مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2007

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2007

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

أيلول

-- -- -- -- -- -- -- --

 

جامعة الجنان تخرج دفعتيها الخامسة عشرة والسادسة عشرة من طلابها

 

في حفل زاخر مُفعَم بالمودة، احتفلت جامعة الجنان بتخريج الدفعتين الخامسة عشرة والسادسة عشرة من طلابها من مختلف الكليات ومن حملة الإجازة والماجستير والدكتوراه، في حرم الجامعة.

حضر الحفل العديد من الشخصيات الشمالية حيث قامت باستقبالهم رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد ومن أبرزهم الدكتور عبد الإله ميقاتي ممثلاً دولة الرئيس نجيب ميقاتي، ممثل معالي الوزير محمد الصفدي الدكتور مصطفى الحلوة، النائب السابق الداعية الدكتور فتحي يكن رئيس جبهة العمل الإسلامي في لبنان، الأستاذ أسامة بركة مدير وكالة الأنروا في الشمال، الأستاذ رشيد ميقاتي عضو المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى، بالإضافة إلى حشد من قادة الفكر ورؤساء الجمعيات، وشخصيات تربوية ودينية ومصرفية وإعلامية ومهندسين وأطباء، وأهالي الخريجين، وعمداء وإداريي وأساتذة الجامعة والطلاب.

استـُهل الحفل بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم، تلاها القارئ الشيخ خالد زكريا، بعدها كان النشيد الوطني اللبناني ونشيد الجنان، ثم دخول موكب الخريجين يتقدمهم موكب عمداء الجامعة والأساتذة.

بداية رحب عرّيف الحفل الدكتور حسام سباط – رئيس قسم الترجمة والتعريب - بجميع الحاضرين، معتبراً أن الجامعة قد قطعت على نفسها عهد التجدد الدائم المستمر والمواكبة الحثيثة لكل ما هو عصري ومتطور، فشيّدت هذا المبنى الجامعي الجديد الذي يُعتبر منارة يرفد الوطن عموماً والشمال خصوصاً باحتياجاته، وأعلن عن استحداث الجامعة لإختصاصات جديدة يحتاجها أبناء الشمال وهي الصيدلة ودبلوم حقوق الإنسان بالإضافة إلى العمل على تشييد البناء الخاص بالدراسات العليا وما يقوم به معهد اللغات من إطلاقه دورات متخصصة في تعليم اللغة الصينية وكذلك أعلن عن تفعيل لجمعية خريجي الجنان التي نالت الترخيص من السلطات الرسمية.

ثم كانت كلمة عميدة الخريجين ألقتها الطالبة فرح يكن من كلية الآداب والعلوم الإنسانية – قسم الدراسات الإسلامية - معتبرة أن السنوات الأربع مضت ولم يبق منها سوى مِغزل الذكريات، يُعاد فيه نسيج خيوط الأيام السالفة كلما اشتد هجير الشوق والحنين".

أضافت: "هي أربع كلمات بعدد السنوات التي قضيناها في رحاب الجنان، قد ألبسناها ثوب المحبة، ورويناها من معين الإخلاص، عساها أن تقع في النفوس الموقع الذي نتمنى، وهي إلى رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد المعطاءة بدون حدود، البانية لصروح العلم والمخططة لغدٍ أفضل لأبناء الوطن، وإلى العاملين من أساتذة وإداريين في الجامعة وإلى الإخوة الخريجين ثم خصت قسم الدراسات الإسلامية والعاملين فيه بالتحية".

بدوره الطالب فؤاد الغزاوي من كلية إدارة الأعمال ألقى كلمة عميد الخريجين حيث قال: "لا يفوتنا ونحن بهذه المناسبة إلا أن نذكر بكل فخر واعتزاز هذا الجهد العظيم والتفاني والإخلاص الذي بُذل، ومازال يبذل، وبكل نكران للذات من السادة أساتذتنا الأفاضل وفي مقدمتهم رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد". شاكراً باسم الخريجين جميع الحاضرين على تشريفهم هذا الحفل الكريم داخل هذا الصرح المعطاء.

بعدها كانت كلمة رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد، التي اعتبرت أن التعليم الجيد والمتجدد هو السلاح الوحيد القادر على مواجهة الأخطار الاجتماعية المختلفة.

قائلة، نحن في جامعة الجنان، قد وضعنا استراتيجية ارتضيناها منطلقاً لبناء طلابنا علمياً، عبر اعتمادنا على المعرفة المتجددة دائماً، وعلى نحو متسارع، والتي تؤثر في الإبداع الفكري، والابتكار والتطبيقات لهذه الأفكار المبتكرة، في مجال الأسواق ودراسة مجالات العرض والطلب. فالإبداع يكون ملمحاً أساسياً للمجتمع الصحي المعاصر، وقد نجحت الجنان في هذا الأمر إلى أبعد الحدود.

إلا أن جامعة الجنان، تعتبر أن اقتصار نجاح طلابها بالمعنى الوظيفي غير كاف؛ بل لا بد من نجاحهم في تأدية رسالتهم في مجتمعاتهم، على تنوع البيئة واختلاف اللغة أو اللهجة، ليكونوا صمام الأمان للوطن، ولينعم الآخرون بالأمن والسلامة وبحبوحة العيش.

أضافت، إن انطلاقة الأمن الاجتماعي في الجامعة، مع ما يساندها من مراكز للدراسات والأبحاث، يعطي النتائج السريعة والمرجوة. وهذا ما يظهر واضحاً وجلياً بعد التجربة المريرة التي خضناها في طرابلس والشمال خصوصاً، ولبنان عموماً. إن الاهتمام بالتعليم الجامعي، يدخل في وجه من الوجوه، في الإجراءات الأمنية التي تتخذها الدولة، وبغيابها يغيب الأمن. نتكامل مع الأهل ومع مؤسسات المجتمع الأهلي لنكون مصنعاً لأجيال الغد. وتمضي الجنان قدماً لتأدية رسالتها معتمدة ثلاثية فريدة، هي التقييم والتحصين والمتابعة.

وتوجهت إلى الخرجين قائلةً: أنتم يا طلابنا، يا جنود الحرية، يا بناة غد الأوطان، ابقوا على العهد الذي قطعتموه على أنفسكم بعد أن تسلحتم بالعلم، في أن تقودوا مجتمعاتكم إلى فضاءات الخير والتقدم والسلام، كي ننعم جميعاً بالأمن والأمان، وقد باتت مفاتيح مستقبلكم بين أيديكم. كنا معاً كعائلة واحدة، وكان كل واحد منكم فرداً من أفراد أسرتي، وبمقدار فرحتي الكبرى بكم، وأنتم في ثوب التخرج، بمقدار أملي باجتماعنا دائماً وتلاقينا.

ثم جرى تسليم الشهادات على الخريجين والخريجات والدروع على عميدي الخريجين، وتم التقاط الصور التذكارية. ونلفت إلى أنه جرى تسليم شهادة تخرج الشهيد في الجيش اللبناني ماجد حمود إلى عائلته.

وبعد انتهاء الحفل، دعت رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتور يكن جميع الخريجين وعمداء وإداريي وأساتذة الجامعة إلى حفل عشاء في مطعم الفيصل في القلمون على شرف الخريجين. وقد تخلل الإفطار كلمة أمين سر جمعية خريجي الجنان الأستاذ محمد سلطان الذي دعا الزملاء الخريجين للإفتخار بتخرجهم من جامعة الجنان التي أغنى خريجوها من مختلف الإختصاصات كبريات الشركات في لبنان والعالم العربي، داعياً إياهم أن يكونوا سفراء الجنان ويعملوا لبناء غدٍ أفضل.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة لرئيس لجنة حقوق الإنسان في نقابة المحامين إلى جامعة الجنان

 

زار رئيس لجنة حقوق الإنسان في نقابة المحامين في طرابلس المحامي فهد المقدم مبنى جامعة الجنان حيث كان في استقباله رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد ورئيسة قسم حقوق الإنسان الدكتورة لينا طبال ومدير العلاقات الخارجية المهندس ربيع حروق.

استهلت الزيارة بلقاء مع رئيسة الجامعة تلاها جلسة عمل مع رئيسة قسم حقوق الإنسان حيث تم تحديد أطر التعاون بين القسم والنقابة، من ضمنها تسهيلات مالية تحفيزية للمحامين الراغبين بمتابعة مرحلة الماجستير في اختصاص حقوق الإنسان. تجدر الإشارة إلى أن التسجيل في هذا القسم الجديد قد بدأ للعام الدراسي 2007/2008 واختتمت الزيارة بجولة في رحاب الجامعة حيث تم الإطلاع على مختبرات الجامعة وأقسامها.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان في زيارة لوزير التربية ومفتي الجمهورية

 

قام وفد من جامعة الجنان ضم رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد، عميد كلية الدراسات العليا الأستاذ الدكتور علي لاغا، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور عبد الحكيم غزاوي، رئيس قسم الترجمة الدكتور حسام سباط، الأستاذ الدكتور محمود عبود هرموش، بزيارة لمعالي وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ الدكتور خالد قباني في مكتبه، تم التداول فيها حول الإستعدادات المقترحة لبدء العام الدراسي الحالي وما هي السُبل المقترحة لمعالجة الأزمة التي خلفتها معارك نهر البارد، في شقها التربوي لإستيعاب طلاب ذاك المخيم.

بدوره وجه قباني تحية كبيرة للعاملين في جامعة الجنان من مجالس علمية وهيئة إدارية على ما بذلوه هذا العام من جهد، محققين عاماً مثمراً على الرغم من كل التحديات الكبيرة التي رافقت هذا العام، راجياً أن يعم الشمال الأمن والإستقرار والإزدهار.

كما قام الوفد بزيارة سماحة مفتي الجمهورية فضيلة الدكتور محمد رشيد قباني، الذي شكر الجامعة على جهودها المميزة في سبيل إيصال الفكر الإسلامي المعتدل وتدريسه ليس فقط لأبناء الشمال وحسب وإنما للبنان والعالمين العربي والإسلامي، خصوصاً أن الجامعة لها ميزة مهمة وهي مساهمتها الفعّالة في تدريس أبناء المسلمين الأجانب من أوروبا والصين اللغة العربية والدين الحنيف، عاملةً على تأدية رسالة شعارها خدمة الإسلام والمسلمين.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الطالب أنس شكشك في المركز الثالث بين طلاب الجامعات العربية

 

شاركت جامعة الجنان في الملتقى الطلابي الإبداعي العاشر الذي نظمه المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية بالتعاون مع جامعة الحسين بن طلال في الأردن الشقيق تحت عنوان (التراث العلمي العربي).

قدم في الملتقى أربعون بحثاً - نالت استحسان لجان التحكيم الأولية - أعدها طلاب جاؤوا من معظم الدول العربية، وبعد جلسات تحكيم متعددة فاز الطالب أنس شكشك بالمرتبة الثالثة على بحثه (الطب والصيدلة في التراث العلمي العربي الإسلامي) الذي أعده تحت إشراف د. حسام سباط في إطار مادة منهجية البحث. وقد استلم الطلاب الفائزون جوائز مالية مقدمة من جامعة نايف في المملكة العربية السعودية.

مبارك لك تفوقك يا أنس

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

منحة من جامعة الجنان في صيدا للأولى في الإمتياز الفني ـ العناية التمريضية

 

أعلن مدير مدرسة صيدا الرسمية الفنية العالية (مهنية صيدا) الأستاذ أدهم قبرصلي ان جامعة الجنان في صيدا قررت قبول الطالبة المتفوقة فاطمة محمد فرحات، من بلدة الغازية، التي حلت في المرتبة الأولى على صعيد لبنان في الامتحانات الرسمية المهنية لهذا العام في شهادة الامتياز الفني ـ قسم العناية التمريضية ونالت 1548 علامة، وقدمت لها منحة عبارة عن إعفاء قدره 70٪ من رسوم القسط الجامعي للحصول على شهادة LT، متوجهاً بالشكر الى ادارة الجامعة على هذه المبادرة.

بدورها الطالبة فرحات أعلنت أنها تنوي استكمال المشوار التعليمي في إختصاصها متوجهة بالشكر الجزيل لإدارة جامعة الجنان التي تعمل دائماً على استقطاب ورعاية المتفوقين من كل المناطق للمساهمة في تقديم كل مساعدة للأجيال الصاعدة بناة مستقبل الوطن.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Tuesday, 02. October 2007

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>