مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2009

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2009

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

نيسان (ابريل)

-- -- -- -- -- -- -- --

 

عودة منتخب الجنان من سوريا

 

عاد منتخب الجنان لكرة السلة من الجمهورية العربية السورية في أول مشاركة خارجية له حيث أجرى عدة مباريات ودية. المباراة الأولى كانت مع فريق الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا (IUST) وهو بطل الجامعات السورية. المباراة الثانية كانت مع فريق جامعة المأمون، أمّا الأخيرة فكانت مع فريق نادي الاتحاد حيث ربح منتخب الجنان.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الأستاذ الدكتور اللواء الركن ياسين سويد يحاضر عن اللاطائفية

 

بالتعاون مع قسم الأنشطة، نظمت الجامعة لقاءً مع اللواء الركن المتقاعد الأستاذ الدكتور ياسين سويد لإلقاء محاضرة بعنوان: "محنة الطائفية". كان ذلك بحضور رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد، الدكتور نزيه كبارة، القيّمين على جريدة البيان ووفد مرافق، إلى جانب أفراد الهيئتين الإدارية والتدريسية، وحشد من الطلاب.

بدايةً قدّم الدكتور رامز طنبور معرّفاً بالمحاضر وهو علمٌ من أعلام لبنان والمنطقة العربية عسكرياً وأكاديمياً. كما عرّف بموضوع المحاضرة وهو "موضوع قديم حديث ولم يتم إلى الآن تناوله من الناحية التاريخية لأخذ العبرة ورؤية المستقبل والغاية تحصين الشباب حتى لا تعاد كرّة الأحقاد والطائفية".

تحدّث الدكتور سويد في محاضرته عن جذور الطائفية في لبنان منذ عهد المتصرفية حتى يومنا هذا، وكيف تعامل معها الدستور على مدى هذه السنين. حيث قال: "من البديهي أن ينتج عن الوثيقة الطائفية دستور طائفي يرعاه عرف طائفي". وألقى الضوء على ثلاث مواد من الدستور اللبناني تلحظ لإلغاء الطائفية في لبنان إلاّ أنّها فشلت عملياً. وهذه المواد هي:

- المادة 24: وضع قانون انتخاب خارج القيد الطائفي.
- المادة 22: إنتخاب أول مجلس نواب على أساس وطني لا طائفي.
- المادة 95: تشكيل هيئة وطنية لإلغاء الطائفية السياسية.

كما أشار إلى أنّ مسألة إلغاء الطائفية في النظام اللبناني مشكلة مستعصية متسائلاً: هل يمكن أن يقوم في لبنان نظام على أساس لا طائفي أو علماني؟

وأنهى اللواء سويد محاضرته معلناً إطلاق حركة اللاطائفية داعياً الحضور إلى الانضمام إلى هذه الحركة التي تعمل بسعي دؤوب للانتقال بالمجتمع اللبناني من الولاء للطائفة إلى الولاء للوطن، السبيل الوحيد لأن "يكون لبنان وطناً يتساوى فيه الجميع".

بعدها فتح باب المداخلات والمناقشات أمام الحضور.

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة كتاب " الصحافة النسائية في الوطن العربي"

 

استضاف فريق عمل مكتبة "محمد ومنى الصفدي"، في جامعة الجنان، عميدة كلية الإعلام الدكتورة غادة صبيح والدكتورة سمر كرامي، لمناقشة كتاب "الصحافة النسائية في الوطن العربي"، لمؤلّفته الدكتورة كرامي، بحضور حشد من الأساتذة والإداريين والطلاب. أمّا مدير الحوار فكان الطالب في كلية الإعلام الأمير مجاهد الشاني.

لقد جرت مناقشة بعض المواضيع التي تطرّقت إليها المؤلّفة في كتابها. منها:

1. إسهامات المرأة في الصحافة اللبنانية: واقع المرأة اللبنانية، تطور عمل المرأة في الصحافة اللبنانية، واقع عمل المرأة في الصحافة اللبنانية.

2. خصائص العمل الصحافي النسائي.

3. النتاج الصحافي النسائي مضمونه وخصائصه.

والجدير بالذكر بأنّ المكتبة تتابع نشاطاتها في مناقشة الكتب، والموعد القادم سيكون الأربعاء 6 أيار الساعة الثالثة ظهرا لمناقشة كتاب "المدرسة الإدارية في الإسلام: التطبيقات، الركائز، العناصر" لمؤلّفه الدكتور رامز طنبور، يناقشه رئيس قسم الدراسات الإسلامية الدكتور عبد المنعم بشناتي.

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان في المؤتمر العلمي في الأردن

 

شاركت الدكتورة ربى ناصر المصري الشعراني ممثّلةً جامعة الجنان، في المؤتمر العلمي الثاني الذي أقامته جامعة جرش الخاصة في الأردن في الفقرة الممتدة (7 -9 نيسان أبريل 2009م) تحت عنوان "دور المعلّم العربي في عصر التدفق العربي".

شارك فيه ثلّة من الباحثين من علماء الأمّة في جامعاتها ومؤسساتها البحثية والمهتمين بهذا الموضوع، حيث بلغ عدد الأبحاث التي وردت في المؤتمر (108) بحثاً تمّ اختيار 38 بحثاً سلّطت الضوء على وضع المعلّم العربي ودوره الإبداعي، والتحديات التي يفرضها القرن الحادي والعشرون. وقد عمل المؤتمر على تقريب وجهات النظر على صعيد تحديد أهداف برامج إعداد وتدريب المعلّمين، وتطوير أدوار المعلّم لتتناسب مع المستجدات التربوية، وإتاحة الفرصة للباحثين والمهتمين بقضايا التربية في الدول العربية للالتقاء وتبادل الخبرات.

تناولت د. الشعراني في بحثها المرسوم بـ"سلوك المعلّم في تعزيز التميّز لدى الطالب" موضوعاً طالما أهمَّ الطالب والمعلّم والأهل معاً، وقد لاقى صدىً طيباً لدى المشاركين في المؤتمر، فأشارت إلى سلسلة من الخطوات المدروسة المستقاة من واقع الحياة أوّلاهما تحفيز دافعية التعلّم، وثانيهما اعتماد التعلّم المبني وفق آلية المخ. فعندما يحترم المعلّم طرق عمل وظائف المخ ويسلّح نفسه باستراتيجيات التغيير الفعّالة، تقلّ صعوبات التعلّم وتتحقّق قفزة نوعية في المجتمع التعليمي.

إنّ هذا المؤتمر قد مثّل خطوة فعّالة لتبادل الخبرات التعليمية والانطلاقة لتعليم مميّز.

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في الإدارة العامة المقدمة من الطالب

شادي محمد شما

بعنوان:

"الإدارة العامة والخصخصة في لبنان تحديات المواءمة بين ضرورات ترشيق الدولة وموجبات التزاماتها"

وذلك يوم الأربعاء الواقع في 15/04/2009 الموافق 19 ربيع الآخر 1430هـ في تمام الساعة الواحدة والنصف في مبنى جامعة الجنان.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الدكتور عمار يكن رئيساً

الدكتور محمد أحمد علم الدين مشرفاً

الدكتور رامز الطنبور مناقشاً

الدكتورة فاطمة السويسي مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في الإدارة العامة بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

لقاء مع أسرة مجلّة غدي

 

بدعوةٍ من قسم الأنشطة في الجامعة، جرى لقاء مع أسرة مجلّة غدي بحضور رئيسة مكتب الإعلام أ. رابعة يكن، إلى جانب عدد من الطالبات من مختلف الكلّيات. بدايةً عرّفت الطالبة حنان مغربي بمديرة تحرير مجلّة غدي الأستاذة هنادي الشيخ نجيب. بعدها شكرت أ. نجيب رئيسة الجامعة على استضافة أسرة المجلّة في حرم الجنان. وبدأت محاضرتها مقسّمةً إياها إلى ثلاثة محاور:

1. الإعلام وهو مصدر للتربية والتوجيه والتعبير، وهو السيد والممسك بزمام أمور الناس.

2. الإعلام الإسلامي الذي يهدف إلى: توضيح معالم الهوية الإسلامية؛ تركيز الضوء على قضايا العالم الإسلامي؛ إبراز الجوانب الإيجابية في الدين الإسلامي؛ التركيز على نماذج ناجحة قدّمت الإنجازات في سبيل الأمّة؛ تفنيد كلّ الشائعات والدعايات التي تطال الإسلام. والإعلام الإسلامي برأيها ليس إعلاماً وعظياً فحسب بل هو تناول لكل شؤون الحياة وفق التصوّر الإسلامي لها.

3. مجلّة غدي، مجلّة الشباب العربي، وهي مشروع شبابي إسلامي وُجِد بعد بحث طويل، كشف عن نقص الوسائل الإعلامية المكتوبة الموجّهة للشباب، والتي تعالج مختلف نواحي الحياة. من هنا انطلقت فكرة المجلّة وهي مجلّة شهرية تعنى بشؤون الشباب بإشراف متخصّصين وفيها زوايا مختلفة ومنوّعة.

وتخلّل اللقاء مداخلات من الطالبات. كما جرى توزيع أعداد مجانية من المجلّة، وقدّم مكتب الإعلام للضيفة مجموعة من المطبوعات الصادرة عن الجامعة.

بعد اللّقاء رافقت رئيسة مكتب الإعلام الضيفة بجولةٍ داخل حرم الجامعة، حيث اطّلعت على مرافقها وقاعاتها كما التقت بنائبَيْ الرئيس للشؤون الإدارية والأكاديمية.

وفي الختام تمّت دعوة الأستاذة هنادي الشيخ نجيب والوفد المرافق إلى الغداء في مطعم الجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة كتاب "الأخلاقيات الحيوية مدخلاً لتعليم المفاهيم البيولوجية المعاصرة"

 

استضافت مكتبة محمد ومنى الصفدي، في جامعة الجنان، عميد كلية الصحة الأستاذ الدكتور محمد خالد والدكتور إسلام الرفاعي، لمناقشة كتاب "الأخلاقيات الحيوية مدخلاً لتعليم المفاهيم البيولوجية المعاصرة"، لمؤلّفه الدكتور إسلام الرفاعي، بحضور حشد من الأساتذة والإداريين والطلاب.

حيث جرت مناقشة بعض المواضيع التي تطرّق إليها المؤلّف في كتابه منها كيفية تدريس المادة العلمية في المؤسسات التربوية سواءً في المدارس والجامعات شرط أن تراعي الأخلاقيات، إضافةً إلى مناقشة بعض المواضيع الطبية كالاستنساخ، والقتل الرحيم ونظرة الأخلاق إليها.

وفي ختام المناقشة شكرت أمينة المكتبة الأستاذة سرور طالبي الحضور وعلى رأسهم الدكتور إسلام ودعت إلى المزيد من اللقاءات التي تثري الفكر وتعزز البحث العلمي والأكاديمي. كما قدّمت للأمين السابق للمكتبة الأستاذ زكريا بيتية شهادة تقدير لجهوده التي بذلها في تطوير المكتبة وخصوصاً من الناحية التقنية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان تفتتح مكتبة "محمد ومنى الصفدي"

وتسليم شهادات للصحفيين المشاركين في الدورة

برعاية معالي وزير الاقتصاد والتجارة

 

برعاية وحضور معالي وزير الاقتصاد والتجارة الدكتور محمد الصفدي وعقيلته السيدة منى الصفدي، تمّ افتتاح مكتبة "محمد ومنى الصفدي" في حرم جامعة الجنان.

وكان من أبرز الحاضرين سماحة مفتي طرابلس والشمال الشيخ الدكتور مالك الشعار، ممثّل دولة الرئيس نجيب ميقاتي الدكتور عبد الإله ميقاتي، ممثّل الوزير سليمان فرنجية الأستاذ رفلي دياب، ممثّل الوزير السابق أحمد فتفت المهندس سامر فتفت، النائب سمير الجسر، النائب الدكتور قاسم عبد العزيز، ممثّل عن النائب بطرس حرب، ممثّل النائب السابق فتحي يكن الأستاذ سالم يكن، ممثّل مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي العقيد بسام الأيوبي، ممثّل رئيس فرع مخابرات الجيش في الشمال العقيد جمال ناجي، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء المهندس رشيد جمالي، منسّق تيار المستقبل في الشمال عبد الغني كبارة، مدير المركز الثقافي الفرنسي الأستاذ Robert Horn وحشد من العلماء وأساتذة الجامعة والأطباء والمهندسين ومديري المصارف والمخاتير والصحافيين وفاعليات شمالية وطلاب ومهتمين.

بعد الوقوف للنشيد الوطني ونشيد جامعة الجنان، رحّبت عرّيفة الاحتفال الأستاذة رابعة يكن براعي الحفل وعقيلته والضيوف، منوّهةً إلى الشراكة التي أقيمت بين جامعة الجنان ومؤسسة الصفدي، إن من خلال توقيع التفاهم بإنشاء المكتبة، أو من خلال الدورة التدريبية للصحافيين والعاملين في الحقل الإعلامي في تقنيات العمل الصحفي وأشكاله التحريرية في مركز الصفدي الثقافي بمشاركة 27 إعلامية وإعلامياً من الوسائل الإعلامية المكتوبة والمرئية والمسموعة، المحلية والدولية.

كانت البداية مع كلمة مدير الدورة الدكتور إياد عبيد الذي وصف "العمل في كنف معالي الوزير محمد الصفدي بأنّ له ميّزات ثلاث وهي: الأناقة والاحترام، الدّقّة والاتقان، ومحبة طرابلس وخدمتها". أمّا عن الأستاذة الدكتورة منى حداد فقال: "إنّها امرأة عزّ نظيرها في وطننا وأمّتنا. تعمل بلا كلل ولا ملل. وتضع المستقبل الناجح نصب عينيها. شعارها الإتقان في العمل والنجاح. اعمالها شاهدة عليها". وتابع قائلاً: "إنّها امرأة عربية، مسلمة، لبنانية، طرابلسية، وتعمل بإخلاص لكلّ هذه العناوين".

وتحدّث عن دورة "تقنيات العمل الصحفي وأشكاله التحريرية" التي جرت بالتعاون بين جامعة الجنان ومؤسسة الصفدي فقال: "إنّها الدورة الأولى التي تجري في طرابلس والشمال، واشتملت على التحرير الإخباري والمقالة الصحفية والريبورتاج الصحفي والإخراج الإذاعي والتلفزيوني واستخدام تكنولوجيا المعلومات والإلقاء الإذاعي وأخلاقيات العمل الصحفي."

وتوجّه للصحافيين قائلاً: "إنّ الإعلام يؤسس للحاجة الشخصية لدى الفرد المرتبط بفضولية المعرفة، وبالحاجات الملحّة التي تشمل المواضيع المختلفة من سياسية واقتصادية وعلمية وتقنية وفنية واجتماعية."

وختم الدكتور إياد عبيد كلمته شاكراً معالي الوزير الصفدي على احتضانه ورعايته هذا العمل.

بعده كانت كلمة رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد حيث رحّبت بالحضور وتحدّثت عن معالي الوزير الصفدي فقالت: "لقد أضحى معالي الوزير الدكتور محمد الصفدي، الأمين على ميراث طرابلس، وتنميتها وثقافتها وتقدّمها، دون تكليف من أحد، ودون أن ينتظر جزاءً ولا شكوراً، أو عوناً من أحد، إلاّ من الله تعالى، والله معينه."

وتابعت قائلةً: "لا يكون العمل السياسي منتجاً وفاعلاً، بدون رؤية تنموية شمولية متكاملة مبنية على العلم والأبحاث المركزة الدقيقة، عبر اصطفاء خيرة الخبرات والموارد البشرية. ومن هنا نتكامل معاً في جامعة الجنان ومؤسسات الصفدي، بأفضل الخبرات التعليمية والأكاديمية، وكادر إداري بشري. وأخيراً وليس آخراً تعاون بنّاء في دورة "تقنيات العمل الصحفي وأشكاله التحريرية" ممّا يثري العمل الصحفي ويغنيه." وأضافت: "ها هي مكتبتكم تشهد على هذا التعاون بل هذه الشراكة التي خطيتم بأحرفها الأولى".

كما جاء في كلمتها: "ليكن الكتاب جزءاً من حياتنا ووقتنا، آملين أن تتّسع هذه المكتبة لجميع قرّاء طرابلس والشمال وطالبي المعرفة، وأن تكون مركزاً فاعلاً ثقافياً وتنموياً".

وختمت الأستاذة الدكتورة منى حداد شاكرةً معالي الوزير محمد الصفدي وعقيلته بإسم جامعة الجنان وطرابلس العلم والعلماء.

ثم ألقى الوزير الصفدي كلمة قال فيها: "كلما زرت هذا الصرح الجامعي حضرت في ذاكرتي سنوات الجهاد التعليمي التي أمضتها الدكتورة منى، ولا تزال، في خدمة أبناء طرابلس، فأسست المدارس والروابط الاجتماعية والثقافية وألّفت الكتب ثم توّجت عطاءاتها في العام 1988 بتأسيس جامعة الجنان التي يتكرس موقعها سنة بعد سنة بين كبرى الجامعات في شمال لبنان، ولم تتوقف السيدة منى عن العطاء فأتبعت الجامعة بتأسيس دار الجنان لتحفيظ القرآن الكريم ومراكز تعليم اللغة العربية وحقوق الإنسان والصحة النفسية ودار الطباعة والنشر".

ووجّه الصفدي تحية لرئيسة جامعة الجنان "على العطاءات الكبيرة التي تفخر بها مدينتنا لأنها تشكل إضافة نوعية في السجل الذهبي لمدينة العلم والعلماء". وأضاف: نلتقي اليوم لنفتتح في هذا الصرح الجامعي مكتبة تكون في خدمة الطلاب والباحثين ومحبي الثقافة التي تعمّق المعرفة وتوسّع المدارك. فيا أيها الطلاب، كرّسوا الوقت للقراءة لأنها مصدر العلوم والمعرفة وبها يتميّز إنسان عن الآخر في عالم تزداد فيه المنافسة في البحث عن فرص العمل.

كذلك، نلتقي اليوم لنحتفل بتوزيع الشهادات على صحافيين محترفين تلقّوا دورة تدريبية على تقنيات العمل الصحفي وأشكاله التحريرية بفضل تعاون مشترك بين مؤسسة الصفدي ومركز الدراسات الإعلامية في جامعة الجنان. إنه لقاء الكتب والأقلام في جامعة تؤمن بحرية التفكير والتعليم وتعكس صورة مشرقة عن مدينتنا الحبيبة طرابلس. وفي الحديث عن الإعلام لا بد من التنويه بوفرة الصحف والمجلات في الفيحاء مما يعوّض على المدينة التي همّشها الإعلام المركزي المرئي والمسموع فيكاد لا يذكرها إلاّ في الحديث عن الحروب أو التمرّد أو التطرف". وتابع: "ألا يعكس هذا التهميش الإعلامي لطرابلس التهميش الإنمائي لها؟ أليست المركزية الإعلامية تعبيراً عن مركزية إنمائية لا تزال تتعاطى مع المناطق على أنها ملحقة بالعاصمة؟ لا شك أن في طرابلس صحافة محلية بارزة وأقلاما محترمة، ولا شك أن أهل المهنة حريصون على تطويرها ورفع مستوى الكفاية العلمية والمهنية وفي هذا الإطار تأتي الدورة التي تمت بنجاح حول تقنيات العمل الصحفي. ولكن ازدهار الصحافة يبقى مرتبطا بالمداخيل الإعلانية التي يجب أن تشكل المورد الرئيس لوسائل الإعلام والمداخيل الإعلانية ترتبط بدورها بالازدهار الاقتصادي الذي نفتقده."

وتابع: "في الحديث عن الإعلام المرئي والمسموع نسأل لماذا لم يطبق القانون الصادر بشأنه والذي ينصّ صراحة على إنتاج برامج إذاعية وتلفزيونية مخصّصة للمناطق خارج العاصمة. فلماذا يتم التغاضي عن تطبيق القوانين حين تستفيد منها المناطق ويتم التشدّد في تطبيقها حين يتعلق الأمر بجباية الضرائب من هذه المناطق؟ "

وختم الصفدي: "أجدد التهنئة للإعلاميين والشكر لجامعة الجنان والقيّمين عليها وفي مقدمتهم الدكتورة منى حداد يكن وأتمنى لها المزيد من النجاح في خدمة أبناء طرابلس والشمال".

بعد الكلمات جرى عرض تقرير عن الدورة التي أقيمت من إعداد فضائية الجنان. ثمّ وزّع الوزير الصفدي وعقيلته السيدة منى ورئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد الشهادات على الصحفيين الذين شاركوا في الدورة.

وقدّم الإعلاميون المشاركون في الدورة الدروع التذكارية لراعيي الدورة، كما قدّمت رئيسة الجامعة درعاً تذكارياً للوزير الصفدي والسيدة عقيلته.

بعدها انتقل الجميع إلى الطبقة الخامسة في حرم الجامعة حيث أزاح الوزير الصفدي وعقيلته الستار عن اللوحة التذكارية التي تحمل اسم "مكتبة محمد ومنى الصفدي". وجال الصفدي والمدعوون في أرجاء المكتبة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Thursday, 28. May 2009

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>