مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2010

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2010

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

تشرين الأول

-- -- -- -- -- -- -- --

 

العرض الأول لأفلام طلاب كلية الإعلام

 

بدعوة من كلية الإعلام وبالتعاون مع قسم الأنشطة في الجامعة عرضت أعمال طلاب "السنة الثالثة" وللمرة الأولى ضمن مادة "مهارات إعلامية" بإشراف المخرج هاني بعيون.

بعد ترحيب من عميدة كلية الإعلام الدكتورة غادة صبيح بالحضور تمّ عرض الأفلام التالية:

- فيلم خلف الكواليس: للطالب مالك النوري، عبد الرحمن ثائر، ليال حبلص، ديما شما وسهيلة العجوز.

- فيلم أنين الجدران: للطالب محمود رياض، مجاهد الشاتي، يحيى سالم ورشا رستم.

- فيلم سراب الخيول: للطالب صالح جعفر، محمود أبو طربوش، نانسي عبد الغفور وهدى عبوشي.

وقد أعجب الحضور بأعمال الطلاب من ناحية الإعداد والسيناريو والتصوير الفني والإخراج.

وكانت مشاركة من الأستاذ نبيل فارس رئيس شركة Sea Breeze الأميركية بشأن مسابقة إنتاج أفلام قصيرة 10 days 10 minutes، التي تقيمها الشركة بين طلاب الثانويات والمعاهد والجامعات اللبنانية خلال شهر آذار القادم، حيث عرض الأستاذ فارس بعض تفاصيل المسابقة واعداً بجلسة عرض متخصصة في هذا المجال، شاكراً لجامعة الجنان استضافته ضمن هذا النشاط الإعلامي.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مشاركة جامعة الجنان في تأسيس جامعة عربية فرنسية للتعليم العالي والبحث العلمي

 

شاركت جامعة الجنان ممثلة بعميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور حسام سباط في المنتدى السابع الذي عقدته رابطة الجامعات العربية والفرنسية للتعاون العلمي حول آفاق العلاقات العربية الفرنسية في ضوء المتغيرات الأوروبية والعالمية، تحت عنوان: "أي شراكة عربية فرنسية في عالم متغير؟"، وذلك في مركز الأبحاث في جامعة السوربون بحضور عدد من رؤساء الجامعات الفرنسية والعربية.

وقد تدارس المشاركون في المنتدى انعكاسات التغيرات التي طرأت على العلاقات العربية الفرنسية نتيجة لتأسيس الاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل البحر المتوسط، مركزين على سبل تفعيل التعاون العلمي والجامعي بين فرنسا والدول العربية.

وحسب ما صرح به رئيس رابطة الجامعات العربية والفرنسية للتعاون العلمي "أبو الفضل محمد بن هندة"، فالمنتدى تمخض عنه نتائج حميدة وهامة سيكون لها الأثر الفعال في تطوير العلاقات العربية الفرنسية إذا ما كتب لها التطبيق والنجاح من بينها ذكر الإعلان عن تأسيس جامعة عربية فرنسية رائدة للتعليم العالي والبحث العلمي، وقد تمّ تشكيل لجنة تضم الجامعات والشخصيات المشاركة، وذلك قصد القيام بدراسة شاملة عن مشروع الجامعة ويعرض للمناقشة خلال المنتدى السابع الذي تعتزم الرابطة تنظيمه خلال شهر أكتوبر القادم.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة إلى الملحق الثقافي الفلسطيني

 

قام وفد من جامعة الجنان بزيارة المستشار الثقافي لسفارة دولة فلسطين الأستاذ "ماهر مشيعل" في مكتبه في بيروت، وقد مثّل الجامعة مدير العلاقات الخارجية المهندس ربيع حروق ونائب الرئيس لشؤون البحث العلمي الدكتور علي لاغا.

وقد هدفت الزيارة لتقديم الشكر للمستشار الثقافي على تلبيته دعوة الجامعة للمشاركة في حفل التخرج، وأطلع الوفد المستشار على وضع الطلبة الفلسطنيين الدارسين في الجامعة، كما استعرض السبل الكفيلة بتمتين أواصر التعاون فيما يتعلق بالطلبة الفلسطينيين في لبنان، وتقديمات صندوق "الرئيس محمود عباس" وآلية عمله.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

دائرة القبول والتوجيه في عكّار والبترون

 

افتتحت دائرة القبول والتوجيه والعلاقات العامة نشاطها لهذا العام الدراسي في منطقتي البترون وعكّار، فاستقبل جناح الجامعة في ثانوية القبيات وقاعة كنيسة مار اسطفان المهتمين من الطلاّب من ثانويات القلبين الأقدسين، عيدمون، البيرة، القبيات الرسمية، البترون الرسمية، الآباء الكبوشيين، وثانوية عبرين، حيث تولت الأستاذة "سوسن عصفور الغزال" الرد على استفسارات الطلاّب وتوجيههم نحو التخصصات الملائمة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناظرة طلابية حول الدراسة والعمل في الداخل أو الخارج

 

افتتحت جامعة الجنان أنشطتها لهذا العام بمناظرة طلابية باللغة الإنكليزية لنادي اللغة الإنكليزية حول موضوع الدراسة والعمل في الداخل أو الخارج.

أدار الجلسة رئيس النادي الأستاذ يوسف الحسين، حيث شارك في الفريق المؤيد للدراسة والعمل في الداخل كل من: كنعان جبوري – مروة خلف – ألاء درباس – فاطمة حسين – حسان حج حسين – ديانا أبو صالح – أحمد موسى، أما الفريق الموالي للدراسة والعمل في الخارج فتألف من: يوسف بدوية - أليسار حايك – عبد الله بخاري – منى الخطيب.

وقد تناولت المناظرة مزايا ومساوئ النظريتين، حيث عبّر كل طالب عن وجهة نظره بحرية وتقديم أمثلة من خلال تجاربهم أو تجارب أصدقائهم الذين سافروا إلى الخارج لإكمال دراستهم والبحث عن العمل.

وقد تميّزت المناظرة بالطرح الموضوعي والأسلوب اللغوي الراقي، حيث امتدت لمدة لساعتين من الزمن.

وفي النهاية فاز الفريق الذي يدعم الدراسة في الداخل ويبحث عن العمل هنا، لأن المعرفة لا تكتسب في مكان محدد خاصة في العصر الحديث مع التطور التكنولوجي وثورة الإتصالات العالمية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

حفل افتتاح العام الجامعي الجديد في جامعة الجنان

 

افتتحت جامعة الجنان عامها الجامعي الجديد 2010/2011 "غير كل الأعوام"؛ فبعد أسبوع كامل من الأنشطة والمسابقات الثقافية والترفيهية والألعاب الرياضية وغيرها، اختتمت الجامعة مهرجانها المميز بحفل حضره كل من رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد، عضوا مجلس أمناء الجامعة المهندس عبد المجيد حداد والدكتور رأفت طوط، نواب الرئيس والعمداء ورؤساء الأقسام، عضو المجلس الإسلامي الشرعي الأستاذ محمد رشيد ميقاتي، مسؤولو القطاعات الشبابية في الشمال وفعاليات تربوية وطلابية من لبنان والخارج، رئيس شباب العزم الأستاذ ماهر ضناوي، رئيس المكتب التربوي في تيار المردة المحامي نزيه خوري، المحامي زاهر مطرجي ممثل رابطة الطلاب المسلمين، فضلاً عن إداريي الجامعة وطلابها القدامى والجدد.

افتتح الحفل بعد النشيدين الوطني اللبناني ونشيد الجامعة بقراءة من كتاب الله الكريم ألقاها الطالب خالد منجد من قسم الدراسات الإسلامية. ثم كانت كلمة لعريف الحفل الأستاذ الحبيب عبد الغني الذي رحّب بالحضور والهيئات والفعاليات الطلابية والثقافية والتربوية وبجميع الأساتذة والطلاب، ثم دعا رئيسة الجامعة لإعلان أسماء العمداء ورؤساء الأقسام الجدد وتسليمهم القرار الإداري الرسمي بمناصبهم الجديدة ومسؤولياتهم.

 

وقد التقطت صورة تذكارية بالمناسبة بحضور نواب الرئيس الخمسة. ثم ألقت نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتورة عائشة يكن كلمة الجامعة جاء فيها: "لقد دأبت العادة أن تكون احتفالاتنا في نهاية العام الجامعي من خلال حفلات التخرج والمواسم الثقافية والمهرجانات الرياضية وغيرها، ولكننا أردنا هذا العام أن نستهله بسلسلة من الأنشطة الثقافية والرياضية والترفيهية التي نختتمها اليوم في هذا اللقاء التعارفي المميز".

وتابعت قائلة: "لقد أطلقت جامعة الجنان هذا العام شعاراً يعبّر عن واقعها ويعكس صورتها الحقيقية ورسالتها التي تتمسك بها ألا وهو الحداثة مع الأصالة. نعم هنا في جامعة الجنان تلتقي الحداثة مع الأصالة فتتجدد الأصالة وتتأصل الحداثة، وبالحداثة نعني الإنفتاح نحو كل ما هو جديد علمياً وتقنياً ومعيشياً".

وعن شعار الجودة الذي تبنته الجامعة العام الماضي شرحت قائلة: "أطلقت الجامعة في العام الماضي مشروع إدارة الجودة الشاملة ووضعت أسسه ومرتكزاته ومعاييره بالتنسيق مع تجمّع الجامعات الخاصة في لبنان الذي يضمّ أهم الجامعات اللبنانية، وبالتعاون مع شركة UMB المتخصصة في مجال الجودة. ويهدف هذا المشروع إلى تحسين جودة الأداء على الصعيد الإداري والأكاديمي والخدماتي بما يتطابق ومعايير الجودة العالمية كي تكون جامعة الجنان السباقة في هذا المجال وتقدّم الأفضل لطلابها وأساتذتها".

وعن البحث العلمي قالت: "تسعى جامعة الجنان لرفع مستوى البحث العلمي الذي يعتبر المعيار الأساس لجودة التعليم والنتاج الأهم للجامعة. من هنا تمّ إنشاء مركز خاص للأبحاث يترأسه نائب الرئيس لشؤون البحث العلمي، وأطلق على هذا العام "عام البحث العلمي". كما شرحت للطلاب الثوابت الجامعية والقوانين التي يجب الإلتزام بها.

ثم كانت كلمة لرئيس مجلس الطلبة في الجامعة ألقاها الطالب من كلية الصيدلة أنس شكشك، قائلاً:" بداية اسمحوا لي أن أهنئ نفسي وأهنئكم ببداية العام الجامعي الجديد راجياً من المولى عزّ وجلّ أن تكون سنة خير ونجاح علينا جميعاً إدارة، أساتذة وطلاباً."

تابع قائلاً:" أدعو الطلاب كافة للتعاون مع المجلس وجميع أفراد طاقم الجامعة لتفعيل وتنشيط العمل الطلابي من جميع النواحي والمشاركة بتقديم الإقتراحات والأفكار لإقامة وتنظيم الأنشطة الطلابية الداخلية والخارجية منها."

ثم كان عرض لفيلم تعريفي مصوّر بعنوان: "جولة في رحاب جامعة الجنان" من إعداد مركز التدريب الإعلامي في الجامعة، استطاع من خلاله الطلاب وخاصة الجدد التعرّف على الجامعة وعلى الطاقم الإداري فيها.

كما تمّ الإعلان عن نتائج التصويت لأجمل ثلاثة تصاميم قام بها الطلاب ضمن مادة Graphic Design، حيث حصلت الطالبة نانسي عبد الغفور من كلية الإعلام على المرتبة الثالثة، ومنوّر حمزة من كلية إدارة الأعمال على المرتبة الثانية، أما المرتبة الأولى فكانت للطالب عبد الحميد يكن من كلية إدارة الأعمال، وفد تميّزت اللوحات بالإبداع والتنفيذ اليدوي المتقن والمحترف، حيث تسلّم الفائزون دروعهم من الدكتور بسام حجازي والدكتورة عائشة يكن وعميد كلية الإعلام الدكتورة غادة صبيح.

ثمّ كان تكريم لـ Jinan English Club باعتباره أكثر النوادي نشاطاً حيث تسلّم رئيس النادي الأستاذ يوسف الحسين درعاً تكريمياً له وللطلاب المنتسبين للنادي.

وفي نهاية الحفل تمّ إطلاق العام الجامعي الجديد بحفل كوكتيل في مطعم Tayra تقدمة شباب العزم في الجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

Concours: l’Agence universitaire de la Francophonie fête ses 50 ans

 

L’Agence universitaire de la Francophonie, première association mondiale d’universités francophones et Opérateur pour l’enseignement supérieur et la recherche des Sommets des Chefs d’Etat et de gouvernements de la Francophonie, fêtera ses 50 ans d’existence en septembre 2011.

Pour marquer son 50ème anniversaire, l’Agence organise un jeu-concours autour du thème: «Qu’est ce que ma francophonie?». Les candidats doivent répondre à la question posée.

La participation au concours est gratuite et sans frais; elle est ouverte à l’ensemble des étudiants francophones de niveau Licence 3 ou Master.

Le support d’expression est libre (texte de 1500 signes maximum*, photo, vidéo, etc.).

* Le nombre de signes correspond à la somme du nombre de caractères et d’espaces dans le texte.

En savoir plus

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في حقوق الإنسان المقدمة من الطالبة العراقية

سندس شكر نوري

بعنوان:

"الجرائم ضد الإنسانية (دراسة تحليلية مقارنة)"

وذلك يوم السبت الواقع في 09/10/2010م الموافق 01 ذو القعدة 1431هـ في تمام الساعة التاسعة صباحاً في مبنى جامعة الجنان.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الدكتور ماجد الجبوري مشرفاً

الدكتور حسام سباط مناقشاً

الدكتورة سرور طالبي مناقشاً

 

ولقد نالت الطالبة الماجستير في حقوق الإنسان بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

انطلاق العام الجامعي الجديد في الجنان

 

بمهرجان حافل وأنشطة متنوعة تمّ افتتاح العام الجامعي 2010/2011 في جامعة الجنان بحضور جميع الطلاب القدامى والجدد وأولياء أمور الطلاب والضيوف.

بدأ برنامج الأنشطة بجولة من قبل دائرة التوجيه والعلاقات العامة داخل الجامعة لتعريف الطلاب الجدد على جامعتهم بكل أقسامها وقاعاتها ومختبراتها.

ثم افتتحت رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد المهرجان، حيث قامت بحضور نوابها والعمداء وأساتذة الجامعة وإدارييها وجميع الطلاب، بقص الشريط في القاعة الزجاجية المخصصة للمعارض، حيث تمّ عرض لوحات الطلاب في مادة الـ Graphic Design والتي تميزت جميعها بالجمال والإبداع، وكان تصويت من قبل الحضور لاختيار أجمل ثلاثة تصاميم.

كما تمّ افتتاح الخيمة الطلابية، وقامت رئيسة الجامعة بجولة على الأجنحة المخصصة لتعريف الطلاب بنوادي الجامعة ونشاطاتها.

فكان جناح للمكتب الإعلامي، جناح للنادي الرياضي، Jinan English Club، نادي الإعجاز العلمي، مجلس الطلاب في الجامعة، جمعية الخريجين، شباب العزم، حيث أقام كل جناح بعرض أنشطته وتوزيع منشورات تعريفية عنه مع مسابقات ثقافية وألعاب ترفيهية وزّعت فيها الهدايا على الفائزين.

أما الجناح المخصص لمكتب الإعلام فقد وزّع فيه العدد الجديد من مجلة الحصاد على الطلاب مع منشورات عن الجامعة، كما قام الطلاب بملء إستمارات انتساب لنوادي الجامعة والإستمارة الإعلامية.

كما كان عرض فني للفنان عماد الخير وكتابة أسماء الطلاب بفن وإبداع، وقد تميّز افتتاح هذا العام بباربكيو أقيم في الهواء الطلق.

وتستمر أنشطة المهرجان لمدة أسبوع حيث ستجرى مسابقات ثقافية وألعاب رياضية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة تهنئة للملحق الثقافي السعودي في لبنان

 

قام وفد من الجامعة برئاسة نائب الرئيس للشؤون العلمية الدكتور بسام حجازي والدكتور ماجد الدرويش، ومدير العلاقات الخارجية م. ربيع حرّوق بزيارة الملحق الثقافي السعودي في لبنان الدكتور منير القرني.

حيث نقل الوفد لسعادة الملحق تهاني رئاسة جامعة الجنان بمناسبة استلام مهامه الجديدة، وقد وعد الدكتور القرني الوفد بزيارة الجامعة وإقامة نشاط ثقافي فيها.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في العقيدة المقدمة من الطالب السوري

عبد الرحمن محمد جمال الحوت

بعنوان:

"منهج الحجاج في القرآن الكريم (دراسة في أصول المحاجة)"

وذلك يوم السبت الواقع في 02/10/2010م الموافق 23 شوال 1431هـ في تمام الساعة الواحدة ظهراً في مبنى جامعة الجنان.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

سماحة المفتي الأستاذ الدكتور محمود عكام مشرفاً

الأستاذ الدكتور عبد المنعم بشناتي مناقشاً

الأستاذ المساعد الدكتور علاء الدين زعتري مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في العقيدة بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Thursday, 31. March 2011

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>