مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2010

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2010

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

تموز

-- -- -- -- -- -- -- --

 

وفد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردني في الجامعة

 

في خطوة لمد جسور التواصل العلمي والأكاديمي دعماً لمسيرة الحضارة وتأسيساً للتعاون المشترك، زار وفد من سفارة المملكة الأردنية الهاشمية في بيروت جامعة الجنان.

ضمّ الوفد أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مصطفى العدوان، الدكتور وليد حميدات من جامعة اليرموك والدكتور علي العطيوي من جامعة الحسين بن طلال.

في البداية كان باستقبالهم رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد حيث رحبّت بالوفد الزائر، ثم كان اجتماع مع العمداء ورؤساء الأقسام، تعرّف الوفد من خلاله على طرق التدريس والبرامج المعتمدة، وأوضاع الطلبة الأردنيين في الجامعة.

ثم قام الوفد بجولة في أرجاء الجامعة حيث اطلعوا على قاعاتها الدراسية، ومختبراتها العلمية والإعلامية والتكنولوجية واللغوية، وعلى مكتبتها حيث أبدوا إعجابهم بقيمة الكتب التي تضمّها.

وفي نهاية الزيارة دعت رئيسة الجامعة الوفد الزائر إلى الغداء حيث شكروها على حسن الاستقبال والضيافة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مشروع مشترك مع منظمات الأمم المتحدة في جامعة الجنان

 

تستضيف جامعة الجنان البرنامج التدريبي لأعضاء اللجان الشعبية الفلسطينية في مخيمات الشمال وذلك تحت عنوان: "مشروع برنامج الأمم المتحدة المشترك لتجنب النزاعات وبناء السلم الأهلي في شمال لبنان"، وهو مشروع مشترك مع منظمات الأمم المتحدة: ILO - UNFPA – UNDP – UNRWA – UNICEF – UNESCO

يهدف المشروع لتمكين المجتمع الفلسطيني واللبناني من تجنّب النزاعات وبناء السلم الأهلي في منطقة شمال لبنان بعد أحداث التبانة وحرب نهر البارد. كما يعمل على بناء قدرات المشاركين وأعضاء اللجان الشعبية تحديداً لتحسين أدائهم وتفعيل الحوار اللبناني الفلسطيني ومساعدتهم على القيام بأدوار هامة لمواجهة التحديات.

شارك في ورش العمل أساتذة أخصائيين من هولندا، الجزائر، فلسطين، العراق، لبنان، كما شارك طلاب وأساتذة من قسم حقوق الإنسان في جامعة الجنان ومن بينهم الدكتورة سرور طالبي التي حاضرت حول موضوع "مفاهيم عامة حول حقوق الإنسان" و"مفهوم المساواة الجندر".

كما تنوّعت المحاضرات والتدريبات لتغطي عناوين مثل: "آليات حماية اللاجئين في القانون الدولي"، "العلاقات الفلسطينية اللبنانية"، "حلّ النزاعات"، "القيادة والتمثيل والتواصل والتفاوض".

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة أطروحة دكتوراه

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة أطروحة دكتوراه في التربية المقدمة من الطالب الكويتي

فواز عبيد صقر الديحاني

بعنوان:

"تقويم أداء مشرفي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بدولة الكويت (دراسة تشخيصية علاجية)"

وذلك يوم الخميس الواقع في 29/07/2010 الموافق 17 شعبان 1431هـ في تمام الساعة الثانية عشر والنصف في مبنى جامعة الجنان.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الدكتورة هدى حداد رئيساً

الدكتور عبد الحكيم غزاوي مشرفاً

الأستاذ الدكتور عاطف عطية مناقشاً

الأستاذ الدكتور عبد المنعم بشناتي مناقشاً

الدكتور إسلام الرفاعي مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الدكتوراه في التربية بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في المحاسبة والتمويل المقدمة من الطالبة اللبنانية

منال محمد العثمان

بعنوان:

"صعوبات إعتماد معايير المحاسبة الدولية IASS في لبنان"

وذلك يوم السبت الواقع في 24/07/2010م الموافق 12 شعبان 1431هـ في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً في مبنى جامعة الجنان.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الدكتور عمار يكن رئيساً

الدكتور علي درويش مشرفاً

الدكتورة رندة شرف الدين مناقشاً

الدكتورة فاطمة السويسي مناقشاً

 

ولقد نالت الطالبة الماجستير في المحاسبة والتمويل بتقدير "ممتاز" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

جامعة الجنان تخرّج الدفعة التاسعة عشرة من طلابها

برعاية رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري ودكتوراه فخرية لمعالي السيدة ليلى الصلح حمادة

 

برعاية دولة رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري، وبحضور حشد من الأهالي والشخصيات ووجوه المجتمع المدني، احتفلت جامعة الجنان بتخريج الدفعة التاسعة عشرة من طلابها، في مختلف الكليات والإختصاصات، وذلك في حفل جمع الفرح والفخر معاً؛ فرح الطلاب بتخرّجهم، وفرح أهاليهم وأساتذتهم بهم.

حضر الإحتفال رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد، ورعى الحفل دولة رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري ممثلاً بمعالي وزير البيئة الأستاذ محمد رحّال، دولة الرئيس نجيب ميقاتي ممثلاً بالدكتور عبد الإله ميقاتي، معالي السيدة المكرّمة ليلى الصلح حمادة نائب رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية، مدير مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية الأستاذ عبد السلام ماريني، عضو مجلس أمناء الجامعة سماحة مفتي طرابلس والشمال الدكتور الشيخ مالك الشعار، معالي وزير الإقتصاد الدكتور محمد الصفدي ممثلاً بالدكتور مصطفى الحلوة، رئيسة مؤسسة الصفدي السيدة منى الصفدي، معالي الأستاذ عمر مسقاوي عضو مجلس أمناء الجامعة، رئيس مؤسسة فتحي يكن الفكرية الإنسانية الأستاذ سالم يكن، رئيسة تجمّع سيدات الأعمال السيدة ليلى سلهب كرامي، ممثل عن النائب عبد اللطيف كبارة، وممثل عن النائب روبير فاضل، الأستاذ طولان رسول رئيس كلية دار العلوم الإسلامية بولاية قدح في ماليزيا ووفد مرافق له، بالإضافة إلى عدد من سفراء الدول ورؤساء البلديات والجامعات والمؤسسات التربوية والجمعيات، كما حضر أعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية في الجامعة.

بعد النشيدين اللبناني وجامعة الجنان وتلاوة عطرة من كتاب الله تعالى ألقاها شيخ القرّاء الشيخ زياد الحج، تمّ دخول موكب الخريجين تبعهم موكب نواب الرئيس والأساتذة والعمداء ورؤساء الأقسام على أنغام موسيقى التخرّج، ثم رحّبت عريفة الحفل عضو مجلس بلدية طرابلس هبة مراد بالضيوف والأهالي وأبرز ما جاء في كلمتها: "في ظلّ إدارتكم الحكيمة حضرة الرئيسة، حققت جامعة الجنان وبالرغم من عمرها الفتي قفزات هامة على الصعيد الأكاديمي والفني والخدماتي، وهي لا تزال تسعى للتطوير المستمر والمتواصل، من خلال تطبيق أحدث البرامج الأكاديمية والنظم المعلوماتية وصولاً إلى الجودة الشاملة والإتقان المميز لبناء جيل فريد"، مضيفة: "لقد حرصت جامعة الجنان على تمكين طلابها من الحصول على الكفاءات العلمية والمهارات التطبيقية مقرونة بالقيم الأخلاقية".

عميدة الخريجين ريان ناصر:

كلمة عميدة الخريجين ألقتها الطالبة ريان ناصر من كلية إدارة الأعمال، التي عبّرت عن فرحها وفرح زملائها الطلاب قائلة: "يسرنا نحن خريجي جامعة الجنان أن نقف اليوم بين أيديكم في حصاد ثمار سنوات مضت، محمّلة برصيد هائل من الذكريات ستبقى عالقة في قلوب الجميع، طلاباً وأساتذة، رافعين عظيم شكرنا لخالقنا الله عزّ وجلّ بأن منّ علينا وشرفنا بهذا العلم ومن ثم الشكر الجزيل لرئيسة جامعة الجنان، الأستاذة الدكتورة منى حداد، امرأة العلم والتقدّم".

كلمة مجلس أمناء الجامعة المفتي الدكتور مالك الشعار:

أما عضو مجلس أمناء الجامعة سماحة مفتي طرابلس والشمال الدكتور الشيخ مالك الشعار فقد وصّى الطلاب الخريجين بوصايا أربع قائلاً لهم: "أيها الخريجون، وصيتي إليكم في هذا العرس الجامعي أن تصونوا مستقبلكم وشهاداتكم وتصونوا أنفسكم وبلدكم بأربع وصايا أساسية:

-         إيمانكم بالله تعالى أولاً وآخراً.

-         إحرصوا على بلدكم وحافظوا على سمعته وصونوا أرضكم فإن حب الوطن من الإيمان.

-         لا تنسوا جامعتكم وأساتذتكم، واذكروا فضلهم وعطاءاتهم.

-         لا تحدّوا من طموحاتكم ولا تنقطعوا عن العلم والكتاب، أكملوا مسيرة العلم والمعرفة، فاليوم أعطيتم مفتاح الدرب والطريق".

كلمة راعي الحفل ممثلاً بالوزير محمد رحّال:

أما كلمة راعي الحفل دولة رئيس الحكومة السيد سعد الحريري فألقاها وزير البيئة الأستاذ محمد رحّال قائلاً: "يسعدني اليوم أن أكون بينكم ممثلاً لدولة رئيس الحكومة الشيخ سعد الحريري في هذا الحفل التربوي لجامعة نجحت في إثبات حضورها في محافظة الشمال عموماً وفي طرابلس الفيحاء خصوصاً".

وقد هنّأ رحّال الطلاب في يوم تخرّجهم قائلاً لهم: "أنتم أيها الطلاب، إننا نهنئكم على تخرجكم اليوم وعلى نيلكم هذه الشهادات بعد عناء وتضحيات، آملين من الله أن يمدّكم دائماً بالعزيمة وأن تحرصوا على مزيد من التضحية من تشبثكم بأرضكم وتفتيشكم عن العمل داخل وطنكم وعدم استسهال السفر إلى الخارج، لأن لبنان بحاجة إليكم وإلى كل طالب متخرّج، فلا يجوز أن تستمر جامعاتنا مكاناً لتصدير الكفاءات بل علينا تثمير هذه الكفاءات في خدمة بلدنا".

مضيفاً: "إنّ تخرّجكم اليوم هو صفحة جديدة من حلم الرئيس الشهيد الذي حققه جيلاً بعد آخر. وإنني إذ أقف أمامكم يحضرني قول للرئيس سعد الحريري: "إذا كان ممكناً أن نختصر مشروع رفيق الحريري، فهذا الحفل هو المختصر المفيد: مشروع العلم والصروح التربوية وشهادات التخرّج، للعقول المتفوقة المبدعة، عقول الشباب والشابات التي جعلته يؤمن بعد الله عزّ وجلّ باللبنانيين واللبنانيات، وجعلته دائماً وأبداً، يتفاءل بلبنان".

ثم قامت رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد بمنح دكتوراه فخرية في إدارة المؤسسات بدرجة إمتياز من كلية إدارة الأعمال لمعالي السيدة ليلى الصلح حمادة تكريماً لجهودها وعطاءاتها وأعمالها الخيّرة كنائبة لمؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية.

ثم تمّ توزيع الشهادات من قبل العمداء ورؤساء الأقسام على الخريجين على أنغام موسيقية هادئة وتصفيق الحضور وأهلهم وأساتذتهم لهم.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في التربية المقدمة من الطالب الكويتي

أحمد الصانع

بعنوان:

"دور الإشراف الإداري في مواجهة السلوكيات السلبية المستجدة بالمدارس الثانوية (دراسة ميدانية مطبقة على بعض المدارس الثانوية بدولة الكويت قسم البنين بمنطقة الأحمدي التعليمية بدولة الكويت)"

وذلك يوم الجمعة الواقع في 16/07/2010 الموافق 04 شعبان 1431هـ في تمام الساعة التاسعة في مبنى جامعة الجنان.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الدكتور عبد الحكيم الغزاوي مشرفاً

الدكتور إسلام الرفاعي مناقشاً

الأستاذ الدكتور عاطف عطية مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في التربية بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة أطروحة دكتوراه

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة أطروحة دكتوراه في اللغة العربية وآدابها المقدمة من الطالبة السورية

فاتن ياسين شعار

بعنوان:

"بلاغة النظم القرآني في آيات الوعد والوعيد"

وذلك يوم الخميس الواقع في 15/07/2010 الموافق 03 شعبان 1431هـ في تمام الساعة الثانية عشر في مبنى جامعة الجنان.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ الدكتور عبد المنعم بشناتي مشرفاً

الأستاذ الدكتور أحمد اللدن مناقشاً

الأستاذ الدكتور محمود عبود هرموش مناقشاً

الأستاذ الدكتور سعدي ضناوي مناقشاً

 

ولقد نالت الطالبة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجنان في الاجتماع التمهيدي الأول لجمعية كليات الإعلام في جامعة القاهرة

 

بدعوة من عميدة كلية الإعلام في جامعة القاهرة الأستاذة الدكتورة ليلى عبد المجيد حضرت الدكتورة غادة صبيح عميدة كلية الإعلام في جامعة الجنان الاجتماع التمهيدي الأول لجمعية كليات الإعلام في جامعات اتحاد الجامعات العربية والذي جرى في رحاب كلية الإعلام في جامعة القاهرة في 12/07/2010 والذي حضره عدد مميز من عمداء كليات الإعلام في الجامعات العربية مثل لبنان، سوريا، اليمن، الكويت، السعودية، ليبيا إضافة إلى البلد المضيف مصر.

انبثق عن هذا الإجتماع التمهيدي إقرار تأسيس الجمعية بمقرها في كلية الإعلام في جامعة القاهرة مع تسمية الأستاذة الدكتورة ليلى عبد المجيد أمين عام الجمعية وبالتالي تشكيل لجنة تنفيذية للجمعية، حيث تمّ التوافق مع ممثل الجامعة اللبنانية عميد كلية الإعلام فيها الدكتور جورج كلاّس على أن تكون كلية الإعلام في جامعة الجنان هي العضو الممثل لكليات الإعلام في لبنان في هذه الجمعية. بناء عليه سيتم في الأشهر المقبلة استقبال الاجتماع التنظيمي الأول والمؤتمر الأول للجمعية وذلك في رحاب كلية الإعلام في جامعة الجنان.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في حقوق الإنسان المقدمة من الطالبة الفلسطينية

سها محمود مصطفى جودة

بعنوان:

"الحماية الدولية لحقوق اللاجئين: حقوق اللاجئين في العراق بين أسر الواقع وغموض المستقبل"

وذلك يوم الجمعة الواقع في 09/07/2010م الموافق 27 رجب 1431هـ في تمام الساعة العاشرة صباحاً في مبنى جامعة الجنان.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الدكتور محمود العلي مشرفاً

الدكتور حسام سباط مناقشاً

الدكتورة حليمة قعقور مناقشاً

 

ولقد نالت الطالبة الماجستير في حقوق الإنسان بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى جامعة الجنان

 

في إطار جولته على قيادات وفعاليات الشمال ومدينة طرابلس، زار السفير الإيراني الدكتور غضنفر ركن أبادي جامعة الجنان، يرافقه القائم بالأعمال الحالي مير مسعود حسينيان، والقائم بالأعمال الجديد مهدي شوشتري، مع وفد رفيع المستوى من السفارة الإيرانية في بيروت.

استقبلت رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد الوفد في مكتبها بحضور رئيس مؤسسة فتحي يكن الفكرية الإنسانية الأستاذ سالم يكن ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور بسام حجازي.

وقد هدفت الزيارة للتعارف وشرح مواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية من قضايا المنطقة ولبنان تحديداً.

وفي تصريح لها لتلفزيون المنار عبّرت رئيسة الجامعة عن سعادتها بهذه الزيارة قائلة: "سعادة السفير مرّحب به في الجنان كما هو مرّحب به في لبنان؛ ونحن شرفنا بهذه الزيارة الطيّبة المباركة، فهي جزء بسيط من بداية علاقة طيّبة، على أمل أن ننطلق بعدها إلى التعاون بين أبنائنا في إيران وأبنائنا في لبنان، وتفعيل العلاقة بين جامعة الجنان مع جامعات الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Wednesday, 04. August 2010

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>