مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2008

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2008

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

نيسان (ابريل)

-- -- -- -- -- -- -- --

 

الجنان تشارك في معرض الكتاب

 

إفتتح معرض الكتاب السنوي الرابع والثلاثين الذي أطلقته الرابطة الثقافية في معرض رشيد كرامي الدولي بطرابلس، برعاية رئيس الحكومة الأستاذ فؤاد السنيورة. ممثلاً بوزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قباني وبحضور الدكتور عبد الإله ميقاتي ممثلاً الرئيس نجيب ميقاتي، أحمد الصفدي ممثلاً الوزير محمد الصفدي، وسماحة مفتي طرابلس الشيخ الدكتور مالك الشعار، منسق عام تيار المستقبل عبد الغني كبارة، العقيد قزحيا مكاري ممثلا قائد الجيش العماد ميشال سليمان، العقيد إلياس حبيب ممثلا اللواء أشرف ريفي، وشخصيات سياسية واجتماعية وثقافية وحشد من المهتمين. بداية ترحيب من نوري الصوفي ثم كلمة لرئيس الرابطة الأستاذ امين عويضة، ثم نقل الوزير قباني تحيات الرئيس السنيورة، بعد ذلك قصّ معالي الوزير قباني الشريط التقليدي وجال الجميع في أرجاء المعرض حيث كانت له وقفة في جناح جامعة الجنان.

ونهاية أخذت الصورة التذكارية مع عميدة كلية الدراسات الإسلامية الدكتورة هدى حداد ومدير العلاقات الخارجية الأستاذ ربيع حروق وإداريي الجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان تعرض مسرحية "إحتفالية الجار والمجرور" في قصر الأونيسكو

 

ضمن فعاليات المهرجان المسرحي الأول في قصر الأونيسكو – بيروت وبرعاية وزارة الثقافة، شاركت جامعة الجنان من خلال محترف الجنان المسرحي بعرض مسرحية حملت عنوان: "إحتفالية الجار والمجرور" للمخرج موسى مرعب، حيث شاهده لفيف من الأساتذة والطلاب من مختلف الجامعات.

وقد تقدم الحضور عمداء وطلاب من مختلف الأقسام في جامعة الجنان على رأسهم الأستاذة الدكتورة منى حداد. لقد جسد هذا العمل المسرحي واقع الخلافات والمشاكل العربية والأزمة اللبنانية، خاصة أن الأوضاع المتردية والأزمات على إختلافها تكثر هذه الأيام في المنطقة والمجتمع العربي عموماً. اغلقت الستارة وسط تصفيق الحضور الحار تشجيعاً لهذا العمل الهام.

بعدها كان لابد من لقاءات مع المخرج وأعضاء اللجنة التحكيمية المؤلفة من نخبة الممثلين اللبنانيين. وبعد إنتهاء الحفل إلتقتت الصور التذكارية للجنة مع رئيسة الجامعة والطلاب الذي أدوا دورهم التمثيلي باحتراف رائع.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الحرب شرّ مطلق

 

بمناسبة ذكرى إنتهاء الحرب اللبنانية وبحضور نائب الرئيس للشؤون الإدارية الأستاذة عائشة يكن وحشد من الإداريين والأساتذة وطلاب الكليات، نظم قسم الأنشطة في جامعة الجنان نشاطاً بعنوان الحرب اللبنانية بداية شكر مسؤول قسم الأنشطة الأستاذ الحبيب عبد الغني الحضور، وأستهل النشاط بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الجامعة وأناشيد من وحي المناسبة لفرقة الجنان للإنشاد والتراث في الجامعة فيها صرخت الشباب الجامعي الصاعد لضرورة الحفاظ على إنسانية الإنسان ولا عالية يقولونها في وجل الحرب.

تلا ذلك ندوة للدكتور رامز الطنبور والدكتور أسامة كبارة بعنوان "الحرب شر مطلق" وهي حول الحرب اللبنانية و تأثيرها على الشباب والجيل الواعد وما عاناه الجيل الذي عاش وخاض الحرب وكيف اكتسب خبرة الحرب وحولها الى معرفة لمجريات الأمور وأثرها في إستحداث المخاطر والأزمات ثم كان للطلاب بعض الأسئلة عن كيفية التخلص من أثار الحروب والحؤول دون إندلاعها وكيف بإمكان الشباب من خلال الوعي والتجارب التي مرّ بها من سبقهم من وضع حدّ لعودة الحرب وتفشي البطالة والقهر والحرمان من جديد.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان في غرفة التجارة والصناعة

 

برعاية وزير التعليم العالي الدكتور خالد قباني ممثلاً بالأستاذ حسام شحادة رئيس المنطقة التربوية في الشمال، تم إفتتاح معرض E-TECH شارك فيه العديد من الجامعات والشركات الكبرى، وكان لجامعة الجنان جناح في هذا المعرض حيث إستحوذ على عدد كبير من الزائرين ومن أبرزهم ممثل وزير التعليم العالي الأستاذ شحادة حيث شرح له الدكتور بسام حجازي عميد كلية إدارة الأعمال عن أهداف الجامعة وما تسعى له الجامعة من تحسين وتطوير في مجال التجارة والصناعة وإدارة الأعمال وكان لرئيس المنطقة التربوية بعض الأسئلة حول الجامعة.

وبعد أن قدم الدكتور حجازي كتيبات الجامعة كان للزائرين صورة تذكارية في جناح الجامعة.

كما كان لرئيس المنطقة التربوية وقفة في جناح الجامعة وللعديد من الزائرين وقفات وإستفسارات حول الجامعة ورسالتها.

وضمن فعاليات المعرض نظمت الجامعة محاضرة للدكتور Eberhard Von Goldammer بعنوان:

"Knowledge Management As An Intellectual Challenge"

التي أقيمت في غرفة التجارة والصناعة في الساعة الثامنة مساءً من يوم السبت 19نيسان 2008 بحضور رئيسة الجامعة وفريقها الإداري والتعليمي ومديري مصارف ومهتمون.

بداية إستعرض الدكتور كفاح طوط السيرة الذاتية للبروفسور Eberhard Von Goldammer ورحب بالحضور. ثم كانت المحاضرة للبروفيسور Eberhard Von Goldammer بالحديث حيث أكد على ضرورة إيجاد لغة عالمية موحدة بإمكانها أن تجمع بين الديانات والحضارات. والذي يعرقل هذا الهدف وجود تعدد في الديانات والحضارات أوجد مشاكل ونزاعات فيما بينها، فاستطاع من خلال أبحاثه جمع نماذج مشتركة بين تعدد وتفرق هذه المجموعات وأعطى مثلاً عن هذه المشكلة اللغة الصينية التي لا توجد فيها أبجدية بل هي أشكال تكتب أو رمز لذلك. ومن هذا المنطلق تصبح كل لغة تمثل شعبها وكيانه. ودعا البروفيسور إلى إيجاد بديل عن اللغة وهو الحاسوب الذي يعتبر من أكثر الأشياء أو المواد التي تجمع بين العالم وعند جمعه نستطيع أن نقترب من هدف اللغة الموحدة. وانطلاقاً من توحيد الحاسوب ويمكن أن يطوّر الحاسوب بشكل يوازي العقل يعتمد على رقمين. ومن أجل تطويره يجب تأسيسه على ثلاثة أرقام كحد أدنى، وإلا فإنه لا يستطيع من تصليح نفسه وبذلك لا يوازي العقل البشري.

نهاية إختتم المحاضرة بشكر رئيسة الجامعة والجسم التعليمي والإداري في جامعة الجنان والحاضرين من مختلف الشخصيات على حسن إستقباله وإصغائه.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة أطروحة دكتوراه

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة أطروحة دكتوراه في المعلوماتية الإدارية المقدمة من الطالب

عمار مجدي شريف يكن

بعنوان:

"Knowledge Management in Education An Educational Memory Approach"

وذلك يوم السبت الواقع في 19/04/2008م الموافق 13 ربيع الثاني 1429هـ في تمام الساعة التاسعة صباحاً في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الدكتور بسام حجازي رئيساً

الدكتور كفاح طوط مشرفاً

Professor Dr. Eberhard Von Goldammer مناقشاً

الدكتور مصباح بركة مناقشاً

الدكتور عبد الحكيم الغزاوي مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الدكتوراه في المعلوماتية الإدارية بتقدير "ممتاز" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة إلى بعض المؤسسات الإعلامية

 

حول سبل التعاون وتعزيز التواصل مع المؤسسات الاعلامية المختلفة، قامت عميدة كلية الاعلام في جامعة الجنان الدكتورة غادة صبيح بزيارة لبعض المؤسسات الإعلامية في بيروت.

وقد التقت د."صبيح" مدير الموارد البشرية في تلفزيون المنار الدكتور "علي شعيب" الذي أبدى استعداده لاستقبال طلاب الاعلام للقيام بفترة تدريبية في أقسام الأخبار والبرامج في القناة.

واعتبر د."شعيب" أن قناة المنار وجامعة الجنان ذات توجه أخلاقي واحد وهما يحملان نفس القيم والمبادئ والاخلاق، ووعد القيام بزيارة إلى الجامعة واصفاً دراسة محددة حول سبل التعاون والتواصل وتبادل الخبرات ما بين القناة والجامعة.

كما زارت د."صبيح" تلفزيون ال OTV حيث التقت مديرة الموارد البشرية في القناة "ميراي هاشم"، وكان اللقاء لطيفاً وممتعاً حيث أبدت "هاشم" رغبتها في التعاون والتواصل واستقبال طلاب الجنان للتدريب في المؤسسة.

وقد وجهت الدكتورة "صبيح" دعوة من خلالها إلى الاعلامية "ماغي فرح" لزيارة الجامعة والإلتقاء بالطلاب للإستفادة من خبرتها وتجربتها في مجال الإعلام المرئي والمسموع.

كما واصلت عميدة كلية الإعلام في جامعة الجنان الدكتورة غادة صبيح زيارتها للمؤسسات الإعلامية في بيروت، حيث إلتقت في تلفزيون المستقبل مدير الموارد البشرية الأستاذ "رامي الملا" ومسؤولة التدريب "حنان باشو"، وتحادثوا حول أهمية التدريب لطلاب الإعلام حيث يكتسبون الخبرة والمعرفة والتجربة الميدانية، بالإضافة الى تعرفهم على الوسائل الإعلامية المختلفة وكيفية العمل والإنتاج الإعلامي فيها.

وقد أبدى "الملا" إستعداده لاستقبال طلاب الإعلام من جامعة الجنان للقيام بفترة تدريبية في مؤسستهم.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

طلاب ثانوية زغرتا في جامعة الجنان

 

قام طلاب ثانوية زغرتا الرسمية بزيارة إلى جامعة الجنان، حيث كان في إستقبالهم مديرة القبول والتسجيل الأستاذة ثراء حداد ومدير العلاقات الخارجية المهندس ربيع حروق.

وقد جال الوفد الطلابي على جميع أرجاء وأقسام الجامعة وكان للوفد وقفات واستفسارات مع العمداء، والجسم التعليمي في الجامعة، حيث شرحوا لهم الرسالة والأهداف. وبعد ذلك كان للزائرين جولة على المختبرات مطلعين خلالها على جميع التجهيزات.

وأثناء جولتهم في ملاعب الجامعة الرياضية، كان بإنتظارهم مائدة الغداء. وأخيراً وزع على الزائرين كتيبات تشرح فيها كيفية الإنتساب إلى الجامعة وبعدها التقطت الصورة التذكارية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

Monsieur Olivier Garro en visite à l'Université Jinan

 

L'Université Jinan a reçu la visite du monsieur Olivier Garro le directeur régional du bureau Proche – Orient de l'Agence universitaire de la Francophonie A.U.F.

Monsieur Garro a rencontré pendant sa visite Madame Mona Haddad la Présidente de l'Université, ainsi que les doyens des facultés et les chefs des départements. Avant de discuter avec les étudiants sur des questions liées à la l'A.U.F, les études supérieures en Europe, le Delf et la promotion de la langue française au Liban et dans le monde.

La visite s'est accompagnée d'un déjeuner à l'honneur de M. Garro durant lequel Madame la Présidante a prononcé l'allocution suivante:

Mesdames, Messieurs,

Permettez-moi tout d’abord de souhaiter la bienvenue à Monsieur Olivier Garro, Directeur du Bureau Régional de l’Agence Universitaire pour la Francophonie qui nous fait l’honneur d’être parmi nous aujourd’hui. Cher Monsieur, votre visite à l’Université Jinan est pour nous un immense plaisir.

Depuis sa création, l’Université Jinan a œuvré pour l’implantation d’un enseignement de qualité dans la société tripolitaine. Nous avons commencé tout d’abord avec l’école primaire et le lycée Jinan, et nous avons ensuite créé en 1988 l’université Jinan qui compte aujourd’hui deux campus universitaires, l’un à Tripoli et depuis 2005 à Saida.

Nous avons bâti notre université petit à petit et nous en sommes fiers. Mais nous sommes surtout fiers de nos étudiants, ceux qui ont obtenu leurs diplômes et qui sont aujourd’hui sur le marché du travail et qui représentent le couronnement de notre œuvre. Et ceux qui sont toujours à l’université et qui travaillent dur pour leur avenir.

L’Université Jinan a toujours été soucieuse d’offrir à ses étudiants le meilleur enseignement qu’ils puissent acquérir. Dans cette optique, nous avons agrandi notre équipe de professeurs à laquelle nous avons joint des enseignants ayant une excellente connaissance de la langue française et de la culture francophone. Nous comptons aujourd’hui une cinquantaine d’enseignants dont certains sont français, certains binationaux et d’autres libanais parfaitement bilingues.

L’Université Jinan est une université sans appartenance politique. Elle prône la diversité et souhaite apporter une contribution significative à la promotion de la paix, de la démocratie et au soutien à l’Etat de droit et aux droits de l’homme – valeurs défendues par la francophonie. Dans cette optique, nous avons créé un centre de recherche sur les Droits de l’Homme visant plus particulièrement à contribuer au développement d’une culture démocratique et à la création et au renforcement d’un espace de droit national et régional qui tient compte de la diversité des systèmes juridiques et normatifs propres à chaque pays de la région. L’Université Jinan adhère aux valeurs de la francophonie et souhaite les faire connaître autour d’elle. Elle espère aussi pouvoir apporter sa contribution au rayonnement de la langue française et de la francophonie au Liban en général et au Liban-Nord en particulier.

A l’Université Jinan, nous sommes perfectionnistes. Nous aspirons à améliorer notre performance et nos compétences, et c’est dans ce but que nous avons aujourd’hui accompli les démarches de notre adhésion à l’AUF. A travers l’AUF, nous espérons améliorer les compétences de nos professeurs, et former de nouvelles compétences afin de constituer à l’université Jinan un fonds de ressources humaines capables de dispenser à nos étudiants un enseignement de valeur qui reste à la pointe de la modernité et utilise les plus récentes méthodes d’enseignement.

Nous comptons sur vous, Monsieur Garro, et nous espérons que l’Université Jinan a su vous conquérir et qu’elle a pu vous convaincre de plaider sa cause au conseil de l’AUF.

Encore une fois, merci de votre présence et de votre amitié.

A la fin de la visite, Madame Mona Haddad a remercié Monsieur Garro, et lui a offert le logo de l’Université comme souvenir.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

المخدرات

 

تعاوناً مع قسم الأنشطة في جامعة الجنان وبرعايته، نظمت جمعية "صناع الحياة" حملة في الجامعة ممثلة برئيسها الأستاذ هيثم كبارة والأستاذ حسان نابلسي نائب الرئيس في الجمعية، بحضور نائب الرئيس للشؤون الإدارية الأستاذة عائشة يكن وعميد كلية الصحة العامة الدكتور فؤاد دبوسي والدكتور محمد خالد ولفيف من الأساتذة من مختلف الكليات والأقسام.

بداية عرّف الطالب عماد المحمد الحاضرين بالجمعية، ثم كانت تلاوة عطرة من الذكر الحكيم، بعدها استهل اللقاء بتوضيح أهداف الجمعية وما يرمز إسم الجمعية، بدأ الأستاذ كبارة المحاضرة بعرض الأفكار على الحاضرين وأهمية الإرادة وقوة العزيمة في التصدي، ومحاربة كل ما هو مفسد ومذهب للعقل متطرقاً الى المخدرات التي هي سجن للإنسان حيث تؤدي به للهلاك ليس فقط الى الشخص نفسه بل الى كل من يحيط به. بعدها عرض كبارة مشاهد توضّح الى ماذا وصلت اليه الحملة وما كانت نتائجها.

نهاية شكر نائب رئيس الجمعية الحضور وخص بالذكر رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد، كما وزع على الحاضرين أقراصاً مدمجة عن أهداف الجمعية وما تقدمه من مساعدات للتخلص من هذا الداء.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

شهادتا دكتوراه في النحو ومصطلحاته

 

حاز الدكتور رياض مصطفى عثمان (أستاذ محاضر في جامعة الجنان)، على شهادتي دكتوراه في النحو ومصطلحاته الأولى من الجامعة اللبنانية بإشراف الأستاذ الدكتور هاشم الأيوبي (عميد كلية الفنون في الجامعة اللبنانية) بتقدير جيد جدا ونال علامة 17/ 20. والثانية من جامعة ليون 2 فرنسا +université Lumiere Lyon 2 = (France ، بإشراف الأستاذ الدكتور حسن حمزة (مسؤول قسم الدراسات العليا في جامعة ليون 2) بتقدير مشرّف جدا (très honorable).

وشارك في المناقشة كل من الأساتذة: الدكتور بسام بركة من الجامعة اللبنانية، الدكتور جان إيف لو بيتال (Jean Yves L’Hôpitale) من جامعة رين فرنسا، والدكتور يوسف عيد من الجامعة اللبنانية. من الجدير ذكره أن شهادة الجامعة اللبنانية تعتبر أول أطروحة تناقش في موضوعها في المعهد العالي للدكتوراه الذي انشئ حديثا في الجامعة اللبنانية. وثمرة أول تعاون بين الجامعة اللبنانية وجامعة ليون 2 فرنسا.

توصل الباحث إلى دراسة تاريخ المصطلح النحوي القديم وفق معطيات اللسانيات الحديثة وعلم الدلالة، فبحث في تشكل المصطلح وانبنائه، ودراسته في السياق من خلال الزمخشري في مؤلفاته، ثم درس المصطلح والدلالة، وأصل المصطلحات من اللغة والبيئة اليومية والفقه والفلسفة. ثم خاض الباحث في في مسألة حدود النحو وتعريفاتها، واعراضات الدارسين منذ سيبويه إلى اليوم عليها.

ثم أثار الباحث قضية الترادف في المصطلحات بوجود لفظ اصطلاحي واحد لأكثر من مفهوم، وكيف يمكن التمييز بينها عند محققي التراث ودارسيه، ثم تعرض لمسألة كثرة المصطلحات والتسميات للمفهوم الواحد في درس المصطلح وعرج الباحث على مسألة الاختلافية بين البصريين والكوفيين فوجد فروقات مفهومية ظاهرة أدت إلى ذلك الخلاف في بعض المصطلحات. ثم استطاع الباحث أن يدخل إلى مقارنة المصطلحات النحوية بالبلاغية والعروضية من المنهج الذي اتبعه في أطروحته.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

شخصية النبي صلى الله عليه وسلم ودعوته السمحة

 

أقامت جامعة الجنان في صيدا ندوة فكرية بعنوان: "شخصية النبي صلى الله عليه وسلم ودعوته السمحة". وقد حاضر في الندوة كل من سماحة مفتي صور قاضي صيدا الشرعي الشيخ محمد صلاح دالي بلطة وسماحة مفتي صيدا الجعفري الشيخ محمد عسيران.

بدأت الندوة بتلاوة الشيخ حسن عبد العال لآيات من القرآن الكريم، ثم قدّم مسؤول العلاقات العامة الأستاذ محمد العرب للندوة مشيراً إلى أنها تأتي في وقت أقدم فيه بعض الحاقدين على الإسلام والمسلمين بالإساءة إلى النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، متذرعين بحرية الرأي والتعبير التي كفلتها دساتير بلادهم، متناسين أن هذه الدساتير والقوانين تحظر المس بكثير من الأمور وغافلين عن الرسالة السمحة التي جاء به نبي الرحمة عليه الصلاة والسلام.

ثم تحدث المفتي دالي بلطة عن شخصية الرسول العظيمة المتميزة عن سائر البشر، وأسلوبه الفريد في الدعوة للإسلام والدفاع عنه، وعدم التأثر بالألفاظ المسيئة له بل تجاهلها لأن قضية التعرض لرسولنا الكريم ليست بالمسألة الجديدة وإنما بدأت مع بداية الرسالة.

أما المفتي عسيران فقد تحدث عن حاجة العالم كله اليوم إلى الرسالة وإلى رسول يقود المجتمع إلى الخير ويطهّره من الفساد والشرك كما فعل رسولنا عليه الصلاة والسلام. ودعا عسيران إلى تحصين الأنفس والتمسك بالتعاليم التي جاهد من أجلها النبي في ظل الهجمة على الإسلام.

وتخلل الندوة قصيدة مميزة لمدرّسة اللغة العربية في الجامعة الدكتورة فاطمة درويش فيها من الشوق للنبي محمد صلى الله عليه وسلم بقدر ما فيها من الدفاع عنه والدعوة إلى أتباعه في كل البلاد الإسلامية إلى اتباع تعاليمه والتوحد على رسالته التي يحتاجون لها اليوم أكثر من الأمس بسبب ما آلوا إليه من ضعف واستعمار واحتلال وهوان.

هذا وقد حضر الندوة مدير الجامعة الدكتور أحمد إشراقية والهيئة الإدارية والتعليمية بالإضافة إلى طلاب الجامعة وعدد من الإعلاميين وأئمة المساجد في صيدا. وفي الختام استضاف د. إشراقية المفتيين في مكتبه وقدم لهما ميدالية الجنان بحضور الهيئة الإدارية والتعليمية في الجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جرحنا نبض السلاح

 

نظم المنتدى الثقافي في جامعة الجنان في صيدا اعتصاماً تضامنياً مع غزة. شارك في الاعتصام الذي حمل عنوان: "جرحنا نبض السلاح" طلاب الجامعة وعدد من المدرسين والهيئة الإدارية. افتتح الحفل بالوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة عن أرواح الشهداء. ثم تحدث مسؤول العلاقات العامة في الجامعة الأستاذ محمد العرب عن الحقد والإرهاب الصهيوني الذي يستهدف الأطفال ومصّاصات الحليب في غزة والذي يصيب الأبرياء الذين لا ذنب لهم.

أما كلمة الطلاب فألقاها الطالب حسن سعد الدين، الذي أكد على ضرورة أن تكون الكلمة حاسمة وحثّ على الاهتمام بالعلم لأن عدوّنا ما تغلب علينا إلا بالعلم ونحن نمتلك الإيمان فعلينا أيضاً التركيز على المعرفة. أما الطالبة سمية فحص فقد عبّرت عن الألم ومؤكدة على ضرورة دعم ومساندة الشعب الفلسطينية لما حل ويحل به. ورافق الكلمات عرض مصوّر عن الاعتداءات الصهيونية النابعة من الحقد الذي تعرضّت له غزة بأطفالها وشيوخها ونسائها.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان في صيدا ترثي أحد طلابها

 

أقامت جامعة الجنان في صيدا حفلاً تأبينياً للطالب سامر فضل غيث الذي وافته المنية في قريته إثر اصطدامه بتيار كهربائي. وقد حضرت عائلة الفقيد والهيئة الإدارية والتعليمية في الجامعة بالإضافة إلى الطلاب وزملاء الدراسة.

افتتح الحفل بتلاوة من القرآن الكريم من مدرس مادة التجويد في الجامعة الشيخ حسن عبد العال. ثم ألقى مدير الجامعة الدكتور أحمد إشراقية كلمة تقدم فيها بالعزاء لأهل الفقيد معلناً عن منحة دراسية في العام القادم بإسم سامر غيث لأحد الطلاب المفوقين. أما كلمة الهيئة التعليمية فقد ألقاها فضيلة الشيخ محمد أبو زيد الذي حث عائلة غيث على الصبر على ما ابتلاهم الله به. وشكر الأستاذ عدنان غيث ـ شقيق الفقيد ـ إدارة الجامعة على الجهود التي قاموا بها راثياً شقيقه بكلمات معبرة أثرت في الحضور.

أما كلمة الطلاب فقدمتها بتول حرب من كلية الإعلام، فيما ألقى هادي مكنا خاطرة بعنوان: "صديق لم يعرف صديقه إلا بعد وفاته". وأعلن مسؤول نادي الرياضة في الجامعة الطالب علي فرّان عن افتتاح دورة رياضية بإسم سامر غيث. وقد رافق الكلمات عرض مصوّر عن سيرة الطالب الفقيد الذاتية، أعده مسؤول العلاقات العامة محمد العرب الذي قدم الحفل معزياً أهل الفقيد على مصابهم.

هذا وكانت الجامعة قد أرسلت وفداً برئاسة الدكتور أحمد إشراقية ممثلاً رئيسة الجامعة الدكتورة منى حداد إلى قرية الطالب سامر غيث إبان وفاته حيث قدمت أكاليل الزهور بإسم الجامعة والطلاب.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

فوز جامعة الجنان على جامعة البلمند

 

نظم قسم الأنشطة في جامعة الجنان مباراة ودية بين جامعة الجنان وجامعة البلمند على أرضها، أسفر عن فوز جامعة الجنان على جامعة البلمند. ولم تخل هذه المباراة من الحماس والعزيمة التي تمتع بها اللاعبون من أجل الفوز، مع تمنياتنا بالتفوق والتقدم الدائم للاعبين ولجامعة الجنان.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

سماحة مفتي طرابلس والشمال الشيخ الدكتور مالك الشعار يزور مبنى الجامعة الجديد

 

بإهتمام بالغ وإحتفاء متميز وباقة ورود إستقبلت جامعة الجنان في طرابلس وعلى رأسها الأستاذة الدكتورة منى حداد، سماحة مفتي طرابلس والشمال الشيخ الدكتور مالك الشعار، بحضور ثلة من رجال الدين والعلماء، إضافة إلى عمداء الجامعة وأعضاء المجلس العلمي والإداريين والطلاب.

كان الإستقبال بداية في مكتب رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد التي رحبت بدورها بالمحتفى به وبالضيوف الكرام. ثم جلسة حوارية مع الطلاب حول: دورنا الحضاري في عالم متغير. بدأت الجلسة بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم رتلها المقرئ الحافظ الشيخ زياد الحاج، فكلمة ترحيبية للشيخ الدكتور محمود عبود الذي رحب بسماحة المفتي الشعار، مهنئاً إياه على تبوئه مركز الإفتاء متمنياً عليه إنصاف العلماء في عهده، ثم كان الحديث لسماحة الشيخ مالك الشعار الذي قال:

علينا أن نضع في البدء مسلمات يشيد عليها بناؤنا الفكري، ومنها أن الإسلام خاتمة الشرائع وما يقتضي أن يكون فيه من التمام والكمال يستوعب كل ما هو مستحدث ومستجد، وأن ندرك أن فيه من السلطة ما يغنينا عن سائر الشرائع.

وأضاف: في الإسلام جوانب من الثبات والأحكام لا تتغير، وهي قضايا العقائد والأركان وغيرها، وما عدا ذلك فهي ربما تقع في إطار المتشابه الذي يفتح أمامنا دائرة السعي والمرونة ومقاصد أحكامنا الدينية، ما من شأنه أن يستوعب كل مستحدث وجديد يطرأ على حياتنا، وإن تعذر علينا ذلك فبسبب ضيق الأفق وقلة الفهم لمعاني الآيات والأحاديث.

وقال: من هنا يتحدد دورنا في كل عصر ليكون فيه ليونة واستيعاب ومعالجة لكل المستجدات الطارئة. وميّز المفتي الشعار بين الحضارة الشاملة للأخلاق والقيم وبين المدنية المعنية بالعلوم المختلفة والعمران، وقال: إن دورنا الحضاري مشهود بين الامم بما نحمله من شريعة سامية وإنسانية تحرص على القيم والأخلاق وكذلك على التقدم العلمي والعمراني.

وبعد حواره مع الطلاب قام سماحة المفتي الشعار بزيارة الداعية الدكتور فتحي يكن في دارته مع ثلة من العلماء، أعقبها غداء أقيم تكريماً لسماحته، شارك فيه الداعية يكن ورئيسة الجامعة، وجميع الضيوف، إضافة إلى أمين الفتوى فضيلة الشيخ محمد الإمام، وأعضاء مجلس الأمناء والمجلس العلمي وأساتذة الجامعة.

وقد تخلل الغداء كلمة ترحيبية من رئيسة الجامعة شكرت فيها سماحة المفتي الشعار على تلبيته الدعوة، أعقبها كلمة من سماحته موجهاً إياها للحاضرين حيث قال: إن الذي أدرك العلم لم يفته شيء، والذي فاته العلم لم يدرك شيئاً، والحديث مع أمثالكم هو حديث مع واحدة من أهم نخب المجتمع، مضيفاً بأنه ليس هناك من علم ديني وعلم دنيوي، فكل العلوم في مضمونها علوم دينية وشرعية واعداً بحمل مطالب طلاب كلية الشريعة الى المعنيين.

وأضاف، يقول الفقهاء هناك علم يدلنا على الشرع كعلم الفقه وعلم الأصول، وهناك علم دلنا الشرع إليه كالطب والصيدلة وغيرها.

وودعت الجامعة ضيفها الكبير بمثل ما استقبلته من حفاوة وتكريم.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Wednesday, 07. May 2008

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>