مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2008

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2008

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

كانون الأول (ديسمبر)

-- -- -- -- -- -- -- --

 

تكريم جامعة الجنان لضيوف الرحمن بحضور سماحة مفتي طرابلس والشمال

 

برعاية وحضور الأستاذة الدكتورة منى حداد رئيسة جامعة الجنان أقامت الجامعة حفلا ً تكريمياً لحجاج بيت الله الحرام على رأسهم عضو مجلس أمناء الجامعة سماحة مفتي طرابلس والشمال الشيخ الدكتور مالك الشعار حفظه الله.

وقد حضر الحفل رئيسة الجامعة، نواب الرئيس، العمداء، رؤساء الأقسام وكل من الهيئة الإدارية بالإضافة إلى مديري قسم الأنشطة والعلاقات الخارجية.

في البداية آيات مباركات من كتاب الله تعالى تلاها شيخ القراء الشيخ زياد الحاج، ثم الوقوف دقيقة صمت لقراءة الفاتحة على أرواح شهداء غزة الأبرار وأطفالها الأطهار. وقد استعرض عريف الحفل الأستاذ الحبيب عبد الغني نماذج للإجرام الصهيوني في غزة وما يجري في فلسطين عموماً من تنكيل و اضطهاد أمام سمع العالم وبصره، مباركا ً لوفد الجنان إلى بيت الرحمن تأدية المناسك مستلهماً أبياتاً رقيقة من وحي المناسبة.

ثم كانت وصلة إنشادية للطالبين محمد الزاهد وخالد المنجد فكلمة المكرمين ألقاها سماحة المكرّم مفتي طرابلس والشمال الشيخ الدكتور مالك الشعار حفظه الله تعالى، شاكراً جميع الحاضرين خاصّاً بالذكر الأستاذة الدكتورة منى حداد التي تربطه بها علاقة عميقة من الاحترام والتقدير. كما تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم وشعوره وهو في أرض مكة المكرّمة.

ثم كانت كلمة جامعة الجنان ألقاها رئيس قسم الترجمة الدكتور حسام سباط الذي عبر عن محبة أركان الجامعة وعلى رأسهم رئيستها وسائر موظفيها ومنسوبيها وتقديرهم لصاحب السماحة.

بعد ذلك تسلمت رئيسة الجامعة درعاً تقديرية من مدير العلاقات الخارجية المهندس ربيع حروق والأستاذ الدكتور محمود عبود هرموش حيث تسلماها بدورهما من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في سلطنة عمان أثناء زيارة الوفد لمعاليه.

وكان الختام مع تكريم رئيسة الجامعة لحجاج الجنان وهم:

1. سماحة المفتي الدكتور الشيخ مالك الشعار.
2. الأستاذ الدكتور الشيخ محمود عبود هرموش.
3. الأستاذ الدكتور الشيخ عبد المنعم بشناتي.
4. المقرئ الشيخ زياد الحاج.
5. عضو مجلس الأمناء الدكتور رأفت طوط.
6. الدكتور حامد رعد.
7. الشيخ الدكتور ماجد الدرويش.
8. الشيخ الدكتور علي الشيخ.
9. الأستاذ مالك خليل.
10. الأستاذة ندى السيد.

وفي الختام كانت الدعوة من السيدة الرئيسة لتناول طعام الفطور في مطعم TAYRA في أجواء إنشادية إيمانية عالية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

وفد جامعة الجنان يزور الوزيرة بهية الحريري

 

قامت رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد على رأس وفدٍ ضم نواب الرئيس وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام في الجامعة بزيارة وزيرة التربية والتعليم العالي السيدة بهية الحريري. حيث شكر الوفد معالي الوزيرة على الموافقة على طلب معادلة شهادة الماجستير لكلّيات الآداب والإعلام وإدارة الأعمال. كما أطلع معاليها على الخطط المستقبلية للجامعة وناقش معها العديد من الأمور الأكاديمية المتعلقة بالكلّيات الموجودة فيها.

هذا وقد قدمت رئيسة الجامعة باسم الوفد درع جامعة الجنان للوزيرة الحريري عربون محبة وشكر وتقدير.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان في بكين

 

شارك الدكتور حسام سباط رئيس قسم الترجمة والتعريب في جامعة الجنان في الندوة الدولية التي نظمتها جامعة العلاقات الدولية أيام 20-21/12/2008 في بكين – الصين، حول تعزيز التعاون بين الجامعات العربية والصينية خاصة ً فيما يتعلق بتعليم اللغتين وذلك بحضور مستشارة الأمين العام لجامعة الدول العربية الأستاذة فائقة السعيد الصالح، كما حضر مدير عام قسم غربي آسيا وشمالي افريقيا بوزارة الخارجية السيد سونغ آي قوه وعدد من الدبلوماسيين العرب المعتمدين في بكين إضافة ً إلى شخصيات أكاديمية وكتاب صينيين وعرب.

وقد كان للدكتور حسام سباط محاضرة حول تجربة جامعة الجنان في تعليم اللغة الصينية حيث حضرهاعدد من الأساتذة والمهتمين.

في الصورة: الدكتور سباط مع كل من : أ.د علي عقلة عرسان، و أ.د. شو لي رئيس جامعة الدراسات الدولية - بكين، و د. دينج شي رين مدير قسم الدراسات الإسلامية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

إتفاقيات تعاون مع مؤسسات استشفائية

 

رغبة ً من كلية الصحة العامة في جامعة الجنان في إيجاد شراكة حقيقية مع المؤسسات الاستشفائية والمراكز الطبية ذات الصلة بالتخصصات العلمية المختلفة كتكنولوجيا الطب المخبري والعلوم التمريضية والصيدلة والإشراف الصحي، جرى توقيع ثلاث اتفاقيات تعاون مع: مختبرات الدكتورة فاتن زريق، وجمعية الخدمات الاجتماعية، والمستشفى الإسلامي الخيري. وقد تولى التوقيع عن كلية الصحة في جامعة الجنان عميدها الدكتور محمد خالد وعن مختبرات الدكتورة فاتن زريق مديرتها الدكتورة فاتن زريق الأيوبي وعن جمعية الخدمات الاجتماعية مديرها العام الدكتور عبد الرزاق الأبيض، أما عن المستشفى الإسلامي الخيري فمديرها العام الأستاذ أحمد المصري.

إنّ الجامعة تسعى دوماً لتأمين فرص تدريب عملي لطلابها في مثل هذه المؤسسات، لما لها من خبرة عملية ولما تقدمه من خدمات للمجتمع المدني.

ترمي هذه الاتفاقيات إلى تدريب طلبة منتدبين من الكلية ليجري تدريبهم بإشراف اختصاصيين إضافة ً إلى الإشتراك بإعداد الأبحاث العلمية، وتنظيم المؤتمرات والمحاضرات والندوات التخصصية المشتركة. تأتي هذه الاتفاقيات ضمن الكثير من مثيلاتها التي تهدف إلى صقل الخبرات لدى طلاب الجنان ومساهمة ً من الجامعة في خدمة المجتمع المدني وتنميته.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجنان تحيي الذكرى الستين لإعلان العالمي لحقوق الإنسان

 

ستون عاماً مرّت على إقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. ولهذه المناسبة نظم قسم حقوق الإنسان في جامعة الجنان ومنظمة العفو الدولية نشاطاً لإحياء هذه الذكرى.

حضر النشاط كل من رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد ونائب الرئيس للشؤون الإدارية، وممثل المكتب الإقليمي لمنظمة العفو الدولية في لبنان السيد أحمد كرعود، والمخرج جان شمعون، والمناضل أنور ياسين، والسادة العمداء، ورئيسة قسم حقوق الانسان في جامعة الجنان د. لينا الطبال وعدد من الشخصيات والوجوه الشمالية، والهيئتين الإدارية والتعليمية وطلاب الكليات.

كانت البداية مع ترحيب رئيس قسم الانشطة الاستاذ الحبيب عبد الغني بالمدعوين والحضور من عسكريين وحقوقيين وناشطي حقوق الإنسان وإعلاميين.

تلا ذلك كلمة د. لينا الطبال رئيسة قسم حقوق الانسان في جامعة الجنان التي شددت فيها على أنّ الذكرى الستين للاعلان العالمي تحمل شعار الكرامة والعدل لنا جميعاً مما يعكس رؤية الاعلان العالمي لحقوق الانسان والتزاماته بالكرامة والعدل والمساواة لجميع البشر. لكنها تساءلت حول واقع كرامة الفرد واحترام حقوقه في عالم يشكو فيه الملايين من التمييز العنصري الى التعذيب والجوع والفقر. فالنزاعات في شتى انحاء العالم قدخلّفت حالات يومية من الاختفاء القسري والتعذيب والعقوبات المهينة واستغلال حقوق البشر والتهجير وخاصة الفئات الضعيفة منها كالمراة والطفل. كما شددت د. الطبال على تسجيل مفارقة هامة إذ تصادف الذكرى الستون لإقرار الإعلان العالمي الذكرى الستين أيضاً على نكبة فلسطين.

بعدها تحدث السيد أحمد كرعود عن أهمية حقوق الإنسان، وانتهاكها في الكثير من الحالات في مختلف أنحاء العالم وقد عزز ذلك بإحصائيات من واقع بعض الدول كفلسطين والعراق وغيرها.

كما كرّمت الجامعة المناضل أنور ياسين حيث منحته رئيسة الجامعة أ. د. منى حداد شهادة الماجستير الفخرية في تخصص حقوق الإنسان اعترافاً منها بنضاله الوطني والسنوات السبع عشرة التي قضاها في سجون الإحتلال الإسرائيلي بالإضافة إلى منحة كاملة للدراسة في كلية الإعلام.

كما جرى عرض لفيلم "حنين الغوردل" للمخرج اللبناني جان شمعون. وهو فيلم وثائقي يصوّر معتقلة سابقة في السجون الإسرائيلية تحكي رحلتها مع التعذيب على الأيدي الصهيونية وكيف تعيش حياتها اليوم مع زميلتها في لغة سينمائية سهلة وعفوية فيها من الصور الإنسانية مما يعزز استحضار العزة والكرامة وحق العيش بسلام.

وكان ختام الحفل مع مشاركات من الحضور. واستبقت رئيسة الجامعة الضيوف إلى الغداء في مطعم TAYRA في الجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

وفد الجنان في ضيافة سليمان

 

قامت رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد على رأس وفدٍ ضم نواب الرئيس وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام في الجامعة بزيارة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان. حيث أطلع الوفد الرئيس سليمان على نشاطات الجامعة وأجندة عملها، وخطوات انضمامها إلى اتحادات جامعية عربية ودولية آخرها انضمام الجامعة إلى اتحاد الجامعات الفرانكوفونية الدولية. كما عرضت لفخامته خططها المستقبلية بما يعزز رؤيتها العلمية والأكاديمية.

وقد نوّه الرئيس سليمان بالجهد الذي تبذله الجامعة عبر "تأهيل الشباب اللبناني من حيث توسيع ثقافة التنوع وترسيخها، خصوصاً وأنّ اللبناني ينشأ على هذا التنوع الذي يميز لبنان ومجتمعه وتواصل عاداته وتقاليده التي هي ثقافة مكتسبة، وعلى الجامعة أن تجعل من هذه الصورة قناعة طوعية لدى الجامعيين وميزة تشكل قيمة مضافة تسهل تأهيل الطالب ليصبح مفيداً ومنتجاً لمجتمعه وبلده".

هذا وقد قدمت رئيسة الجامعة باسم الوفد درع جامعة الجنان للرئيس سليمان عربون محبة واحترام وتقدير.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

معاً من أجل ديمقراطية الانتخابات

 

الإنتخابات النيابية اللبنانية على الأبواب. ومن حق كل مواطن لبناني أن يتعرف على قانون الانتخابات الجديد وأهدافه. وقد كان هذا الأمر أحد أهداف الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات التي التقت مختلف شرائح المجتمع اللبناني بغية إيصال رسالتها.

وفي هذا السياق حطت الجمعية رحالها في جامعة الجنان حيث زار الجامعة مسؤول العلاقات العامة في الجمعية الأستاذ رياض عيسى وأمين السر الأستاذ عباس أبو زيد بالإضافة إلى أمينها العام الأستاذة يارا نصار.

في البداية رحّب رئيس قسم الأنشطة الأستاذ حبيب عبد الغني بالحضور والضيفين. بعده شكر الأستاذ رياض عيسى إدارة الجامعة وعرّف بالجمعية ودورها في نشر الوعي حول قانون الإنتخابات واقتراح الإصلاحات. كما بدأ بعرض ملخص حول النقاط الأساسية في قانون الإنتخابات الصادر مؤخرا ً.

وتحدث الأستاذ عباس أبو زيد عن علاقة الإعلام بالانتخابات وعن البنود المتعلّقة بكيفية تغطية وسائل الإعلام للحملة الانتخابية. بعدها فُتِح المجال أمام الطلاب لطرح الأسئلة والاستفسار. واختتم اللقاء بحفل كوكتيل على شرف الحضور.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

اتفاقية تعاون بين جامعة الجنان ومستشفى حمود الجامعي

 

ترتبط جامعة الجنان بعلاقات وطيدة مع مؤسسات متنوعة، وتسعى دائماً لترسيخ هذه العلاقات عبر توقيع اتفاقيات تعاون بهدف اكساب الطلاب المزيد من الخبرات والمهارات مهما تنوعت اختصاصاتهم.

ومن ضمن هذه الاتفاقيات الإتفاق مع مستشفى حمود الجامعي في صيدا الذي يرمي إلى تدريب طلاب كلية الصحة العامة في الجامعة في اختصاص التمريض. وقد وقعه كل من المدير العام لمستشفى حمود الدكتور غسان حمود ورئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد. وقد جاء هذا الاتفاق لتوفير تدريب ذي مستوى عالٍ لطلاب الجنان. وينص على تدريب الطلاب تحت إشراف قسم التمريض والعناية الطبية في مستشفى حمود وفق رؤية مشتركة.

وهكذا تثبت الجامعة يوماً بعد يوم مدى حرصها على صقل المعرفة وتعزيزها بالتدريب العملي ذي الكفاءة العالية لدى طلابها وتوفير الفرص لهم ليتبؤوا المراكز العليا في أسواق العمل المختلفة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة أطروحة دكتوراه

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة أطروحة دكتوراه في الشريعة المقدمة من الطالب

سليمان عثمان

بعنوان:

"شخصية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عند علماء الألبان"

وذلك يوم الثلاثاء الواقع في 2/12/2008 الموافق 4 ذو الحجة 1429هـ في تمام الساعة الحادية عشر والنصف في مبنى جامعة الجنان.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الدكتور محمود اسماعيل رئيساً

الأستاذ الدكتور يوسف المرعشلي مشرفاً

الأستاذ الدكتور علي لاغا مناقشاً

الأستاذ الدكتور محمد درنيقة مناقشاً

الدكتور حسام سباط مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الدكتوراه في الشريعة بتقدير "ممتاز" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الطلبة الوافدون في الميناء

 

كما هو معروفٌ عن جامعة الجنان أنها تستقبل كل عام أعداداً كبيرة من الطلبة الوافدين الذين يقصدونها من مختلف بقاع العالم. ولبنان كان دوما ً ولا يزال بلد الضيافة والكرم، وهكذا هو الحال في الجنان.

لذلك أخذت الجامعة على عاتقها تنظيم رحلات لتعريفهم على لبنان من شماله حتى جنوبه. والرحلة الأولى لهذا العام، نظمها مركز اللغات في الجامعة كانت إلى ميناء طرابلس ضمت طلاباً من ماليزيا، الصين، تركيا، أوكرانيا، أذربيدجان وجنسيات أخرى.

أما المحطة الأولى فكانت جولة في مركب بحري حول الجزر المحيطة بمدينة طرابلس. كما تعرّف الطلاب على معالم الشاطئ الطرابلسي. طبعاً الجولة لا تكتمل إلا بـ"ترويقة لبنانية" في مطعم للمأكولات اللبنانية التراثية.

رافق الطلاب مدير العلاقات الخارجية المهندس ربيع حروق، والأستاذ هلال فتال، ومديرة مركز اللغات الأستاذة سوسن عصفور.

ولتبقى هذه الرحلة ذكرى جميلة في أذهان الطلاب التُقطت الصور التذكارية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Thursday, 15. January 2009

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>