مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2009

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2009

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

أيلول (سبتمبر)

-- -- -- -- -- -- -- --

 

جامعة الجنان تحتفل بتخريج الدفعة الثامنة عشرة

 

 شهدت جامعة الجنان حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة من طلابها من جميع الكليات.

حضر الحفل إضافةً إلى الراعية الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن، لفيف من الشخصيات والفاعليات كان أبرزهم: مدير عام التربية والتعليم الدكتور أحمد الجمّال ممثّلاً فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، الوزير السابق النائب الدكتورأحمد فتفت ممثّلاً دولة الرئيس المكلّف الشيخ سعد الدين الحريري، سماحة مفتي طرابلس والشمال الشيخ الدكتور مالك الشعار، الدكتور عبد الإله ميقاتي ممثّلاً دولة الرئيس نجيب ميقاتي، الدكتور مصطفى الحلوة ممثّلاً الوزير محمد الصفدي، حرم الوزير جان عبيد، النائب سليم كرم ممثلاً بالمحامي جورج عاقلة، العقيد بسام العبد ممثّلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، العقيد بسام الأيوبي ممثّلاً مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، مدير عام أمن الدولة العميد الياس كعيكاتي ممثّلاً بالملازم أول باسم طوط، حرم السفير السوداني، قنصل لبنان في غانا، المهندس عبدالله بابتي ممثلاً الجماعة الإسلامية، ورؤساء بلديات وفاعليات اقتصادية وتربوية واجتماعية، ومجلس أمناء الجامعة.

قدم الحفل الدكتور حسام سباط رئيس قسم الترجمة والتعريب مرحباً بالحضور، وخاصاً بالذكر رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد على حضورها وإصرارها على مشاركتها فرحة الخريجين.

وممّا جاء في كلمته: "يلتقي كلّ عام أبناء وطننا من كلّ المناطق، في رحاب الجنان، في عرس العلم والمعرفة لنؤكّد أنّ طرابلس كانت وستبقى مدينة العلم والعلماء". كما أشار إلى أنّ الجامعة "تحرص على رفد طلابها بأحدث أنواع الوسائل التربوية".

بدأ الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الجنان. بعدها كان استقبال موكب الخرّيجين والخريجات على أنغام موسيقى التخرج وتصفيق الحاضرين، فاستقبال موكب عمداء وأساتذة الجامعة يتقدمهم نواب الرئيس.

ثمّ كانت تلاوة مباركة من القرآن الكريم للقارئ الحافظ الشيخ زياد الحاج.

بعدها كانت دقيقة صمت لتلاوة الفاتحة عن روح المرحوم الداعية الدكتور فتحي يكن رحمه الله "عضو مجلس أمناء الجامعة".

كلمة الخريجات ألقتها الطالبة ربى زريق من قسم إدارة الأعمال وجاء في كلمتها:

إننا إذ نغادر الجنان إنما نغادر صرحا تربويا تعليميا مؤمنا أمضينا فيه سنوات مع أهل لنا يغارون علينا في الثقافة والتربية والتعليم، مع أهل ضحوا من أجل أن تتهذب نفوسنا بمكارم الأخلاق، وتتفتح عقولنا على أحدث علوم وتقنيات العصر، شاكرة الإدارة على غيرتها وحبها للطلاب.

كما توجّهت باسمها وباسم زملائها قائلةً: أساتذتنا الأفاضل شكراً لإخلاصكم واندفاعكم وها نحن قد وصلنا إلى حيث نقف بينكم اليوم معززين مكرمين و أنتم أهل التكريم.

وتابعت متوجّهةً إلى الأهالي: إنّ لكم فضلاً ولن نبخل أمامكم بتضحية لقد كنتم مثال الكرم وهكذا أنتم فلن نتهاون في طاعتكم حماكم الله وأمد في أعماركم تأخذون بيدنا إلى المعالي والمكارم.

وختمت متوجّهةً بالشكر إلى "المربية الأولى بانية صرح الجنان السيدة الفاضلة الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن التي أكرمتنا جميعا وتفضلت بحضور هذا الاحتفال البهيج رغم مصابها الأليم ولكنها أبت أن تتخلى عن لحظة الفرح هذه بتخريج أبنائها وأحبابها".

كلمة الخريجين ألقاها الطالب هادي إبراهيم مكنا من كلية الإعلام "فرع صيدا"، وجاء فيها:

أهلاً وسهلاً بكم في صرح الجنان الجامعي، حيث أهازيج الحبور والسرور تعلو ملامح جباهكم فترتسم
وعلى ثغوركم ابتسامة وردية قانية.
فهنا الجهد حط رحاله
وهنا آمال الصبر للفوز تواقة
هنا على ميدان الجنان تفتحت أزاهرنا وسارت جداول أمنياتنا رقراقة
هنا حلقت نوارس آما لنا ومن الشمال ومن الجنوب نحو غابات الطموح مطلقة حناجر رنانة
هنا حيث تحط أسراب الأماني
ترتعش الأمنيات تحت برد الاجتهاد
هنا جامعة الجنان......

ختام الكلمات كانت كلمة مجلس أمناء الجامعة التي ألقاها الأستاذ الدكتور رأفت طوط حيث قال:

رغم مواكبتي إنشاء الجامعة منذ أيامها الأولى فقد كنت في كل مرة مستمعاً لرئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد يكن وهي تتحدث باسم الجامعة مهنئة أبناءها وبناتها بنيلهم شهاداتهم وخروجهم إلى مضمار العمل.

أضاف: أما اليوم ومع فقداننا لعلم من أعلام هذه المدينة أعني به "المفكر الإسلامي الرائد الدكتور الداعية فتحي يكن" عضو مجلس أمناء الجامعة تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته، أبت رئيسة الجامعة الدكتورة منى حداد يكن إلا أن تشارككم فرحتكم هذه، فلها منّا كل الشكر والتقدير، فقد وجدت لزاماً عليّ التحدث باسم مجلس أمناء جامعة الجنان.

كم هي سعادتنا بالغة أن نرى في هذه القاعة أبناءنا وبناتنا الطلاب والطالبات من كل أنحاء الوطن. وهذا ما نشاهده في الجامعة الأم في طرابلس وقاعات التدريس في صيدا وقريباً جداً في البقاع وعكار.

كما أشار إلى: أنّ الجامعة بالإضافة إلى اهتمامها بعدد لا بأس به من الاختصاصات، تقوم بالدور المناط بها لتدريس العلوم الإسلامية عبر الدراسات الإسلامية وقسم الإعجاز العلمي وقسم القراءات، حيث تمثل محركا قويا لانطلاقة أساسية نحو ترشيد الخطاب الإسلامي في بلاد الغرب.

وتابع قائلاً: ها هي جامعة الجنان تضع لبنة من لبناتها لبناء جيل يتسلح بالعلم والمعرفة، لمسايرة التقدم العلمي والحضاري، وها نحن اليوم نجني ثمار ما حققته الجامعة من تطور.

وتوجّه للخرّيجين والخرّيجات مخاطباً إياهم: أوصيكم بداية بتقوى الله تعالى أولاً، وبالتواضع ثانياً لأن من تواضع لله رفعه ولا تظنوا أنكم وصلتم للقمة فـ(فوق كل ذي علم عليم) فطالب العلم كالذي يشرب من البحر لا يزيده إلا عطشاً. ولا تنسوا من لهم فضل عليكم من أساتذة ومعلمين.

منبهاً إياهم إلى عدم الانجرار وراء الهجرة إلى الخارج فوطنكم بحاجة ماسة إليكم رغم الظروف الصعبة التي يمر بها. مبشراً الجميع بفروع وكليات جديدة في العديد من المناطق اللبنانية، مع اعتماد النظم الحديثة كالتسجيل عبر موقع الجامعة على الانترنت وربط الطلاب في شبكة متكاملة مع أساتذتهم وجامعتهم أينما كانوا وفي أي بقعة من العالم.

وختم طوط كلمته مرحّباً بانضمام سماحة الشيخ الدكتور مالك الشعار ومعالي الوزير عمر مسقاوي إلى مجلس أمناء جامعة الجنان.

وفي ختام الحفل تمّ توزيع الشهادات على الخريجين، مع عمداء الكليات أ.د. علي لاغا، د.عمار يكن، د. محمد خالد، د. هدى حداد، د. غادة صبيح، ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور بسام حجازي، وبمشاركة كلّ من الدكتور أحمد الجمّال، والمفتي الدكتور مالك الشعار، والوزيرالدكتور أحمد فتفت، والدكتور عبد الإله ميقاتي، من جميع الكليات، كلية إدارة الأعمال، الآداب والعلوم الإنسانية، الإعلام، الصحة العامة، التربية، وقسم الإعجاز العلمي.

نهايةً أعلن الدكتور سباط عن رغبة الأستاذ الإعلامي عبد القادر الأسمر والد الشهيد ماجد الأسمر عن تبرّعه عن روح ولده بمكتبته الثقافية الخاصّة بالمجلات الأدبية والفكرية والدينية المنوّعة، ليفيد منها طلاب كلّية الإعلام في بحوثهم.

بعدها التقطت الصور التذكارية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في الثقافة الإسلامية المقدمة من الطالب

شعيب غرايتشفسي

بعنوان:

"تربية الطفل المسلم في مجتمع غير اسلامي"

وذلك يوم السبت الواقع في 26/09/2009م الموافق 07 شوال 1430هـ في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً في مبنى جامعة الجنان / قاعة العلامة زغلول النجار/.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور محمود إسماعيل رئيساً

الدكتور حسام سباط مشرفاً

الأستاذ الدكتور علي لاغا مناقشاً

الدكتورة ربى المصري الشعراني مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في الثقافة الإسلامية بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Wednesday, 24. February 2010

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>