مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2009

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2009

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

أيار (مايو)

-- -- -- -- -- -- -- --

 

الإعلامي زياد نجيم يزور الجامعة

 

دعت كلية الإعلام، في جامعة الجنان، الطبيب الإعلامي زياد نجيم لحوار مطول مع طلاب الكلّية من طرابلس وصيدا، ضمن مادة المحترف الإعلامي وذلك في حرم الجامعة في صيدا.

وهذه الجلسة هي الجلسة الثالثة التي تنظمها الكلية بهدف تحضير الطلاب للدخول في مغمار العمل الإعلامي عبر الاستفادة من تجارب الإعلاميين الذين سبقوهم إلى ميدان العمل.

وقد أخذ الحوار شكل الندوة التلفزيونية حيث حاور الدكتور نجيم الطالبان نورا نجيب وعبد الرحمن صلاح الدين فيما تناوب رفاقهم الطلاب على توجيه الأسئلة للضيف الذي بدا رحب الصدر بالإجابة على جميع التساؤلات لأكثر من ثلاث ساعات متوالية. وقد تناول د. نجيم الموضوعية وصفات المقدم الناجح وتحدث عن تجاربه الإعلامية من البدايات وصولاً إلى موقعه الحالي.

وحضر اللقاء مدير الجامعة في صيدا الدكتور أحمد إشراقية وعميدة كلية الإعلام الدكتورة غادة صبيح ومسؤول العلاقات العامة في صيدا الأستاذ محمد العرب والدكتورة غادة ضاهر وعدد من أفراد الهيئة الإدارية.

وفي نهاية اللقاء، شكرت الدكتورة صبيح الضيف وقدمت له درعاً تذكارياً من الجامعة عربون تقدير واحترام وهو بدوره أبدى ارتياحه واعتزازه بهذا اللقاء شاكراً جامعة الجنان وواعداً بالتعاون المستمر كلما طُلب منه ذلك.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في الفقه المقارن المقدمة من الطالب

كريم رافع

بعنوان:

"دراسة وتحقيق لجزء من كتاب الصلاة من كتاب: عيون الأدلة في مسائل الخلاف بين فقهاء الأمصار (58ق، من ورقة 131 إلى نهاية المخطوط) تأليف القاضي أبي الحسن علي بن عمر بن أحمد المالكي البغدادي المعروف بابن القصار (ت 398هـ/1008م)"

وذلك يوم الجمعة الواقع في 29/05/2009م الموافق 05 جمادى الآخرة 1430هـ في تمام الساعة الثالثة والنصف ظهراً في مبنى جامعة الجنان / قاعة العلامة زغلول النجار (ط1).

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ الدكتور مصطفى البغا مشرفاً

الأستاذ الدكتور محمد الحسن البغا مناقشاً

الدكتور بشار العجل مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في الفقه المقارن بتقدير "ممتاز" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في أصول الفقه المقدمة من الطالب

فادي هاني شحيبر

بعنوان:

"الشرح الصغير للعلامة أحمد بن قاسم العبادي المتوفى سنة (994هـ) على شرح الجلال المحلّي للورقات دراسة وتحقيق وتعليق"

وذلك يوم الجمعة الواقع في 29/05/2009م الموافق 05 جمادى الآخرة 1430هـ في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهراً في مبنى جامعة الجنان / قاعة العلامة زغلول النجار (ط1).

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ الدكتور محمد الحسن البغا مشرفاً

الدكتور حسام سباط مناقشاً

الدكتور ماجد الدرويش مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في أصول الفقه بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في أصول الفقه المقدمة من الطالب

سماعين زرمان

بعنوان:

"دراسة وتحقيق قسم الأخبار كاملاً من كتاب:(النقود والردود)  تأليف محمد بن يوسف شمس الدين الكرماني الشافعي المتوفى سنة: (786هـ)"

وذلك يوم الجمعة الواقع في 29/05/2009م الموافق 05 جمادى الآخرة 1430هـ في تمام الساعة التاسعة صباحاً في مبنى جامعة الجنان / قاعة العلامة زغلول النجار (ط1).

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ الدكتور محمود عبود هرموش مشرفاً

الأستاذ الدكتور محمد الحسن البغا مناقشاً

الدكتور بشار العجل مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في أصول الفقه بتقدير "ممتاز" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

غالب الأيوبي: من جامعة الجنان إلى سلك القضاء

 

برعاية وحضور سماحة مفتي طرابلس والشمال الشيخ الدكتور مالك الشعار، وبحضور الأستاذ نبيل الصوفي ممثلاً دولة الرئيس نجيب ميقاتي، والأستاذ سعيد ضناوي ممثلاً معالي الوزير محمد الصفدي، والشيخ مأمون فتفت ممثلاً معالي الوزير أحمد فتفت، ورئيس دائرة الأوقاف الشيخ الدكتور حسام سباط، كرّمت رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد، ولفيف من العلماء ورجال الدين وأساتذة وإداريي الجامعة، فضيلة قاضي الشرع الشريف الشيخ غالب الأيوبي، خرّيج كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الجنان، حيث جرى حفل التكريم في قاعة المؤتمرات في الجامعة.

البداية كانت تلاوة عطرة من القرآن الكريم لشيخ القرّاء فضيلة الشيخ زياد الحج.

ثمّ كانت كلمة الدكتور حسام سباط حيث قال واصفاً الشيخ الأيوبي بأنّه "بجهوده المتواصلة، وعمله الدائم، شهد له القريب والبعيد، واستطاع فضيلة القاضي غالب أن يبرز مكانة العلم، ليثبت أنّنا بالجد والتحصيل نستطيع أن نكون خير خلف لخير سلف".

بعد ذلك كانت كلمة عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة الأستاذ الدكتور علي لاغا حيث قال: "في بداية عام جامعي، وجدتني أمام شاب بدا كم هو مكافح وعنيد، ومع الوقت تبيّن أنّه سيكون لهذا الشاب شأن مهم وموقع مميّز". وأوجز سيرة حياة الشيخ غالب الأيوبي منذ حصوله على شهادة الإجازة من جامعة الجنان منذ عقدين وحتى يومنا هذا.

ثمّ تحدّث المحتفى به الشيخ غالب الأيوبي مستذكراً بعض الأحداث الطريفة التي كانت تحصل معه في الجامعة حين كان طالباً، ومسيرته مع العلم الشرعي، حتى وصوله إلى هذا المركز كقاضٍ للشرع الشريف.

كما ألقى سماحة المفتي الشيخ الدكتور مالك الشعار كلمةً جاء فيها: "مثل جامعة الجنان تخرّج مثل صاحب الفضيلة". كما تحدّث عن الشيخ الأيوبي حيث عرف فيه الجدّية والخلق والالتزام وعفّة النفس وطهارة الكف.

في الختام تسلّم القاضي الأيوبي درعاً تكريمياً عربون وفاء وتقدير، كما تمّ توزيع هدايا تذكارية تقدمة خان الصابون. ودعت رئيسة الجامعة الجميع إلى حفل كوكتيل في بهو الجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الداعية الدكتور فتحي يكن يناقش كتابه

"خصائص الشخصية الحركية لجماعة الإخوان المسلمين"

 

استضاف فريق عمل مكتبة "محمد ومنى الصفدي" في جامعة الجنان، عضو مجلس أمناء الجامعة الداعية الدكتور فتحي يكن ورئيس الموارد البشرية في الجامعة الدكتور رامز الطنبور، ومدير فضائية الجنان الأستاذ زكريا بيتية، لمناقشة كتاب "خصائص الشخصية الحركية لجماعة الإخوان المسلمين"، لمؤلّفه الدكتور يكن، بحضور رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد ونائبيها للشؤون الأكاديمية والإدارية الدكتور بسام حجازي والدكتورة عائشة يكن وحشد من العمداء والأساتذة والإداريين والطلاب والمهتمين.

يتناول الكتاب أصناف المنهجيات الإسلامية المعاصرة، مستعرضاً منهج الإخوان المسلمين، وموضحاً من خلال فكر الإمام الشهيد حسن البنا بأنّ لهم شخصية حركية محدّدة الخصائص أشبه بالحمض النووي، تميّزهم عن الحركات والتنظيمات الإسلامية الأخرى، وخط للدعوة يعتمد الوسطية والانفتاح.

كما ويتحدّث الداعية يكن في كتابه عن مجموعة الخصائص الحركية والتي ينبغي أن تكون سلفية العقيدة، ربانية التربية، جماهيرية الدعوة، أخلاقية السياسة، إنقلابية المنهج، إنضباطية الجهاد، نخبوية القيادة ومرحلية العمل، وسطية المواقف وعالمية المشروع. وقد ناقشه د. رامز في بعض النقاط الواردة في هذا الكتاب.

وبهذا اللقاء يكون قد اختُتِم الموسم الثقافي في مكتبة محمد ومنى الصفدي في جامعة الجنان.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة أطروحة دكتوراه

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة أطروحة دكتوراه في التربية المقدمة من الطالب

أحمد عقل الساري السالم

بعنوان:

"العلاقات الإجتماعية بين أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في الجامعة الأردنية من منظور التربية الإسلامية"

وذلك يوم الخميس الواقع في 28/05/2009م الموافق 04 جمادى الآخرة 1430هـ في تمام الساعة الحادية عشر في مبنى جامعة الجنان / الطابق الثاني/.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الدكتورة هدى حداد رئيساً

الأستاذ الدكتور محمد منير سعد الدين مشرفاً

الأستاذ الدكتور ناصر الخوالدة مناقشاً

الأستاذ الدكتور عاطف عطية مناقشاً

الدكتور إسلام الرفاعي مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الدكتوراه في التربية بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

ندوة حول "آلية العمل المصرفي من منظور الاقتصاد الإسلامي والإقتصاد التجاري – الفائدة والمرابحة"

 

استكمالاً لمؤتمر الأزمة المالية الذي انعقد في رحاب جامعة الجنان بتاريخ 13 ـ 14 آذار 2009، نظمت الجامعة ندوةً بعنوان: "آلية العمل المصرفي من منظور الاقتصاد الإسلامي والاقتصاد التجاري – الفائدة والمرابحة"، بحضور رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد، ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور بسام حجازي، وعدد من الأساتذة والإداريين والطلاب وحشد من أهل الاختصاص من مصرفيين وأساتذة جامعيين وحقوقيين.

افتتح رئيس الندوة القاضي الأستاذ الدكتور أحمد سفر، مستشار البنوك الإسلامية، حيث شكر الجامعة على إقامة هذه الندوة التي تساهم في إلقاء المزيد من الضوء على هذه الإشكالية وإزالة أي لبس أو غموض حولها. وتابع قائلاً: "أرادت الجامعة أن تجعل في متناول المهتمين واحداً من المواضيع مثار الجدل وهو آلية العمل المصرفي وذلك للإسهام في بلورة هذا المفهوم وفي إضاءة ناحية من نواحي العمل الإسلامي المصرفي".

وشارك في الندوة كل من: الدكتور محمد سهيل الدروبي "استشاري مصارف إسلامية"، والدكتور علي درويش "مدير بنك بيروت والبلاد العربية في طرابلس"، والدكتور سمير الشاعر "المراقب الشرعي في بيت التمويل"، والشيخ بلال المنلا "المراقب الشرعي في بنك البركة". وقد عقّب كل من الدكتور حسن الرفاعي والدكتور بشار العجل من جامعة الجنان على بعض ما في أبحاث الندوة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

دورة في الإسعافات الأولية لمتطوّعي الجنان

 

نظّم مكتب الجنان للعمل التطوعي بالتعاون مع الجمعية الطبية الإسلامية (جهاز الطوارئ والإغاثة – فرق الإسعاف والإنقاذ) دورة نظرية وتطبيقية في المبادئ العامة للإسعاف الأولي في حرم جامعة الجنان.

وقد تدرّب المتطوّعون مع مسؤول قسم التعليم في الجمعية الأستاذ محمد العتري والمسعف عبد الرحمن مطرجي على مبادئ الحماية خلال الحوادث وكيفية حماية المصاب والمسعف والناس، بالإضافة إلى التحذيرات خلال القيام بالإسعافات الأولية وأهدافها وأولوياتها.

وكما قام المتطوّعون أيضاً بتدريبات عملية حول تقييم الحوادث وكيفية جعل المكان آمناً وطلب المساعدة الإسعافية بالإضافة إلى تمارين تطبيقية حول حالات النزيف، الاختناق، الحروق، الإغماء وفقدان الوعي عند المصاب وطرق معالجتها بشكل سريع.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في الفقه المقارن المقدمة من الطالب

فتحي زناقي

بعنوان:

"شركة المساهمة في الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي"

وذلك يوم السبت الواقع في 23/05/2009م الموافق 28 جمادى الأولى 1430هـ في تمام الساعة الحادية عشر في مبنى جامعة الجنان/ قاعة العلامة زغلول النجار /ط1/.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الدكتور علاء الدين زعتري مشرفاً

الدكتور حسن الرفاعي مناقشاً

الدكتور بشار العجل مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في الفقه المقارن بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان تفتتح القاعة الرياضية بالتعاون مع جمعية العزم والسعادة

وتكرّم الفائزين في المهرجان الرياضي السابع

 

افتتاح "القاعة الرياضية" المغلقة بالتعاون مع جمعية العزم والسعادة الاجتماعية

 

في جو من الحماس افتتحت الجامعة بالتعاون مع جمعية العزم والسعادة الاجتماعية "القاعة الرياضية المغلقة"، تخلّلها توزيع الكؤوس والميداليات على المشاركين في المهرجان الرياضي السابع.

المحطّة الأولى في هذا الحفل كانت في القاعة الرياضية حيث تمّ قصّ الشريط بحضور رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد وممثّل دولة الرئيس نجيب ميقاتي رئيس جمعية العزم والسعادة الدكتور عبد الإله ميقاتي، والرياضيين.

وقد تمّ نقل هذا الحدث مباشرةً إلى المسرح عبر فضائية الجنان بوجود ممثّلين عن النواب والوزراء وحشد من المهتمين من الشخصيات التربوية والاجتماعية، ثمّ انتقل الجميع إلى مسرح الجامعة.

بعد النشيد الوطني ونشيد الجنان، رحّب عرّيف الاحتفال مدير قسم الأنشطة في الجامعة الأستاذ الحبيب عبد الغني بالحضور، وكان أبرزهم العميد سمير شعراني ممثّلاً الوزير محمد الصفدي، و الأستاذ عز الدين حداد ممثّلاً رئيس نادي المتّحد الرياضي أحمد الصفدي، والأستاذ عبد القادر تريكي ممثّلاً معالي الوزير عبد الرحيم مراد، الدكتور جلال حلواني ممثّلاً معالي الوزير سمير الجسر، الدكتور هاني فوال ممثّلاً النائب محمد عبد اللطيف كبارة، مسؤول الجماعة الإسلامية في الشمال الأستاذ أحمد خالد، والأستاذ أحمد حرّوق ممثّلاً رئيس بيت الزكاة والتكافل الخيري د. محمد علي ضناوي، رئيس اتّحاد كرة السلّة الأستاذ بيار كاخيا، كما حضر عضوا مجلس أمناء الجامعة الأستاذ عصام العيسى والمهندس عبد المجيد حداد، ومن سوريا حضر أيضاً فريقا جامعة المأمون وجامعة IUST في كرة السلّة.

بعده كانت كلمة نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتورة عائشة يكن، حيث رحّبت بأبطال الشمال والنّخب الرياضية. وتحدّثت قائلةً: "هبّت جمعية العزم والسعادة ليكون لها نصيب وافر في خدمة أبناء هذا البلد، ولا سيما الشباب، فلبّت نداء الواجب، آخذةً على عاتقها تجهيز هذه القاعة، من ألفها إلى يائها لتضاف إلى إنجازات هذا الصرح العلمي المتكامل، ولتقدّمها جامعة الجنان عبر منح دراسية لأبنائها الطلبة في الأعوام المقبلة".

وعن المهرجان الرياضي قالت: "ها هي ذي المرّة السابعة على التوالي، تنظّم جامعة الجنان مهرجانها الرياضي الذي ضمّ جامعاتٍ وثانويات من كلّ الشمال في أبهى اجنماع، تبارت فيما بينها بكرة السلّة وكرة القدم وكرة الطاولة والكرة الطائرة، وقد شارك في هذا الحدث ما يربو على خمسةٍ وأربعين فريقاً رياضياً وأكثر من خمسمائة لاعب ولاعبة".

كما وعدت الحضور أن يكون المهرجان الرياضي الثامن الحدث الرياضي لأبرز في الشمال، "حيث سيضمّ عدداً أكبر من الفرق الرياضية، وسيتمّ تأهيل المزيد من القاعات الداخلية والملاعب الخارجية لتكون جامعة الجنان المركز الرياضي المعتمد من قبل الاتحادات الرياضية المختلفة في لبنان والخارج".

بعدها تحدّث الدكتور عبد الإله ميقاتي معبّراً عن سروره لوجوده في حفل افتتاح القاعة الرياضية المغلقة في هذا المجمّع الضخم، ونقل تحيات راعي مسيرة العزة الرئيس نجيب ميقاتي. ثمّ استذكر "مسيرة الجنان منذ تأسيسها في الستينات، من جنّة الأطفال حتى أصبحت اليوم مؤسسة عريقة، وذلك بفضل التوفيق والرعاية من رب العالمين أولاً، والجهد الدؤوب والإرادة القوية والعمل المستمر للمربية الكبيرة الأستاذة الدكتورة منى حداد وصحبها". ثمّ أعلن افتتاح القاعة الرياضية المغلقة "النموذجية في بنائها وتجهيزها، آملاً أن تكون نموذجية لنوعية الألعاب التي ستجري فيها دائماً وفي صقل الروح الرياضية عند الشباب التي نحن بحاجة إليها في يومنا هذا".

بعد الكلمات دعي كلّ من الدكتور ميقاتي ورئيس اتحاد كرة السلّة الأستاذ بيار كاخيا ونائب رئيس جامعة الجنان للشؤون الأكاديمية الدكتور بسام حجازي لتوزيع الكؤوس والميداليات على الفرق الرابحة. كما جرى تكريم الحكام ومنظمي المهرجان.

كما قدّمت رئيسة الجامعة درعاً تقديرياً لجمعية العزم والسعادة تسلّمه رئيسها الدكتور عبد الإله ميقاتي. وكرّمت نائب الرئيس الدكتورة عائشة يكن على جهودها الكبيرة.

في الختام دُعِي الجميع إلى حفل كوكتيل، تلته مباراة ودية بين منتخب الجنان لكرة السلّة ومنتخب شباب العزم أسفرت عن فوز منتخب الجنان.

 

المهرجان الرياضي السابع

بمشاركة 11 جامعة و18 ثانوية من مختلف أنحاء الشمال، نظمت جامعة الجنان "المهرجان الرياضي السابع"، الذي تميّز هذه السنة بأنّ مباراته أجريت في القاعة الرياضية المغلقة وذلك للمرّة الأولى في تاريخ الجامعة.

شاركت في هذا المهرجان الجامعات التالية:

جامعة AUL، جامعة المنار، جامعة البلمند، الجامعة اللبنانية الدولية، الجامعة اللبنانية/معهد العلوم التطبيقية والاقتصادية، جامعة سيدة اللويزة، الجامعة اليسوعية، جامعة الكسليك، جامعة الجنان، الجامعة اللبنانية، جامعة LAU جبيل. أما الثانويات فهي: ثانوية روضة الفيحاء، ثانوية سابا زريق الرسمية للبنين، ثانوية سيدة البلمند، ثانوية جورج صراف، مركز داوود كرم، دار التربية والتعليم الإسلامية، مدرسة الشويفات الدولية، ثانوية العناية الأهلية، ثانوية العناية الأهلية، انترناشيونال سكول، مدارس الإيمان الإسلامية، ثانوية راهبات المحبة دار النور، ثانوية المربي مواهب اسطى، ثانوية المربي حسن الحجة، ثانوية اليازجي، ثانوية القبة الرسمية المختلطة، ثانوية الفرير دده، ثانوية الجنان.

وذلك من 29 نيسان إلى 3 أيار، مباريات عديدة في كرة الطاولة والكرة الطائرة وكرة القدم وكرة السلة، ووصلت إلى النهائيات ثماني ثانويات وخمس جامعات. وقد توزّعت النتائج على الشكل الآتي:

كرة الطاولة للثانويات:

فئة الإناث:
المركز الأول: كارين جبرائيل من ثانوية راهبات المحبة دار النور.
المركز الثاني: غادة نصر من ثانوية سيدة البلمند.
المركز الثالث: جوزيت أبي نادر من ثانوية راهبات المحبة دار النور.
ريكال نصر من ثانوية سيدة البلمند.

فئة الذكور:
المركز الأوّل: أنطوني عريضة من ثانوية راهبات المحبة دار النور.
المركز الثاني: بيتر دبج من ثانوية سيدة البلمند.
المركز الثالث: خضر مكاوي من ثانوية الإيمان الإسلامية.
روي مخايل من ثانوية سيدة البلمند.

الكرة الطائرة للثانويات:

فئة الإناث:
المركز الأول: ثانوية روضة الفيحاء.
المركز الثاني: انترناشيونال سكول.
المركز الثالث: ثانوية راهبات المحبة دار النور.

كرة القدم للثانويات:

فئة الذكور:
المركز الأول: ثانوية حسن الحجة الرسمية.
المركز الثاني: ثانوية القبة الرسمية.
كما نالت مدرسة الشويفات الدولية كأس اللعب النظيف، أمّا ثانوية الجنان ففاز فريقها بكأس الأخلاق الرياضية.

كرة السلّة للثانويات:

فئة الإناث:
المركز الأول: ثانوية روضة الفيحاء.
المركز الثاني: مركز داوود كرم التربوي.

فئة الذكور:
المركز الأول: ثانوية روضة الفيحاء.
المركز الثاني: ثانوية الإيمان الإسلامية.

كرة الطاولة للجامعات:

فئة الذكور:
المركز الأول: عبدالله بخاري من جامعة الجنان.
المركز الثاني: سامي طنبور من الجامعة اللبنانية معهد العلوم التطبيقية والاقتصادية.
المركز الثالث: زاهر طوية من جامعة LIU.
محمد رحمون من الجامعة اللبنانية معهد العلوم التطبيقية والاقتصادية.

كرة السلّة للجامعات:

فئة الإناث:
المركز الأول: جامعة البلمند.
المركز الثاني: جامعة الجنان.

فئة الذكور:
المركز الأول: جامعة البلمند.
المركز الثاني: جامعة الجنان.
وفاز فريق الجامعة اللبنانية الدولية LIU بكأس الأخلاق الرياضية.

كرة القدم للجامعات:

فئة الذكور:
المركز الأول: جامعة الجنان.
المركز الثاني: جامعة المنار.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

حلقة بحثية حول موضوع أنفلونزا الخنازير

 

نظم فريق عمل المكتبة بالتنسيق مع قسم الصيدلة في كلية الصحة العامة أول حلقة بحثية في الجناح المخصص للحلقات البحثية في مكتبة الجامعة؛ وذلك بحضور عميد كلية الصحة العامة د. محمد خالد، وإشراف رئيس قسم الصيدلة د. ثائر علوان.

ولقد تناولت هذه الحلقة موضوع أنفلونزا الخنازير الوباء الخطير الذي تفشى في أكثر من 43 دولة في العالم بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، بحيث عرض طلاب السنة الرابعة في قسم الصيدلة آخر ما توصلوا إليه من معلومات حول هذا المرض:

1. تعريف للفيروس المسبب لهذا المرض.
2. كيفية انتقاله بين الخنازير ومن ثم بين البشر.
3. أعراض المرض عند الخنـزير وعند البشر.
4. الوقاية من العدوى من الخنازير ومن البشر.
5. مناقشة الإحصائيات العالمية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.

وشارك في مناقشة هذا الموضوع طلاب مختلف أقسام كلية الصحة العامة وكليات الجامعة لاسيما قسم الدراسات الإسلامية، وضيوف من المهتمين.

وقد تميز النقاش بين الباحثين والحضور حول طرق الوقاية من هذا الوباء بالطابع العلمي والديني والتركيز على الطب النبوي. وانطلاقا من المداخلات خلص قسم الصيدلة إلى ضرورة وضع منشور يتناول هذا الموضوع و يتوجه إلى كافة شرائح المجتمع.

ونظرا للنجاح الذي حصدته الحلقة الأولى من مشروع الحلقات البحثية في جناح المكتبة، ارتأى فريق عمل المكتبة على وجوب متابعة الحلقات البحثية بالتنسيق مع مختلف كليات الجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في التربية المقدمة من الطالب

ربيع موسى عباس

بعنوان:

"الأنشطة الصفية واللاصفية وأثرها في عملية التعلم والتعليم في مدارس الأنروا في الشمال في المراحل الإبتدائية والمتوسطة والثانوية"

وذلك يوم الخميس الواقع في 21/05/2009م الموافق 26 جمادى الأولى 1430هـ في تمام الساعة الحادية عشر في مبنى جامعة الجنان/ قاعة العلامة زغلول النجار /ط1/.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الدكتور بسام حجازي رئيساً

الدكتور عبد الحكيم غزاوي مشرفاً

الدكتور محمود العلي مناقشاً

الدكتور إسلام الرفاعي مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في التربية بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الخط العربي هو الفائز الأكبر توزيع جوائز مسابقة جماليات الخط العربي

 

استكمالاً لمسابقة جماليات الخط العربي التي جرت في حرم جامعة الجنان، نظّمت الجامعة بمشاركة المركز الثقافي الفرنسي في طرابلس، حفلاً لتوزيع جوائز هذه المسابقة وافتتاح صالة العرض الخاصة بالجامعة التي ازدانت جدرانها بلوحات لخطاطين لبنانيين هم: المرحوم برهان كبارة، الدكتورة ليلى الهبر، الدكتور جمال نجا، الأستاذ رياض عويضة، الأستاذ فادي أبو ملحم، الأستاذ جميل جمال، الأستاذ محمد دمّر عساف، الأستاذ محمد العبد، الأستاذ وليد نصوح الداية، الأستاذ خضر ليلى، والدكتورة جاكي دالاتي، إضافةً إلى أعمال الفائزين في المسابقة، وصور مختارة من إعداد المصوّر الفرنسي Jean Loup de Sauverzac والخطاط الأردني محمد أبو عزيز. في هذه الصالة الزجاجية كانت المحطة الأولى لضيوف الاحتفال، بعدها انتقل الجميع إلى مسرح الجامعة للبدء بحفل توزيع الجوائز بحضور ممثلين عن الوزراء والنواب وعدد من الوجوه الاجتماعية والتربوية.

بعد النشيدين اللبناني والفرنسي ونشيد الجامعة افتتح عرّيف الاحتفال المهندس ربيع حروق متحدّثاً عن أهمية الخط العربي وتنوعه عبر مسار الزمن مواكباً الحضارة الاسلامية. كما وصف مسابقة "جماليات الخط العربي" بأنّها نشاط فريد من نوعه ينظم بعد انقطاع طويل، حيث هجّرته المناهج التعليمية الحديثة، وأنّ جامعة الجنان بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي أرادا أن يعيدا لهذا العلم مكانته في مدارس وثانويات الشمال على أمل أن يشمل فيما بعد لبنان بأكمله والعالم العربي. بعد ذلك كان البدء بعرض فيلم عن سير المسابقة من إعداد فضائية الجنان.

ثمّ كانت كلمة الأستاذ الدكتور هاشم الأيوبي "عميد كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية"، الذي تحدّث عن أهمية الخط وجماليته وضرورة إدخاله في المناهج التعليمية.

بعدها كانت كلمة السيد Denis Gaillard "المستشار الثقافي في السفارة الفرنسية في لبنان"، الذي عبّر عن سروره "للمشاركة في اختتام هذا الحدث الجميل الذي قامت به جامعة الجنان والمركز الثقافي الفرنسي في طرابلس وهو نتيجة أكثر من ستة أشهر من العمل الدؤوب، لتكريم أفضل الأعمال التي قدمها فنانون شبان لبنانيون في هذا المجال ذي الشعبية الكبيرة في العالم العربي، ألا وهو فن الخط.

أمّا السيد Robert Horn "مدير المركز الثقافي الفرنسي"، تحدّث عن كيفية إطلاق مسابقة "جماليات الخط العربي". وعن اهتمام المركز بهذا الخط مشيراً إلى أنّ "مهمة المركز الثقافي الفرنسي لا تنحصر فقط في إبراز الثقافة الفرنسية على تنوعها، بل أيضاً، تريد إعطاء القيمة الحقيقية ونشر ثقافة البلد الذي تتواجد فيه. ولهذا السبب يعمل الفريق في المركز الثقافي لإعطاء القيمة الحقيقية للثقافات المحلية، وتنظيم التلاقي والتبادل بين الفنانين اللبنانيين والفرنسيين وإبراز التنوع بين الثقافتين".

وفي ختام الكلمات تحدّثت "رئيسة الجامعة" الأستاذة الدكتورة منى حداد عن الخط الذي هو "أجمل تعبير عن مكنونات النفس البشرية" مطلقةً نداءً بضرورة تدريس الخط في المدارس والجامعات. وعن مسابقة جماليات الخط العربي، فقد وصفتها بأنّها "خدمة للأجيال لتذوق هذا الفن العظيم آملةً أن تصبح هذه المسابقة على مستوى كل المحافظات اللبنانية ومن ثمّ على امتداد العالم العربي". كما أعلنت الدكتورة حداد عن التحضير لتأسيس مدرسة الفيحاء للخطوط.

بعد الكلمات، أعلنت المهندسة ثراء حداد أسماء الفائزين في المسابقة الذين قارب عددهم الثلاثين وتسلّموا جوائز متنوّعة تقدمة المؤسسات الراعية للحدث، وجاءت أسماء الفائزين على الشكل التالي:

النتائج الكاملة للفائزين في مسابقة جماليات الخط العربي

في المرحلة المتوسّطة، فاز الطالب سامر حاتم الشقيق من مدرسة الإيمان الإسلامية ـ سير بالمرتبة الأولى عن فئة التخطيط والكتابة. وفي المرحلة الثانوية، فاز الطالب بلال سعيد الزين من معهد طرابلس الفني بالمرتبتين الأولى والثانية عن فئة التخطيط المهني، كما فاز الطالب محمد علي ياسين من ثانوية روضة الفيحاء بالمرتبة الأولى عن فئة التخطيط المدرسي. وعن فئة النقد باللغة الفرنسية فازت الطالبة فاطمة محمود هرموش من ثانوية الجنان بالمرتبة الأولى. أمّا في المرحلة الجامعية، ففازت الطالبة ميرا مخلوف من الجامعة اللبنانية ـ تصميم بالمرتبة الأولى عن فئة التخطيط. وعن فئة اللوحة الحروفية احتلّ المرتبة الأولى طالبتان هما هبة محمد سعيد الأفيوني من معهد طرابلس الفني، ونسب بابا من الجامعة اللبنانية ـ ديكور.

هذا إضافةً إلى العديد من الجوائز التي وُزِّعت على الفائزين بالمرتبتين الثانية والثالثة، إلى جانب جوائز الترضية.

بعدها جرى تكربم لجنة الحكم التي تألّفت من: الدكتور هاشم الأيوبي، الدكتور أحمد اللدن، الدكتورة ليلى الهبر، الدكتور حسام سباط، الدكتور جمال نجا، الأستاذ روبير هورن، والأستاذة ماريا باسكاليدس.

وكان للمؤسسات الراعية لهذا الحدث نصيبها في التكريم حيث كُرِّم كل من: المؤسسة اللبنانية للإرسال، مجلّة L'Orient Le Jour Junior، Connexion، دار الشمال، Sombrero، ماراتون بيروت، وبنك البحر المتوسط. كما كُرِّم الأستاذ روبير هورن والأستاذة ليلى ضناوي، والأستاذة ثراء حداد، والأستاذة سوسن عصفور لجهودهم التي بذلوها لإنجاح مسابقة جماليات الخط العربي. وختاماً انتقل الحضور للتوقيع على مذكرة طلب إعادة إدراج مادة الخط في المناهج التعليمية وتسلّم الشهادات.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

المخدرات... خطر محدق

 

بهدف أهمية التوعية ضد المخدرات وأخطارها استضافت جامعة الجنان كلاً من الأستاذين باسل الحاج وعمر الحلوة من "المركز اللبناني الاستشاري للتنمية". بعد كلمة ترحيبية من قسم الأنشطة تحدّث الأستاذ باسل الحاج معرّفاً بالمركز واهتماماته حيث تأتي التوعية من المخدرات في صلب هذه الاهتمامات لما لها من أثر هدّام على المجتمع اللبناني وتركيبته البنيوية.

ثمّ تحدّث مدير العلاقات العامة الأستاذ عمر الحلوة عن آفة المخدرات وخطورة تسلّلها إلى الجامعات والمدارس وتفكيكها للعامل الأسري العصب الأساسي للمجتمع كما عرض صوراً لمدمنين كيف أثّر الإدمان على أجسامهم وهدم حياتهم وطموحهم وبالتالي مستقبلهم.

وقد شكر في الختام جامعة الجنان مبدياً ترحيبه بأي عمل مشترك من شأنه توعية الشباب من الأخطار المحدقة بهم... تكاملاً بين هيئات المجتمع المدني والجامعات.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

ورشات عمل متخصّصة بعنوان "الإدارة بين الأكاديميا وسوق العمل"

 

أقامت كلية إدارة الأعمال في جامعة الجنان ورشات عمل متخصّصة بعنوان "الإدارة بين الأكاديميا وسوق العمل" لتقويم المنهاج التعليمي في كلية إدارة الأعمال بهدف الوصول إلى مرحلة الإكتفاء الذاتي لتجعل من الكلية مرجعاً علمياً. توزّعت ورشات العمل على مرحلتين، في المرحلة الأولى جرى مناقشة العناوين التالية:

الإقتصاد - المحاسبة، المالية، الضرائب - التسويق، الدعاية والإعلان - العلوم الإدارية

أمّا المرحلة الثانية، فجاءت تحت أربعة عناوين وهي:

الإدارة العامة - المعلوماتية الإدارية - القانون والسياسة - اللغات التعليمية.

خلصت ورشات العمل هذه إلى التوصيات التالية:

المحور

المحاسبة – المالية – الضرائب

رئيس الجلسة

د. فاطمة سويسي

المقرّر

أ. إيمان يكن

الأعضاء

أ. جمال ياسين

أ. منى عثمان

أ. غاده صابونه

التوصيات

·        رفع نسبة علامة الحضور إلى 20 بدل 10.

·        عدم تجاوز عدد الطلاب 30 طالب في الصف.

·        إضافة مواد قانون المعاملات + قوانين التجارة وإلغاء مادة القانون الدستوري.

·        رفع مستوى معايير القبول والنجاح.

·        إضافة مواد محاسبة الزكاة + محاسبة المواريث + الزكاة والضائب + محاسبة شركات.

·        اعتماد اللغة العربية كلغة تعليمية في بعض المواد مع إضافة المصطلحات الأجنبية بالإضافة إلى تعريب أسماء المواد.

·        تحضير كتيب توصيفي لمواد الكلية.

 

  

المحور

التسويق، الدعاية والإعلان

رئيس الجلسة

د. بسام حجازي

المقرّر

د. علي درويش

الأعضاء

أ. ندى العمري

التوصيات

·        إضافة مواد تخصصية أكثر في التسويق.

·        عدم الإكتفاء بالجانب النظري فقط فيما خصّ مرحلة الدراسات العليا وتوجيههم للعمل الميداني والمؤسسات الإقتصادية الفاعلة.

·        توزيع المواد التسويقية على كل المراحل التعليمية في الجامعة بدءاً من مرحلة البكالوريوس.

·        ضرورة اعتماد امتحان إنكليزي TOFFEL لمرحلة البكالوريوس وامتحان GMAT لمرحلة الدراسات العليا.

·        توجيه تقسيم العلامات بحيث يكون جزء منها يعتمد على الأبحاث العلمية وذلك ضمن معايير محدودة لهذه الأبحاث.

·        ضرورة التأكيد على علاقة متماسكة بين المحاضر والطلاب.

 

المحور

العلوم الإدارية

رئيس الجلسة

أ. محي الدين حداد

المقرّر

أ. هانيا كنج

الأعضاء

د. حسن عبّود

أ. عامر بخاش

التوصيات

·        التشديد على نظام الحضور في الجامعة وتنفيذ مبدأ Academic withdraw.

·        تحديد سنة كاملة تحضيرية تكون تقوية للتلاميذ الضعفاء وذلك بعد اجرائهم لإمتحان الدخول وتحديد مستوياتهم.

·        اقتراح مادتي Advanced Business Statistics, Data Analysis في مرحلة الماجستير وذلك لأهميتها في مجال الإدارة.

·        أن يكون هناك منسقاً للمواد الأساسية

 

المحور

الإقتصاد

رئيس الجلسة

د. رضوان شغري

المقرّر

د. حسن الرفاعي

الأعضاء

د. رضوان شغري

د. حسن الرفاعي

التوصيات

·         التأكد على ترك انطباع إيجابي عند الطالب من قبل الاستاذ ومساعدة الطالب على نقل المعلومات من الشق النظري الى العملي.

·         ربط الأسس مع الواقع وتحفيز الطالب على تصور دوره في المجتمع.

·         ضرورة صبغ الطالب بثقافة الجامعة والمدينة والمنطقة في طابع محافظ.

·         تكوين وجهات نظر إقتصادية إسلامية تنبع من احترام المفاهيم الدينية.

·        إمكانية إعتماد اللغة الاجنبية للمواد الأساسية كالمحاسبة مثلا وضرورة إستخدام اللغة العربية الأم بالنسبة للمواد النظرية.

 

المحور

الإدارة العامة

رئيس الجلسة

د. بسام حجازي

المقرّر

د. علي درويش

الأعضاء

د. حسن رفاعي

أ. منى عثمان

أ. غاده صابونه

التوصيات

·        إضافة مادة جديدة بعنوان Derivatives & Securities  إلى برنامج ال MBA و مادة Small Organizations Management إلى مرحلة الليسانس.

·        التركيز على دور المرشد الطلابي في تنظيم العملية التعليمية

·        ضرورة اعتماد امتحان إنكليزي TOFFEL لمرحلة البكالوريوس وامتحان GMAT لمرحلة الدراسات العليا.

  

المحور

المعلوماتية الإدارية

رئيس الجلسة

د. عمار يكن

المقرّر

أ. عامر بخاش

الأعضاء

أ. محي الدين حداد

أ. هانيا كنج

أ. ندى العمري

التوصيات

·        تعديلات بشأن ترابط المواد وتحديداً ADM 235-BIT 340

·        إضافة مادة جديدة: Business Performance Management

·        قبول طلاب الإختصاص إذا كان معدل النجاح في مادة الرياضيات يفوق 70/100

 

المحور

القانون والسياسة

رئيس الجلسة

د. أحمد اشراقية

المقرّر

د.لينا الطبال

الأعضاء

د. فاطمة سويسي

أ. جمال ياسين

التوصيات

·        ربط المواد القانونية بغيرها من المواد.

·        التشديد على ادخال الجانب العملي والتدريبي في هذه المواد.

·        عدم ارهاق الطالب بكم كبير من المعلومات في فصل واحد وخاصة بالنسبة لطلاب السنة الأولى.

·        مراعاة عملية ربط المواد وتمحورها حول الأعمال والإدارة.

·        جعل كافة المواد القانونية اجبارية.

·        جعل جميع المواد القانونية وحدة ونصف.

 

المحور

اللغات التعليمية

رئيس الجلسة

د. عائشة يكن

المقرّر

د. رياض عثمان

الأعضاء

د. جاكي دالاتي

التوصيات

·        ضرورة فصل الطلاب الإدارة كل حسب اختصاصه فطلاب الإدارة غير طلاب الصحة في مقرر اللغتين العربية والإنكليزية.

·        التزام كل استاذ بإتقان اللغة التي يدرّس فيها مادته.

·        المطالبة بإطلاع أساتذة اللغات على حسن سير المواد والمقرارات وتدقيق أسئلة الإمتحانات في اللغة المعتمدة.

·        تحديد جزء من علامة المادة على لغة الطالب ويجب أن يعلم الطالب ذلك من بداية المادة.

·        ضرورة إقامة دراسة إحصائية تقيمية لسير المواد بنسب النجاح التقدم والتأخر.

·        ضرورة إقناع الطالب بأن اللغتين العربية والإنكليزية ليستا عبئاً جديداً يضاف إلى أعبائهم وهما جزء لا يتجزأ من سوق العمل والوظائف.

·        اعتبار مادة اللغتين العربية أو الإنكليزية مادة لاغية فلا يحق للطالب اختيار مادة تعطى بأي اللغتين إلا بإحراز النجاح.

·        إضافة مادة المهارات باللغة العربية والإنكليزية والتي هي عبارة عن نصوص إدارية تعرّف بأساليب الكتابة الإدارية.

·        إعادة النظر في معايير القبول على ضوء نتائج اللغات ووضع خطة جديدة للتأهل أفضل جدوى من السابقة ورفع معايير القبول.

·        وضع حل لقبول الطلاب من جامعات أخرى تعتمد بعض المواد بالعربية وتعطى عندنا بالإنكليزية والعكس.

·        تقسيم عدد حصص مادة اللغة الإنكليزية التى تعطى على شكل دورات مكثفة يشعر الطالب بعبئها إلى مواد موزعة على أكثرمن سنة وإضافة مادة مهارات لغوية بحسب اختصاص كل كلية ومعظم المواد المقررة بإحدى اللغتين.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة كتاب "المدرسة الإدارية في الإسلام: التطبيقات، الركائز، العناصر"

 

استضاف فريق عمل مكتبة "محمد ومنى الصفدي"، في جامعة الجنان، رئيس قسم الشريعة الأستاذ الدكتور عبد المنعم بشناتي ورئيس قسم الموارد البشرية الدكتور رامز الطنبور، لمناقشة كتاب "المدرسة الإدارية في الإسلام: التطبيقات، الركائز، العناصر"، لمؤلّفه الدكتور الطنبور، بحضور حشد من الأساتذة والإداريين والطلاب. أمّا مدير الحوار فكان الطالب محمد ديب.

لقد جرت مناقشة بعض المواضيع التي تطرّق إليها المؤلّف في كتابه. منها:

1. ركائز الإدارة الإسلامية: الأمانة، المسؤولية، الوقت، العمل، الشورى، العدل، المساواة.

2. السبيل لتطبيق الإدارة الإسلامية ـ مقومات النجاح: نشر الوعي والمعرفة بالإدارة الإسلامية، تبنّي السلطات ودعمها، تجربة المؤسسات الإسلامية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

اللجنة الأهلية تنهي محاضرات التثقيف السياسي

 

أنهت اللجنة الأهلية لمتابعة قضايا المرأة سلسلة محاضراتها ضمن برنامج التثقيف السياسي الذي تقيمه اللجنة في الجامعة بدعم من السفارة الهولندية. أمّا المحاضرات فتنوّعت وتوزّعت على الشكل التالي:

• قانون الانتخاب وموقع المرأة فيه.

• دور المثقفين في التغيير الاجتماعي.

• النظام الطائفي ودوره في تعطيل الديمقراطية.

• النظام السياسي في لبنان وعلاقته بالتنمية الاجتماعية.

• الحركات النسائية العربية ودورها في التغيير بالقرن العشرين.

• الدولة الحديثة.

• الرأي العام ودوره في تنمية الثقافة السياسية.

• دور المجتمع المدني وإشكالية الشراكة مع الحكومات في لبنان.

• قراءة في تاريخ الحركة النسائية اللبنانية.

• الإعلام ودوره في بناء الرأي العام.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الإعلامية سلام خضر تزور الجنان

 

بدعوةٍ من كلّية الإعلام في جامعة الجنان، زارت الإعلامية سلام خضر(مراسلة تلفزيون الجزيرة)، الجامعة للقاء طلاّب الكلّية والحديث معهم حول العديد من الأمور في الحياة الإعلامية. ضمن مادّة المحترف الإعلامي التي تهدف إلى تهييء الطالب للحياة المهنية.

بدايةً التقت الأستاذة خضر رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد. بعدها رافقتها عميدة كلّية الإعلام الدكتورة غادة صبيح في جولةٍ على مختلف أقسام الجامعة، ثمّ انتقلا للقاء الطلاب في الكلّية. وقد دار الحديث حول البدايات المهنية للأستاذة خضر إضافة ً إلى تناول "الموضوعية" كمحور أساسي لهذا اللّقاء. هذا إلى جانب العديد من النصائح التي قدّمتها للطلاّب عند الدخول في مغمار العمل. أمّا الموضوع الأبرز فكان الرحلة إلى غزة على متن سفينة كسر الحصار.

في الختام، قدّمت الدكتورة صبيح درعاً تذكارياً لخضر عربون تقدير واحترام بالإضافة إلى بعض المنشورات الخاصّة بالجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان تقيم مهرجاناً في يوم حرية الصحافة وذكرى النكبة

 

بمناسبة يوم حرية الصحافة العالمية وذكرى النكبة السنوية للشعب الفلسطيني، أقامت جامعة الجنان مهرجاناً خطابياً وإنشادياً، وذلك ضمن فعاليات معرض الكتاب الخامس والثلاثين الذي يقام على أرض معرض رشيد كرامي الدولي.

تضمّن الحفل كلمات من وحي المناسبة. بدأها عريف الاحتفال المهندس ربيع حروق حيث قال: "في مثل هذا اليوم الذي يعتبر نكبة للأمّة العربية الإسلامية يحتفل الكيان الصهيوني بيومه الوطني. وتصادف هذه الذكرى يوم حرية الصحافة العالمية هؤلاء الجنود المجهولون الذين يغيّبون بهدف عدم الوصول إلى حقائق الأمور." وأضاف: "إنّ جامعة الجنان تربي طلابها على التفاعل مع قضايا الأمّة، إذ تظاهروا نصرةً لغزّة وجمعوا التبرّعات من أجلها، كما كانوا من ركّاب سفينة كسر الحصار ولم يسمح لهم بالذهاب".

أمّا كلمة مؤسسات الجنان فألقاها مدير ثانوية الجنان الأستاذ سالم يكن، فتحدّث رابطاً بين المعرفة والقلم والصحافة، وأنّ مؤسسات الجنان تؤمن بإنسانية الإنسان وأنّ العلم مدخل إلى الإيمان. "وهذه مسيرتنا منذ خمسين عاماً ولا تزال..." وقد استنكر الأستاذ يكن ما يجري على أرض فلسطين المحتلّة منذ العام 1948 وحتى الآن من تهجير قسري وظلم وعدوان، "وها نحن نرى تنكيل العدو الصهيوني بالصحفيين في تصرّف همجي بربري منعاً لإظهار الحقيقة للعالم".

بعدها ألقى الإعلامي الطرابلسي في قناة القدس نزيه الأحدب كلمة حول مشاهداته أثناء زيارته لقطاع غزة متحدثاً عن المظاهر العديدة لصمود الشعب الفلسطيني في غزة وعن حالة التنوّع السياسي والفكري في القطاع وعن صمود المرأة الفسطينية.

بعدها كانت كلمة "المنظمة الفلسطينية لحق العودة" (ثابت) ألقاها الأستاذ محمد أبو طربوش حيث تحدّث عن مراحل الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين وعن ضرورة تحقيق حق العودة للشعب الفلسطيني الذي تكفله الشرائع الدولية.

كما تخلّل الحفل وصلات إنشادية لفرقة صبا الفنية ووصلات دبكة شعبية فلسطينية لفرقة "براعم أمجاد"، ومعرض صور وأشغال يدوية من إعداد المنظمة الفلسطينية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجامعة تشارك في معرض الكتاب الخامس والثلاثين

 

شاركت الجامعة في فعاليات معرض الكتاب الخامس والثلاثين من خلال جناحها الخاص الذي سجّل حضوراً لافتاً، إذ استقطب عدداً كبيراً من الأساتذة والطلاب للتعرّف إليها وإلى الإختصاصات الموجودة فيها عن كثب. كم نظّمت الجامعة عدد من النشاطات المتنوّعة وهي:

• توقيع كتاب "خصائص الشخصية الحركية" للداعية د. فتحي يكن.

• توقيع كتابي"معجم أسامي الأبدال"و"الصراع الفكري والعقدي" للدكتور ماجد الدرويش.

• مهرجان يوم حرية الصحافة العالمية وذكرى النكبة.

• توقيع كتاب "البدعة وأثرها في اختلاف الأمّة" للدكتور محمود عبود هرموش.

• توقيع كتاب "من منابر النور" من إعداد د. علي بكراكي و د. وسيم بكراكي.

• كما شاركت كلية الصحة العامة من خلال إقامة نشاط بالاشتراك مع مركز البحوث للعلوم الطبية في الجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في التفسير وعلوم القرآن المقدمة من الطالب

راشد مبارك سعد العازمي

بعنوان:

"القيم الإنسانية في القرآن الكريم"

وذلك يوم السبت الواقع في 02/05/2009 الموافق 7 جمادى الأولى 1430هـ في تمام الساعة الثانية عشر في مبنى جامعة الجنان قاعة العلاّمة زغلول النجار (ط.1).

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الدكتور حسام سباط مشرفاً

الدكتور ماجد الدرويش مناقشاً

الدكتور عبد الإله ميقاتي مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في التفسير وعلوم القرآن بتقدير "ممتاز" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الداعية الدكتور فتحي يكن يوقّع كتابه حول "خصائص الشخصية الحركية"

 

ضمن فعاليات معرض الكتاب السنوي الخامس والثلاثين، وبالتعاون بين جامعة الجنان ودار المنى للطباعة والنشر، وقّع النائب السابق الداعية الدكتور فتحي يكن (عضو مجلس أمناء الجامعة) كتابه الجديد الذي حمل عنوان: "خصائص الشخصية الحركية لجماعة الإخوان المسلمين" قبسات مضيئة على طريق الصحوة الإسلامية، بحضور حشد من العلماء وشخصيات دينية وتربوية واجتماعية ومهتمين.

تناول الكتاب أصناف المنهجيات الإسلامية المعاصرة، متوجّهاً في رسالة إلى الإخوان المسلمين، لأن يدركوا بأنّ لهم شخصية حركية محدّدة الخصائص أشبه بالحمض النووي، تميّزهم عن الحركات والتنظيمات الإسلامية الأخرى. فهم ليسوا ظاهرة عابرة كالكثير من الظواهر التي تشهدها الساحة الإسلامية والتي اختفت أثراً بعد عين. بل ينبغي أن تقوم على تقوى وهدى الله ونور، وهذا ما اعتمده الإمام الشهيد حسن البنا من كتاب الله تعالى وسنّة نبيه، فالجماعة بهذا السمت والنهج حفظت الله تعالى فحفظها الله.

وتحدّث الداعية يكن في كتابه عن مجموعة الخصائص الحركية والتي ينبغي أن تكون سلفية العقيدة، ربانية التربية، جماهيرية الدعوة، أخلاقية السياسة، إنقلابية المنهج، إنضباطية الجهاد، نخبوية القيادة ومرحلية العمل، وسطية المواقف وعالمية المشروع.

والجدير بالذكر أنّ الداعية يكن في طور تحضير كتاب جديد من حصاد الأيام الخداعات (ليت قومي يعلمون) استرداد الهوية وتصحيح المسار.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Thursday, 11. June 2009

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>