مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2008

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2008

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

حزيران (يونيو)

-- -- -- -- -- -- -- --

 

زيارة للمركز الثقافي لمؤسسة الصفدي

 

تلبية لدعوة مؤسسة الصفدي، قام وفد من جامعة الجنان بزيارة مكتبة المنى والمركز الثقافي للمؤسسة. ولقد تألف وفد الجامعة من: الأستاذ زكريا بيتيه مدير المكتبة السابق والأستاذة سرور طالبي المل المديرة الحالية وطلاب وطالبات من مختلف الكليات وهم: بشرى الشيخ وريان ناصر (كلية إدارة الأعمال)، مريم هرموش (قسم الترجمة)، شهاب حسين ( كلية الصحة)، مأمون شنوان (قسم الدراسات الإسلامية)، علي عمر وخالد وضحة (كلية الإعلام).

ولقد كان الهدف الأساسي للزيارة الإطلاع على التنظيم والتقنيات الحديثة المستخدمة ونظم الإتصالات وتبادل المعلومات وكيفية تفاعل الطلاب الجامعيين مع هذا المرفق الحديث في عاصمة الشمال.

وفي الختام دعا رئيس الملتقى العربي الألماني بمؤسسة الصفدي الوفد لحضور معرض الصور الهندسية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

من العراق إلى الجنان

 

عرفاناً بالجميل وتقديراً للجهود المبذولة من جامعة الجنان ورئاستها قدم رئيس رابطة الطلبة والشباب العراقية فرع نينوى - العراق، أبان إدريس داود درع الرابطة لرئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد عربون شكر وتقدير من الرابطة لاحتضان الجامعة للطلبة الوافدين من العراق وتقديم كل العون لهم للحصول على افضل الخبرات وصولا الى افضل المراكز والنتائج التعليمية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

بيت التمويل العربي في جامعة الجنان

 

حرصاً على إطلاع الطلاب في جامعة ومعهد وثانوية الجنان على الخدمات والتقديمات المصرفية، عقدت رئيسة مؤسسات الجنان التربوية الأستاذة الدكتورة منى حداد جلسة حوارية مع مدير بيت التمويل العربي الأستاذ عبد اللطيف حكم والأستاذة ناديا نجا.

شارك في اللقاء الأستاذ ناصر حسان مدير مؤسسة ITI (Internet Traders International)، والأستاذ شكري بو متى والأستاذ نبيل زكا مديرا شركة 3Ds (Data Development Designers)، كما حضر اللقاء رئيس قسم المعلوماتية الدكتور عمار يكن ومديرة القبول والتسجيل المهندسة ثراء حداد والمدير المالي في الجامعة الأستاذ راني حداد والأستاذة جمانة دبليز وأمناء السر والمسؤولون الإداريّون والعاملون في دائرة شؤون الطلاب والدائرة المالية. كان هدف اللقاء التعريف ببيت التمويل العربي وخدماته المصرفية، ثم لجهة تسهيل معاملات الطلاب في الثانوية والمعهد والجامعة عن طريق شبكة الأنترنت من أجل راحة وخدمة العملاء من كل الشرائح بأداء جديد ومرن.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في التفسير وعلوم القرآن المقدمة من الطالب

عبد الواحد حساني

بعنوان:

"تأويل الآيات المشكلة الموضحة وبيانها بالحجج والبرهان

للإمام أبي الحسن علي بن محمد بن مهدي الطبري المتوفى سنة 380هـ (دراسة وتحقيق)"

وذلك يوم السبت الواقع في 21/06/2008م الموافق 17 جمادى الثانية 1429هـ في تمام الساعة الحادية عشرة في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الدكتور علاء الدين زعتري مشرفاً

الأستاذ الدكتور أحمد اللدن مناقشاً

الدكتور ماجد الدرويش مناقشاً

 

قدم الباحث من خلال رسالته في التفسير وعلوم القرآن، باب التأويل الذي هو قسم من أقسامه، فإعتمد في دراسته على مخطوط الا وهو كتاب تأويل الأيات المشكلة الموضحة وبيانها بالحجج والبراهين للإمام أبي الحسن علي بن محمد بن مهدي تاطبري المتوفي سنة 380هـ، وقد جمع الكتاب بين التفسير وعلم التوحيد، وعلم الحديث اللغة، فتناول تأويل المشكل من الآيات والأحاديث، والشواهد لهما من لسان العرب مسموعها ومقيسها.

 

ولقد نال الطالب الماجستير في التفسير وعلوم القرآن بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في اللغة العربية المقدمة من الطالب

محمد محمود البيطار

بعنوان:

"الياء في اللغة العربية"

وذلك يوم السبت الواقع في 14/06/2008م الموافق 10 جمادى الثانية 1429هـ في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ الدكتور إميل يعقوب مشرفاً

الأستاذ الدكتور محمد أبو علي مناقشاً

الأستاذ الدكتور سعدي ضناوي مناقشاً

 

لقد وجد الباحث أن دراسة الياء على ضوء اللغة العربية تشكل مادة واسعة في البحوث اللغوية، ذلك أنها تلعب دوراً هاماً في نظم اللغة الصوتية والصرفية والدلالية والنحوية والكتابية، ولما بين هذه المستويات من تداخل وترابط.

أما المنهج الذي اعتمده فهو المنهج الوصفي التقريري الذي حاول من خلاله رصد كل أحوال الياء، وذلك باستقراء النصوص الموثوقة، دون أي تعليل فلسفي، أو تدخل، وهو منهج مقارن تحليلي يقوم على عرض آراء اللغويين - قدامى ومحدثين - في قضايا الياء، لا يعلل الظواهر اللغوية، بل يقف منها موقف العالم البيولوجي الذي يصف الجسم الإنساني. دون الدخول في التفاصيل وتعقيداتها.

 

ولقد نال الطالب الماجستير في اللغة العربية بتقدير "ممتاز" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان توقع إتفاقية جديدة مع جامعة القلمون - سوريا

 

بهدف تعزيز التعاون العلمي والثقافي والأكاديمي بين جامعتي الجنان في الجمهورية اللبنانية وجامعة القلمون الخاصة في الجمهورية العربية السورية، قامت رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد، على رأس وفد ضم نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور عبد الحكيم غزاوي، وعميدة كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتورة هدى حداد، بزيارة إلى جامعة القلمون في دير عطية - سوريا، حيث كان في استقبالها والوفد المرافق رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الرزاق الشيخ عيسى، والأستاذ الدكتور صفوان جابر نائب رئيس الجامعة لشؤون الجودة والإعتمادية، والدكتور نبيل عدس نائب رئيس الجامعة للشؤون الطلابية والإدارية، والدكتور سعيد يونس نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية، وبحضور المهندس سليم دعبول رئيس مجلس إدارة شركة النبراس المؤسسة للجامعة.

وقد أثمرت الزيارة فيما أثمرت عن توقيع إتفاقية للتعاون العلمي والثقافي، والتي نصت على تبادل للخبرات والزيارات بين أعضاء الهيئة التدريسية في كلا الجامعتين، وإلقاء المحاضرات والتدريب، وأوجه التحصيل العلمي، وما سوى ذلك من مجالات التعاون، إضافة إلى إجراء البحوث المشتركة وتبادل الإعارات، وفق الأنظمة والقوانين المرعية الإجراء في كلا البلدين.

كما لم تغفل الإتفاقية عن تبادل العروض الطلابية، والتدريب، والزيارات المتبادلة، وخاصة لطلاب الدراسات العليا، وذلك توحيداً للرؤية العلمية الأكاديمية، وتثميراً للعمل الطلابي المشترك.

وقد تخلل الزيارة جولة على جميع الكليات وأقسام الجامعة ومختبراتها، وفي الختام قدم رئيس جامعة القلمون للأستاذة الدكتورة منى حداد والوفد المرافق، الهدايا التذكارية، عربون محبة وتقدير وإحترام، ثم التقطت الصور للمناسبة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان في جلسة حوارية

 

أقامت نقابة المحامين في طرابلس وبالتعاون مع مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة، وبرعاية سعادة نقيب المحامين في طرابلس الأستاذ عبد الرزاق دبليز، جلسة حوارية حول التقرير الصادر تحت عنوان "ست خطوات نحو المساواة"، حيث شارك في الجلسة معدّا التقرير الرئيسان القاضيان أحمد أيوبي وخالد عكاري، التي قسمت إلى حلقتين اثنتين شارك فيها مختصون ومعنيون في القضايا التي يطرحها التقرير والذي يشمل العناوين الستة:

قضايا انحلال الزواج، قضايا الحضانة، قضايا الجنسية، قضايا العنف الأسري، قضايا النفقة، قضايا الإرث.

شارك في الجلسة رئيسة قسم حقوق الإنسان الدكتورة لينا طبال وعميدة كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتورة هدى حداد.

وبعد إنتهاء الجلسة الحوارية المثمرة كان حفل كوكتيل على شرف المشاركين.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

نقيب الصيادلة في جامعة الجنان

 

لبى نقيب الصيادلة في لبنان الدكتور صالح دبيبو الدعوة لزيارة جامعة الجنان، وإلقاء محاضرة فيها، حيث كان في استقباله رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد، نائب رئيس الجامعة الدكتور بسام حجازي، عميد كلية الدراسات العليا الأستاذ الدكتور علي لاغا وعميد كلية الصحة الدكتور فؤاد دبوسي بالإضافة إلى الإداريين والأساتذة.

بعد استراحة في مكتب رئيسة الجامعة، توجه النقيب دبيبو بصحبة الأستاذة الدكتورة منى حداد الى قاعة المؤتمرات في الجامعة التي غصت بالإداريين والأساتذة والطلاب من مختلف الأقسام والكليات بالإضافة إلى الصيادلة الذين اجتمعوا للإستماع لمحاضرة الدكتور دبيبو والتي كانت تحت عنوان: "التداوي بالأعشاب حقيقة أم وهم".

بداية عرّف الصيدلي ثائر علوان بالنقيب دبيبو، سارداً سيرته الذاتية شاكراً باسم طلاب كلية الصيدلة، وسائر طلاب الجامعة على إتاحة الفرصة لهم وفتح المجال أمامهم للتعرف شخصيا إلى نقيب الصيادلة في لبنان.

استهل الدكتور دبيبو كلامه بشكر الجامعة، وخص بالتحية رئيستها، ثم بدأ محاضرته المتعلقة بموضوع التداوي بالأعشاب وكانت هناك مداخلات من قبل الحضور من داخل الجامعة ومن الصيادلة المشاركين.

ومما ورد في المحاضرة: التداوي بالأعشاب معروف منذ القدم، وقد لجأ الانسان ومنذ وجوده على الأرض الى استغلال النباتات عامة للمسكن والملبس، واكتشف خلال وجوده فوائد صحية جمة للنباتات الطبية، وذلك عن طريق التجربة بداية، ثم تطور بحثه عن الفوائد النباتية، فالنباتات الطبية مادة علمية تدرس في كليات الصيدلة كافة وهي نتاتج لأبحاث ودراسات كثيرة، وهي اساس لصناعات العديد من الأدوية.

وأضاف: ان استعمال هذه النباتات بشكل عشوائي يكون له مضار كبيرة عكسية وهذه الأمور هي ثوابت علمية أخذت حيزاً كبيراً من التجارب، إن خطورة هذه الأمور حدت بالمشترعين الى وضع قوانين ترعى تنظيم المهن الطبية، وتحديداً مهنة الصيدلة حيث ورد: "الدواء هو كل مادة بسيطة أو مركبة لها خصائص للشفاء أو للوقاية، ولها فعل فيزيولوجي، وتستعمل في طب وجراحة الانسان والحيوان". كذلك اعتبر بحكم الدواء المستحضرات الصيدلانية، والاشياء المعقمة، والمياه المعدنية التي لا يمكن استعمالها للشرب ومواد التجميل، وعرض موقف القانون اللبناني فيما يتعلق بالأعشاب وتجاربها وتحضيرها وتصنيع الأدوية المختلفة منها، وأضاف أن هذه الضوابط القانونية والمرتبطة بالأبحاث العلمية، والالتزام بقواعد التصنيع الجيد الذي اعتمدته المنظمات العالمية تشكل الضمانة الوحيدة الأكيدة لسلامة هذه المنتجات. وحذر من الاستعمال العشوائي للأعشاب حيث قال إن بعض ما نراه اليوم لا تطبق عليه هذه القيود، فقد سمح البعض لانفسهم باطلاق العنان لشهواتهم وتصوير بعض قشور الأمور على أنها علاج طبي دون الارتكاز على أي مسوغ علمي ثابت ومضمون ومأمون من الناحية الصحية.

ونوه أن المنفعة المادية ضيقة بل ضيقة جداً مستغلين رغبة الناس الى الشفاء أو الوقاية من أمراض العصر. وختم الدكتور دبيبو قائلاً: "إننا ومن هذا الصرح العلمي متضامنين مع كل الصروح العلمية والمنظمات المحلية والعالمية سوف نتابع هذا الموضوع وذلك لتحقيق الضوابط العلمية لنبقى على الحقيقة العلمية ولنبعد عن الأوهام حماية للمواطن والوطن".

بعد المحاضرة لبى الجميع دعوة رئيسة الجامعة إلى مائدة الغداء ثم ودع الضيف الكريم بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحاب.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت كلية الدراسات العليا في جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في أصول الفقه المقدمة من الطالب

بلقاسم قراري

بعنوان:

"القواعد الفقهية من خلال كتاب المعونة على مذهب عالم المدينة للقاضي عبد الوهاب البغدادي (ت 422هـ) - (دراسة تأصيلية وتطبيقية)"

وذلك يوم السبت الواقع في 07/06/2008 الموافق 3 جمادى الثانية 1429هـ في تمام الساعة الواحدة ظهراً في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ الدكتور محمود عبود هرموش مشرفاً

الدكتور ماجد الدرويش مناقشاً

الدكتور حسام سباط مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في أصول الفقه بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

ألف مبروك...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Monday, 14. July 2008

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>