيز على العنوان في الأطروحة، وخلُصَ إلى النتائج التي إفترضها في البداية.

أما عن الخلفية العلمية للباحث فله شخصية علمية ظهرت من خلال تعاطيه مع الأطروحة ومن خلال إستخراجه للفوائد.

حضر المناقشة معالي الوزير عمر مسقاوي نائب رئيس المجلس الشرعي الأعلى، سماحة الشيخ محمد إمام أمين فتوى طرابلس، الأستاذ محمد رشيد ميقاتي عضو المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى ومدير عام مدارس روضة الفيحاء، شيخ قراء مدينة طرابلس فضيلة الشيخ بلال بارودي، الدكتور محمد نديم الجسر بالإضافة إلى لفيف من العلماء وحشد من المهتمين والطلبة.

ولقد نال الباحث الدكتوراه في السنة وعلوم الحديث بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

شكر وتقدير من مؤسسة بنيان العراقية لرئيسة جامعة الجنان

 

قدم الطلاب عثمان أديب، علي عمر، محمد الكبيسي، وهم من الطلاب العراقيين الذين يتابعون دراستهم في كلية الإعلام في جامعة الجنان، درعاً باسم مؤسسة بنيان للعمران البشري إلى الأستاذة الدكتورة منى حداد رئيسة جامعة الجنان، شاكرين جهدها الذي تبذله في سبيل دعم المسيرة العلمية ودعمها للقضية العراقية، وتعاونها مع الطلبة العراقيين الوافدين.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

عرض أبحاث لعدد من طلاب جامعة الجنان

 

نظم قسم الأنشطة في جامعة الجنان عرض أبحاث من ثمرات إبداع عدد من طلاب الجامعة في قاعة المؤتمرات حيث شارك في النشاط عمداء وأساتذة الجامعة بالإضافة إلى حشد من الطلاب.

استهل اللقاء بكلمة للدكتور حسام سباط رئيس قسم الترجمة شاكراً الطلاب على الجهود التي بذلوها في سبيل تأدية أبحاثهم، متحدثاً عن الفرق بين الطالب الجامعي والتلميذ في المرحلة الثانوية حيث إن الطالب الجامعي هو طالب باحث لا يكتفي بما يسمعه في قاعات المحاضرات وإنما يبذل جهداً مضاعفاً في البحث والتدقيق والتمحيص، من أجل زيادة معرفته وتعميق علومه وهو ما ندعو كافة الطلاب للقيام به. وقد تحقق بفضل الله تعالى حيث يقوم طلاب الجنان بإجراء الأبحاث العلمية الهامة في مختلف المواد التي يقومون بدراستها.

تم خلال اللقاء عرض بعض الأبحاث التي قُدمت في إطار مادة منهجية البحث التي زاد عددها عن مئة بحث قدمها طلاب وطالبات الجامعة في نهاية الفصل الجامعي الأول وهذه الأبحاث جائت كما يلي:

1. بحث بعنوان: "الإعجاز العلمي في القرآن الكريم" مقدم من الطالبة "مريم سعيد" في السنة الأولى - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - دراسات الإسلامية.

2. بحث بعنوان: "الدواء في التراث العربي الإسلامي" مقدم من الطالب "أنس محمود شكشك" في السنة الأولى - كلية الصحة العامة.

3. بحث بعنوان: "أثر العلوم العربية في النهضة الأوروبية من الناحية العلمية" مقدم من الطالبة "عائدة كبارة" في السنة الرابعة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - دراسات إسلامية.

4. بحث بعنوان: "أثر إستعمال البخاخ على الصحة" بحث مشترك قدمه طلاب كلية الصيدلة وطلاب الدراسات الإسلامية وهما الطالب "حسن بكر" في السنة الرابعة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - دراسات إسلامية والطالبة "ثناء حديد" في السنة أولى – كلية الصيدلة.

5. بحث بعنوان: "العقم عند المرأة" مقدم من الطالبة "ريان الحسين" في السنة أولى - كلية الصحة العامة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأستاذة جنان يكن مديرة مركز إبداع في جامعة الجنان تقدم محطة عابرة (2) بعنوان:

"وجاءت سكرة الموت"

 

ضمن سلسلة محطات عابرة التي تنظمها كلية إدارة الأعمال في جامعة الجنان، قدمت الأستاذة جنان يكن مديرة مركز إبداع في جامعة الجنان محطة بعنوان: "وجاءت سكرة الموت".

تحدثت في هذه المحطة عن الموت الذي هو مشهد مرعب، مفزع، مكروب ومرهوب.إن شدة الألم في سكرات الموت لا يعرفها بالحقيقة إلا من ذاقها، ومن لم يذقها فإنما يعرفها إما بالقياس إلى الآلام التي أدركها، وإما بالإستبدال بأحوال الناس في النزع على شدة ما هم فيه... فأما القياس الذي يشهد له فهو أن كل عضو لا روح فيه لا يحسّ بالألم فإذا كان فيه الروح فالمدرك للألم هو الروح. فمهما أصاب العضو جرح أو حريق سرى الأثر إلى الروح فبقدر ما يسري إلى الروح يتألم، والمؤلم يتفرق على اللحم والدم وسائر الأجزاء فلا يصيب الروح إلا بعض الألم، فإن كان في الآلام ما يباشر نفس الروح ولا يلاقي غيره فما أعظم ذلك الأم وما أشده.

فألم النزع يهجم على نفس الروح ويستغرق جميع أجزائه. فلا تسأل عن كربه وألمه حتى قالوا: إن الموت لأشد من ضرب بالسيف ونشر بالمناشير وقرض بالمقاريض لأن قطع البدن بالسيف، إنما يؤلم لتعلقه بالروح. وإنما يستغيث المضروب ويصيح لبقاء قوته في قلبه وفي لسانه، وإنما انقطع صوت الميت وصياحه مع شدة ألمه لأن الكرب قد بالغ فيه وتصاعد على قلبه وبلغ كل موضع منه فهدّ كل قوة وضعف كل جارحة فلم يترك له قوة الإستغاثة. فإن بقيت فيه قوة سمعت له عند نزع الروح وجذبها خواراً وغرغرة من حلقه وصدره، وقد تغير لونه وأربد حتى كأنه ظهر منه التراب الذي هو أصل فطرته وقد جذب منه كل عرق على حياله، فالألم منتشر في داخله وخارجه حتى ترتفع الحدقتان إلى أعالي أجفانه وتتقلص الشفتان ويتقلص اللسان إلى أصله، وتخضر أنامله، فلا تسأل عن بدن يجذب منه كل عرق من عروقه ولو كان المجذوب عرقاً واحداً لكان ألمه عظيماً فكيف والمجذوب نفس الروح لا من عرق واحد بل من جميع العروق، ثم يموت كل عضو من أعضائه تدريجياً فتبرد أولاً قدماه ثم ساقاه ثم فخذاه. ولكل عضو سكرة بعد سكرة وكربة بعد كربة حتى يبلغ بها إلى الحلقوم.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان في معرض الكويت الدولي

 

شاركت جامعة الجنان في معرض الكويت الدولي حيث انتدبت مسؤول العلاقات العامة في صيدا الأستاذ محمد العرب ومساعد رئيسة مكتب الإعلام الأستاذ ربيع المغربي حيث تمّ تجهيز جناح جامعة الجنان وهي الجامعة اللبنانية الوحيدة المشاركة في المعرض وبدأت الوفود من الطلاب بالزيارات والتعرف على أقسام وكليات الجامعة.

افتتح محافظ حولّي عبد الله الفارس المعرض بمرافقة كبار الشخصيات والسفراء وقام بجولة على الأجنحة، حيث كانت له محطة في جناح جامعة الجنان حيث استقبله الأستاذ محمد العرب شارحاً له عن الجامعة.

تنوع الزائرون في اليوم الأول للمعرض من رجال أعمال وطلاب ورجال أمن بالإضافة إلى كبار الشخصيات. شارك الوفد في عشاء تكريمي أقامته إدارة المعرض حيث تمّ تسلم شهادة مشاركة تذكارية للجامعة. كما زار جناح الجامعة عدة شخصيات ومؤسسات أجنبية مبدية التعاون مع الجامعة، حيث زار وفد من قسم التوجيه الأكاديمي في السفارة الفرنسية جناح الجامعة للتعرف عليها ولطرح إمكانية التعاون بين المعاهد المتخصصة والجامعات الفرنسية وجامعة الجنان.

هذا وقام وفد جامعة الجنان بزيارة بعض المؤسسات الإعلامية في الكويت لنقل تحيات رئيسة الجامعة الدكتور منى حداد ولطرح إمكانية التعاون الإعلامي حيث كانت الزيارة الأولى لقناة الرسالة واللقاء بإدارتها والتعرّف على أقسامها بعد عام على تأسيسها وأيضاً للتعريف بالجامعة واختصاصاتها.

وكانت الزيارة الثانية إلى قناة إقرأ الفضائية حيث التقى الوفد برئيسها الأستاذ جاسم المطوع ـ الذي يتابع دراسة الدكتوراه في جامعة الجنان ـ وتم تسليمه كتاب مؤتمر اللغة العربية إلى أين، حيث أبدى سروره بهذا المؤتمر كما تم التعرف على أقسام القناة ومشاريعها الجديدة.

وكانت الزيارة الإعلامية الثالثة إلى مجلة المجتمع حيث كان لقاء مع مدير تحريرها الأستاذ شعبان عبد الرحمن الذي شكر زيارة الوفد وأبدى كل الاستعداد للتعاون مع الجامعة خاصة في مجال الإعلام، طارحاً إمكانية الاستفادة من كتابات الطلاب إن كانت صالحة للنشر ومبدياً استعداد المجلة على تعيين مراسلين منهم في حال انتظموا في المراسلة مدة 6 أشهر.

وزار وفد الجنان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية حيث التقى الأستاذ احمد راشد القراوي مدير مشروع نفائس والمسؤول في إدارة الإعلام الديني وبلغه تحيات رئيسة الجامعة وتعرّف منه على المشاريع الإعلامية التوعوية التي تقوم بها إدارته لا سيما مشروع نفائس المشروع القيمي لتعزيز العبادات حيث يعرض على شاشات الفضائيات مشروع صلاتي هي حياتي كما أبدى سروره بتخصص الإعلام الإسلامي الجديد الذي استحدثته الجامعة.

وزار وفد الجنان مقر الموسوعة الفقهية حيث التقى بالعالم الباحث في الموسوعة الفقهية الشيخ عبد الله نجيب سالم الذي بشّر الوفد بانتهاء الموسوعة الفقهية بعد إتمام المجلد 45 وأطلعه على المشاريع الجديدة كما عرض إمكانية حصول الجامعة على نسخة من الموسوعة مجاناً لمكتبتها عند تقديم الطلب. كما تمت زيارة الأستاذ سليمان الرومي رئيس نادي الإرتقاء الصحفي التابع لجمعية الإصلاح الإسلامية في الكويت.

أما على صعيد التغطية الإعلامية فقد أجرى التلفزيون الكويتي مقابلة خاصة مع الأستاذ محمد العرب للتعريف بالجامعة حيث تم عرض المقابلة في برنامج مساء الخير يا كويت.

كما أن الوفود تقاطرت إلى جناح جامعة الجنان للتعرف على اختصاصاتها مبدين الرغبة والاستعداد للتسجيل ومتابع الدراسات العليا.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

تبادل فرص تدريب هامة لجامعة الجنان في الملتقى 13 في الأردن

 

إستضافت المملكة الأردنية الهاشمية الملتقى الثالث عشر لتبادل عروض تدريب طلاب الجامعات العربية في رحاب الجامعة الهاشمية.

فعاليات الملتقى الذي نظمه المجلس العربي لتدريب الطلاب بين 6 - 8 آذار (مارس) الجاري إبتدأت بحفل إفتتاح أقيم على مدرج عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الهاشمية بحضور راعي الملتقى رئيس الجامعة الهاشمية أ.د. عمر شديفات.

شارك في الملتقى ممثلون عن 55 جامعة عربية تلاقوا بهدف تبادل فرص التدريب بين الجامعات المتواجدة في العالم العربي لما في ذلك من أهمية بالغة على مستوى إكتساب الطلاب الخبرة العملية التي يحتاجونها قبل نزولهم إلى ميدان العمل بعد التخرج.

جامعة الجنان شاركت في الملتقى ممثلةً بمدير العلاقات الخارجية م. ربيع حروق حيث تمكنت من خلال جلسات العمل إعطاء العديد من الفرص في مجال التدريب الميداني للطلاب العرب والحصول على فرص هامة في مجال الترجمة والمعلوماتية الإدارية والإدارة العامة من أكبر الجامعات العربية الحكومية.

وقد صدر عن الملتقى الثالث عشر توصيات عديدة أذاعها مدير الملتقى أ.د. عدلي البلبيسي، أبرزها: تسهيل تبادل الفرص وتوجيه الدعم لطلبة فلسطين والعراق والإقتراح على إتحاد الجامعات العربية إستحداث ملتقيات تدريبية لطلبة الدراسات العليا.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

إحياء ليوم المرأة العالمي في جامعة الجنان

 

بمناسبة يوم المرأة العالمي، نظم قسم الأنشطة في جامعة الجنان لقاءاً طلابياً في قاعة المؤتمرات بعنوان: "بدايتنا" مع مجموعة من الخريجات المميزات للجامعة، شارك في اللقاء أساتذة وحشد من الطلاب.

بداية استهلت مديرة الندوة الأستاذة رابعة يكن رئيسة مكتب الإعلام في الجامعة، الجلسة بتحية لجميع نساء العالم بمناسبة يوم المرأة، فقالت أنه منذ البدء كانت المرأة تعني العطاء والأمومة وما أجملها من معان ٍ، وهي تعني السكن والمودة وعطاؤها يظل عظيماً طالما حافظت على ذلك الكيان، فبها ازدهرت الحضارات وتقدمت الأمم، حتى أصبح مقياس رقيها وتقدمها مقدار ما خصت به المرأة من مكانة واحترام. معتبرةً أن هذا اليوم هو المناسبة المثالية لإستعراض ما تقوم به المرأة من أدوار متعددة في مجتمعها الكبير والصغير.

الدكتورة سمر كرامي، أستاذة محاضرة في جامعة الجنان ورئيسة تحرير مجلة أطياف الطلابية ولها كتابات في الصحف المحلية واللبنانية، إستهلت حديثها بتقديمها تجربة شعرت أنها مفيدة أن يطلع عليها طلابها، فهي ومنذ إنتهائها من المرحلة الثانوية إتجهت للإنتساب إلى كلية الإعلام لما تشعر في هذا الإختصاص من إثبات للذات والخروج من الروتين، وكانت عميدة الخريجين لدفعتها، وقد شعرت منذ إنتسابها إلى الجامعة أنها عائلة واحدة بين الطالب والأستاذ، و قد تزوجت في السنة الثانية وأنجبت طفلها الأول في السنة الثالثة، وتعتبر أن تجربة الزواج لم تكن عائقاً لها وأكملت دراساتها العليا حتى حصلت على الدكتوراه من جامعة الجنان، وكان شعور لديها عند تخرجها في الدكتوراه حين إلتقطت الصورة التذكارية مع أولادها، بأن تلك اللحظات من أجمل لحظات حياتها. وهي حاصلة على الماجستير في الأدب العربي، خلاصة تجربتها يمكن إختصارها بأن من ساهم في وصولها إلى هدفها هو زوجها الذي ساهم معها كثيراً في تأمين الظروف المناسبة لتحقيق ما هدفت إليها.

الأستاذة إيمان لاغا المتخصصة في الترجمة والتعريب والحاصلة على شهادة الإجازة في الدراسات الإسلامية والحقوق وأستاذة محاضرة في جامعة الجنان وصاحبة مكتب سفير للترجمة، كانت من خريجي الدفعة الأولى في قسم الترجمة وقد تزوجت بعد نيلها لشهادة الليسانس وخاضت معترك العمل منذ كانت على مقاعد الدراسة، وهي تكمل دراساتها العليا في مجال الترجمة. تعتبر لاغا أن على المرأة إثبات ذاتها وشخصيتها لأن ما تستطيع جنيه الأم لإثبات شخصيتها، سينعكس ذلك إيجاباً على أولادها وزوجها وأسرتها، وصحيح أن عمل الأم يُفقد حنانها الكامل للأولاد إلا أن نجاحها وتميزها يعوض لهم ذلك.

الأستاذة فدى بك المرعبي هي خريجة كلية الإعلام من جامعة الجنان ومقدمة برامج إذاعية وعاملة في المجال الصحفي في جريدة الأديب، تحدثت عن سبب إختيارها للإعلام، سببه أنها كانت تجذبها المذيعات الأنيقات من حيث حسن الأداء والشكل ونصيحتها أن الفتاة التي تعمل في الحقل العام عليها أن تختار الشريك الداعم لمسيرة حياتها لأن هذا الأداء هام جداًُ ليكون هناك حوار صادق حول الخطوط العريضة لعملها خارج المنزل وعلى كل فتاة أن يكون لديها قناعة بأن الأمومة رسالة مهمة للتقدم المهني، وبعد اجتيازها حضانة أولادها تستطيع أن تكمل مسيرتها المهنية بكل نجاح، ومصاعب مهنتنا كثيرة تكمن في وجود أناس يضعون العراقيل وآخرون يشجعون ويؤيدون وعلى المرأة تحقيق ذاتها وعليها أن تضع التقدم نصب عينيها.

كانت هناك مداخلات من قبل المشاركين، كان من بينهم الأستاذة سرور طالبي العاملة في حقوق المرأة في الجزائر، أرادت لفت إنتباه المشاركين إلى أن الملاحظة التي أرادت التنبيه إليها هي أن الغرب يقول إن الدول العربية ومنها لبنان تفتقد إلى حقوق الإنسان والمرأة، لكن علينا أن ننبه أن النساء اللواتي أكملن دراستهن ووصلن إلى هذا المستوى العلمي الذي وصلت إليه المشاركات في هذا اللقاء ولهن في ذات الوقت أزواج وحياة مستقرة، المرأة الغربية إن وصلت إلى هذا التقدم فإنها إما أن تكون امرأة عزباء أو مطلقة أو لها مشاكل. أريد أن أقول أن حقوق المرأة حفظها ديننا الإسلامي ونحن بحاجة إلى إبراز هذه النماذج التي تدل على حضارة ورقي ديننا الإسلامي.

كما تم توجيه رسالة وتحية إكبار للمرأة الفلسطينية المجاهدة التي تبذل الكثير في سبيل تحرير الأرض. وفي ختام اللقاء تم اختيار أفضل طالب أتقن فن الحوار ووقع الإختيار على الطالبة نورا نجيب من السنة الأولى في كلية الإعلام وكانت جائزتها كتاب بعنوان "سيكولوجية المرأة".

من جهة أخرى وللمناسبة عينها أقامت الطالبات سلوى الرافعي، رحمة كبارة، إبتسام درغام، معرضاً للأشغال اليدوية أقيم في بهو الجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الطالب إبراهيم طراد يقدم محطة عابرة (1) بعنوان "كيف تنتصر على عدوك"

 

ضمن سلسلة محطات عابرة التي تنظمها كلية إدارة الأعمال في جامعة الجنان، قدم الطالب إبراهيم محمد طراد في السنة الثالثة في الكلية محطة بعنوان: "كيف تنتصر على عدوك". تحدث فيها عن أهمية صلاة الفجر وأن العدو الأول للإنسان هو الشيطان الرجيم، فمساجد مدينتا تكاد تخلو في صلاة الفجر من روادها الشباب، فماذا تنتظرون...أتنتظرون قدوم سكرة الموت، أو حتى يخِّف البصر ويشتعل الرأس شيباً وينحني الظهر ويوهن العظم.

أضاف طراد، نحن في شتى أنحاء العالم نعاني ما نعانيه من حرب الشيطان على المسلمين، هم يخافون منا إن تمسكنا بكتاب الله عز وجل، لذا يقومون بكل ما بوسعهم ليبعدونا عن دين الله، ويلهوننا بالحضارة المزيفة حضارة التعري والبعد عن الدين. هم يعلمون أنه ببعدنا عن الله ينتصرون علينا فلماذا نقول لهم سمعاً وطاعة؟ يجب علينا أن نقول كلا! إنّ الله تعالى لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، كل واحد منا عليه أن يبدأ بنفسه ثم عليه أن يؤثر على غيره وشيئاً فشيئاً نستطيع أن نغير ما بأنفسنا.

وختم بدعوة الشباب إلى البدء من اليوم بالمواظبة على الصلاة المكتوبة جماعةً في المساجد وطاعة الرحمن والإبتعاد عن سبل الشيطان.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في أصول الفقه المقدمة من الطالب

لحسن لعناني

بعنوان:

"نظرية التفاضل الشرعي عند ابن تيمية"

وذلك يوم السبت الواقع في 03/03/2007 الموافق 13 صفر 1428هـ في تمام الساعة الثانية عشر في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ الدكتور محمود عبود هرموش مشرفاً

الأستاذ الدكتور محمد الحسن البغا مناقشاً

الدكتور حسام سباط مناقشاً

تعتبر الرسالة خطوة من خطوات عريضة لبيان منهج الإمام ابن تيمية في نظرية التفاضل الشرعي في الأدلة الشرعية، والمصالح، والتصرفات والعقائد والسياسة والأخلاق. موضوع الرسالة غير مسبوق وقد استطاع الباحث فيه أن يضيف شيئاً هاماً للمكتبة الفقهية الإسلامية عموماً ومكتبة المقاصد الشرعية بشكل خاص.

ولقد نال الطالب الماجستير في أصول الفقه بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

محاضرة للدكتور حسام سباط

 

بمناسبة إفتتاح قاعة المحاضرات الجديد لمنتدى التعريف بالإسلام ألقى الدكتور حسام سباط رئيس قسم الترجمة في جامعة الجنان محاضرة بعنوان: "الإعلام والإقتصاد عصب واقعنا المعاصر" تعرض فيها لتنامي دور الإعلام في إيصال الثقافات وتشكيل العقول الفردية كما يشكل ما يسمى بالعقول الجماعية، ثم عرّج على دور الإقتصاد وأهميته في هذا العصر والإرتباط بينهما حيث يُستعمل الإعلان - وهو جزء من الإعلام - وسيلة لترويج البضائع والمنتجات، مدعِّماً محاضرته بالأرقام والأحداث لتأكيد أن الجهات القوية تستغل الإعلام لمصالحها الإقتصادية.

كما ألقى محاضرة أخرى بعنوان: "التربية الإيمانية في مواجهة تحديات العصر" في دار الدعوة تحدث فيها عن أهمية اليقين والثقة بالله تعالى دون الخوف من عواقب إيماننا وتمسّكنا بديننا.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

حقوق الإنسان بين النظرية والتطبيق عنوان جلسة طاولة الحوار الطلابية الثانية

 

نظم قسم الأنشطة في قاعة المؤتمرات في جامعة الجنان طاولة حوار طلابية هي الثانية لهذا العام بعنوان: "حقوق الإنسان بين النظرية والتطبيق" شارك فيها نائب الرئيس للشؤون الإدارية الأستاذة عائشة يكن وأساتذة وحشد من طلاب الجامعة.

بداية، استهل المهندس ربيع حروق مدير العلاقات الخارجية في الجامعة الحفل بالترحيب بالحضور، معتبراً أن البشرية في عصرنا الحديث تجد في الشرعة الدولية لحقوق الإنسان جامعاً مشتركاً يتلاقى عليه كافة أفراد المجتمع الإنساني بغضّ النظر عن الإنتماءات السياسية والفكرية والدينية. أضاف، في حديثنا اليوم عن الإنسان وحقوقه لا يسعنا نحن أبناء الحضارة العربية والإسلامية إلا أن نستذكر أجدادنا الفاتحين الذين كانوا السبّاقين في إيلاء هذا الموضوع الإهتمام البالغ بشهادة كِبار المفكرين في الغرب، وقد استشهد حروق بمقولة للعلامة الدكتور يوسف القرضاوي في تعليقٍ له على القيم الإنسانية الغربيّة "إن بضاعتنا رُدَّت إلينا، فنحن أصحابها ونحن الأصل فيها".

• المحور الأول من طاولة الحوار كان حول: "حقوق الإنسان بين النظرية والتطبيق" تحدثت فيه الدكتورة لينا الطبال رئيسة قسم حقوق الإنسان والناشطة في العديد من المنظمات الحقوقية الدولية منها مؤسسة اللجنة الدولية للدفاع عن المناضل "مروان البرغوثي"، ولها مشاركات عديدة في مؤتمرات وندوات حول الصراع العربي الإسرائيلي.

الدكتورة طبال اعتبرت أن عشرات النزاعات تحتدم في الوقت الحالي في شتى بقاع العالم، ويحمل لنا كل صباح جديد أخباراً عن الفظائع التي ترتكب باسم الحرب من مذابح وتعذيب وإعدام بإجراءات موجزة أو دون محاكمة، إضافة إلى ترحيل المدنيين وإشراك الأطفال بشكل مباشر في العمليات العدائية، والقائمة لا تنتهي... وقد يجادل البعض أن هذه ما هي إلا بعض من شرور الحرب التي لابد منها، ولكن ذلك غير صحيح. فهذه الأعمال غير مشروعة وهي إنتهاكات صريحة لمجموعة من القوانين المعترف بها عالمياً والمعروفة بالقانون الدولي الإنساني.

كثيراً ما يجري الخلط بين القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني اللذين يهدفان كلاهما إلى حماية حق الحياة والكرامة البشرية، كلٌ حسب قوانينه وقواعده الخاصة به. فحقوق الإنسان ملازمة للطبيعة البشرية وتحمي الفرد في كل الأوقات، وقد نصت عليها جميع الشرائع السماوية. في حين يجري تطبيق القانون الدولي الإنساني في أوقات النزاعات والحروب، يطبق القانون الدولي لحقوق الإنسان في أوقات السلم غالباً. القانون الدولي الإنساني عبارة عن مجموعة من القواعد التي تحمي في أوقات الحرب، الأشخاص الذين لا يشاركون في القتال أو لم يعودوا قادرين على المشاركة فيه. الهدف الأساسي لهذا القانون هو الحد من معاناة الإنسان وتفاديها في النزاعات المسلحة، فالنزاعات والحروب الدائرة في كل من فلسطين والعراق يطبق عليها إذاً قواعد هذا القانون. ثم ختمت بعرضٍ لأهم الإتفاقيات والمعاهدات التي تنضم تحت لواء القانون الدولي.  النص الكامل...

• المحور الثاني كان حول: "حقوق المرأة وتطبيقاتها في الدول العربية" تحدثت فيه الأستاذة سرور طالبي، أستاذة محاضرة في جامعة الجنان ولديها العديد من المشاركات في المؤتمرات الدولية حول مشاركة المرأة السياسيّة في الدول العربية والإسلامية، والإنتهاكات لمبادئ القانون الدولي الإنساني في العراق وفلسطين.

الأستاذة طالبي تحدثت عن واقع حقوق الإنسان الذي يُعتبر بؤرة اهتمامات كل أنشطة الأمم المتحدة، بحيث بذلت هذه المنظمة منذ عام 1945 جهوداً كبيرة لكفالة احترام وتعزيز حقوق الإنسان. معتبرةً أن حقوق المرأة لفترة طويلة كانت جزءاً لا يتجزأ من القانون الدولي لحقوق الإنسان، ولقد تجسد ذلك من خلال الأمم المتحدة، التي حرصت منذ نشأتها على التوجيه الواحد في تأكيد حقوق الإنسان، فأشارت في ديباجة ميثاقها إلى التساوي في الحقوق بين الرجال والنساء وأكدت في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1948 "أن لكل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات دونما تمييز من أي نوع ولا سيما بسبب...الجنس...". ومع مرور الزمن، تبين بأن مجرد التسليم بإنسانية هذه الحقوق لا يشكل إنجازاً دولياً على مستوى المرأة المحرومة، كما أنه لا يمكن أن يصبح ضماناً كافياً لحماية الحقوق فعلاً، وأن القواعد العامة لحماية حقوق الإنسان لا تكفل لوحدها للنساء الحماية اللازمة، ومن هنا بدأت تتبلور فكرة إيجاد قانون خاص لحماية النساء من كافة أشكال التمييز، يُعرف بـ "القانون الدولي لحماية حقوق المرأة". وختمت بإلقاء الضوء على حقوق المرأة وتطبيقاتها في الدول العربية.  النص الكامل...

• المحور الثالث كان مع الدكتور خضر الطري وهو أستاذ مادة القانون التجاري والتجاري الدولي في جامعة الجنان وناشط في مجال حقوق الإنسان، تحدث عن المحكمة الجنائية الدولية الدائمة والمحاكم الدولية الجنائية الخاصة في لاهاي وروندا. مشيراً إلى أن جريمة إغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري صنفت بجريمة ضد الإنسانية ولاتُعطي المحكمة ذات الطابع الدولي أيّ حصانة لأيٍ كان مهما كانت صفته ورتبته إن كان متورطاً في الجريمة، ويُحال مباشرة للتحقيق معه، متمنياً الوصول إلى محكمة تستطيع تأمين العدالة وإحقاق الحق وكشف الحقيقة للوصول إلى العدالة الإنسانية المنشودة.

هذا وتخلل اللقاء عرض فيلم عن إنتهاكات حقوق الإنسان في العراق التي ترتكبها القوات الأمريكية، كما كانت هناك مداخلات عدة من المشاركين تمحورت حول إنتهاكات حقوق الإنسان في العالم، كما كانت مداخلة للأستاذ الحبيب عبد الغني مدير قسم الأنشطة في جامعة الجنان.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Tuesday, 08. May 2007

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>