مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2011

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2011

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

كانون الأول (ديسمبر)

-- -- -- -- -- -- -- --

 

دورة تدريبية للهيئة الإدارية

"مستقبلك المشرق استحقاق، خطط لحياتك بنجاح منقطع النظير"

 

“ أحلامنا للمستقبل، خططنا، رؤيتنا واستراتجيتنا “، كان محور الدورة التدريبية التي خضع لها أعضاء الهيئة الإدارية في الجامعة حول موضوع "مستقبلك المشرق استحقاق، خطط لحياتك بنجاح منقطع النظير".

فعلى مدى يومين متواصلين وفي أجواء من التحفيز والتعليم والاستفادة والترفيه، قامت المدربة الدكتورة هبة شندب بورشة عمل: حول كيفية التخطيط الاستراتيجي والمدعومة من برنامج سفراء التنمية، وهو مشروع يطبّق في جميع الدول العربية هدفه نهضة الأمة العربية وتدريب مليون شاب عربي على التخطيط لمستقبلهم وتحقيق أحلامهم مهما كانت كبيرة، ليستتبع البرنامج بعدها في المرحلة المقبلة للعمل على مشروع سفراء القيم، ومن ثم مشروع سفراء السلام.

يعتبر هذا البرنامج بداية ونقطة انطلاق لتحقيق النجاح في الوطن العربي.

وخلال الدورة قامت الدكتورة شندب بتحديد مفهوم التخطيط الاستراتيجي وأهميته وفوائده والعمل على كيفية تحقيق أحلامنا في فترة قياسية تتحدى الزمن وتتحدى المصاعب والعراقيل التي يواجهها الإنسان في حياته لتحقيق السعادة.

كما قامت مع المتدربين بتطبيق بعض التمارين والألعاب الترفيهية التي تساعدهم على فهم ومعرفة كيفية التصميم لمستقبلهم المشرق، وتحفيز الذات ودراسة الواقع بكل أبعاده ومظاهره، من معرفة نقاط القوة والضعف والتحديات والفرص التي تصادفنا في الحياة، ورسم رؤى وأهداف مستقبلية لها.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة طلاب صيدا إلى الفرع الأم

 

في زيارة إلى الفرع الأم، قام طلاب الجامعة ـ فرع صيدا ـ بزيارة تعارفية إلى الجامعة في طرابلس.

بداية زيارتهم كان في استقبالهم نواب الرئيس والعمداء والطلاب من طرابلس الذين رحبوا بهم وقاموا بتعريفهم على الاختصاصات الموجودة هنا، والقاعات والمرافق الحيوية والمكتبة والمكاتب والأندية والملاعب الرياضية والأنشطة المتنوعة التي يقومون بها.

بعد الجولة انتقل الجميع إلى مطعم الجامعة، حيث شاركتهم طعام الافطار رئيسة الجامعة التي بدورها رحبت بأبنائها من صيدا، شاكرين إياها والفريق الإداري على حسن الاستقبال والضيافة ودعمها المستمر، والعمل على تطوير جامعتهم في قلب المدينة الجامعية في صيدا، والخدمات التي تقدمها دائمًا لجامعتهم.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

"حماية الطفل من العنف"

ندوة لوزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع مركز Restart في جامعة الجنان

 

"الأطفال رياحين عطرة، وغصون نضرة، يملؤون الحياة بهجة وسرورا، ويضفون على البيوت أنساً ونعيماً، لكن المشكلة أن يجعل البعض هؤلاء الأطفال الأبرياء حقولا للتعذيب وممارسة العنف، بكل ألوانه وأشكاله"، هكذا بدأ مدير العلاقات العامة في الجامعة الأستاذ محمد العرب الندوة التي دعت إليها الجامعة بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية ومركز Restart حول موضوع "حماية الطفل من العنف".

بعد ترحيب بالأخصائية الاجتماعية "فرح كردي" من مركز Restart لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب دون تمييز في الجنس أو الجنسية، وهي شريك مع وزارة الشؤون الاجتماعية ضمن المجلس الأعلى للطفولة في المشروع الممّول من الاتحاد الأوروبي لدعم الأطفال المعذبين في أماكن النزاعات المسلحة، بدأت "كردي" بشرح فكرة أفضل عمل فني تواصلي للطلاب الذي تنظمه وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع مجلس الأعلى للطفولة لكل جامعات لبنان، والمموّل من منظمة رعاية الأطفال السويدية حول حقوق الطفل والحق في الحماية من العنف وكافة أنواع الاستغلال الموجه ضده.

المباراة هي لأعمال فنية تواصلية: ملصق، صورة فوتوغرافية، تنويه تلفزيوني، نص وتأليف مسرحي، تلحين أغنية، لوحة رسم، تصميم صفحة لموقع إلكتروني؛ وقد دعت طلاب جامعة الجنان وطلاب كلية الإعلام خاصة للمشاركة في المسابقة التي ستقدّم لهم تجربة مميزة في هذا المجال.

ثم انتقلت "كردي" للحديث عن كيفية حماية الأطفال من العنف والتعذيب ومبادئ اتفاقية حقوق الطفل التي صدرت عام 1989 والتي تنصّ على عدم التمييز، حق الطفل في البقاء والنماء، المشاركة وحرية التعبير، مصلحة الطفل الفضلى؛ عارضة أنواع العنف الذي يتعرض له الأطفال منها الجسدي والجنسي، الإهمال والنفسي؛ وشارحة أسباب هذا الممارسات وآثارها على الأطفال كالهروب والانحراف، مشكلة في التواصل، شعور بالذنب، الخوف، العزلة، نقص في مهارات التواصل وغيرها الكثير.

وفي ختام كلامها أعلن الأستاذ محمد العرب توصية إلى جميع وسائل الإعلام باحترام حقوق الطفل والتمسك بمبادئ حرية الإعلام ضمن حدود احترم حقوقه، واحترام كرامته وإيلائه الاهتمام الخاص بحيث يضمن حقه في الخصوصية الشخصية والسرية.

بعد الندوة تمّ عرض فيلم مصورّ من إعداد مركز التدريب الإعلامي لأهم الأنشطة الأخيرة التي حدثت مع بداية العام الجامعي حتى الآن وتقييمها من قبل الطلاب.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الذكرى السنوية السابعة لتأسيس شباب العزم

 

دعا "شباب العزم" في الجامعة زملاءهم الطلاب للمشاركة في إحياء الذكرى السنوية السابعة على تأسيس شباب العزم.

بعد كلمة ترحيبية من "حسان طالب" في كلية الصحة، تمّ عرض فيلم "يداً بيد في كل جامعات لبنان" يعرض أنشطة شباب العزم والندوات والمؤتمرات وورشات العمل والرحلات التي تنظمها منسقية الجامعات في شباب العزم، والدور الخدماتي التي تقوم به والعمل التنموي من أجل بناء شباب سليم وبناء الوطن وتحقيق إرادة المجتمع، وتطبيقاً لرؤية شبابية عبر الوسطية وتنفيذ النشاطات الثقافية والاجتماعية والتربوية والصحية والرياضية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في إدارة الاعمال المقدمة من الطالب الأردني

معن حسين منصور

بعنوان:

"مدى تطبيق مبادىء إدارة الجودة الشاملة في وظائف إدارة الموارد البشرية

(دراسة ميدانية في القطاع الفندقي في محافظة عمّان)"

وذلك يوم السبت الواقع في 24/12/2011 الموافق 30 محرّم 1433هـ في تمام الساعة الثانية عشر في مبنى جامعة الجنان.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الدكتور عمّار يكن رئيساً

الدكتور زهير نعيم الصباغ مشرفاً

الدكتور رامز الطنبور مناقشاً

الدكتور ربيع الظريف مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في إدارة الاعمال بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في إدارة الاعمال المقدمة من الطالب السوري

هاشم محمد خالد يكن

بعنوان:

"إدارة المخاطر في المصارف الإسلامية السورية

(الأسس النظرية والتطبيقات العملية)"

وذلك يوم السبت الواقع في 24/12/2011 الموافق 30 محرّم 1433هـ في تمام الساعة الحادية عشر في مبنى جامعة الجنان.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الدكتور رامز الطنبور رئيساً

الأستاذ المشارك الدكتور محمد فادي القرعان مشرفاً

الدكتورة رندة شرف الدين مناقشاً

الدكتور محمد غادر مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في إدارة الاعمال بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في إدارة الاعمال المقدمة من الطالبة اللبنانية

منال علي البودي

بعنوان:

"The Impact of financial crisis on the turnover of employees working in hotels industry (Dubai region)"

وذلك يوم السبت الواقع في 24/12/2011 الموافق 30 محرّم 1433هـ في تمام الساعة التاسعة في مبنى جامعة الجنان.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الدكتور عمّار يكن رئيساً

الدكتور بسّام حجازي مشرفاً

الدكتور خليل غزّاوي مناقشاً

الدكتورة رندة شرف الدّين مناقشاً

 

ولقد نالت الطالبة الماجستير في إدارة الاعمال بتقدير "ممتاز" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

دعوة عشاء في دارة السفير العراقي

 

بدعوة من سعادة سفير دولة العراق الشقيق السيد عمر البرزنجي، شاركت رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد وكل من نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور بسام حجازي، عميد كلية إدارة الأعمال الدكتور عمار يكن، والدكتور رامز الطنبور، في اللقاء العلمي الذي دعا إليه سعادته في دارته.

حضر اللقاء وفد من الأستاذة الجامعيين العراقيين، حيث تمّ تبادل الحديث في العديد من الأمور التربوية.

وكانت كلمة لسعادة السفير الذي نوّه بها بالعلاقات اللبنانية العراقية، التي تعدّت الجانب السياسي لتحقق التواصل في سائر الجوانب العلمية والاقتصادية والإنسانية.

وكانت دعوة للعشاء أقامها السفير البرزنجي على شرف الحضور والمشاركين.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

دورة للعلامة الدكتور زغلول النجار حول "مفهوم وتأصيل الإعجاز العلمي"

 

افتتحت جامعة الجنان دورة تعليمية في العلوم الإسلامية لحملة الإجازة الجامعية من مختلف التخصصات العلمية والأدبية لمدة ثلاثة أشهر، وبمحاضرات للبروفيسور العلامة الدكتور زغلول النجار حول "مفهوم وتأصيل الإعجاز العلمي".

شارك في الدورة لفيف من حملة الإجازة والماجستير والدكتوراه، وكل مهتم لمعرفة وتعلّم أهمية الإعجاز العلمي في هذا العصر، ولغرض الوصول إلى مفهوم للعلم يساعد على فهم مصطلح الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.

اختتمت الدورة بحضور العلامة زغلول النجار، رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد، مدير عام جمعية العزم والسعادة الدكتور عبد الإله ميقاتي، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور حسام سباط، نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتورة عائشة يكن، رئيسة قسم اللغة الإنكليزية دكتور جاكي دالاتي، بالإضافة إلى الطلاب الخريجين وحشد من الحضور.

بداية الحفل كانت مع كلمة ترحيبية ومباركة من رئيسة الجامعة الدكتورة منى حداد التي هنأت الجميع على مشاركتهم في هذه الدورة والعلم المفيد الذين انتفعوا به.

كما هنّأ الدكتور عبد الإله ميقاتي المشاركين، مؤكداً على أهمية التعاون الدائم والمستمر بين جمعية العزم والسعادة وجامعة الجنان خاصة في قسم الإعجاز العلمي.

وقبل توزيع الشهادات وأخذ الصور التذكارية، شكر العلامة الدكتور زغلول النجار جامعة الجنان على بحثها الدائم للقيام بدورات ينتفع بها المؤمن والباحث بأمور الدين والكون والخلق، مؤكداً على المستوى العلمي والمتميّز للمشاركين، شاكراً الدكتور دالاتي على تبنيها موضوع ترجمة بعض الكتب في الإعجاز العلمي إلى اللغة الإنكليزية.

في الختام تمّ توزيع الكتاب الأخير للعلامة زغلول النجار "مدخل إلى دراسة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة" وتوقيعه للمشاركين في هذه الدورة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

لقاء تضامني في جامعة الجنان بمناسبة "الاعلان العالمي لحقوق الانسان"

 

لأن "جميع الناس أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق. وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضا بروح الإخاء"، ولأن "لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه"، دعت جامعة الجنان إلى لقاء تضامني لتحتفل مع منظمة الأمم المتحدة ومعها المجتمع الدولي هذا العام، بمناسبة مرور ستة عقود على اعتماد الجمعية العامة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي تمّ التصويت عليه في 10 كانون الأول 1948.

بداية اللقاء رحبت دكتورة سرور طالبي برئيس المركز العربي للتربية على القانون الدولي الإنساني في حقوق الإنسان الدكتور محمد أمين الميداني، رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد، ورئيس قسم حقوق الإنسان الدكتور سعيد المجذوب، وبضيوف الجامعة من الـوكالة الجامعية للفرنكوفونية AUF والجمعية اللبنانية التركية والجمعية اللبنانية الكندية، والطلاب من ثانوية جورج صراف.

أول المتكلمين الدكتور محمد أمين الميداني الذي تحدّث عن الدور الذي لعبته الدول العربية في لجنة حقوق الإنسان، وفي اللجنة الثالثة التابعة للجمعية العامة، وفي تحضير الإعلان لحقوق الإنسان. ثم قام باستعراض بعض مواد الإعلان العالمي، وبخاصة تلك التي كانت مشاركة مندوبي البلدان العربية فيها فعالة ومتميزة، ومساهمتهم في صياغة مواد الإعلان والتصويت عليها. وختم الميداني كلامه أنه: "من واجب الدول العربية التي شاركت في صياغة الاتفاقيات الدولية لحماية حقوق الإنسان أن تصادق عليها وتنضم إليها، وأن تضمن قوانينها وتشريعاتها الداخلية أحكام هذه الاتفاقيات وموادها، وتسهر على حسن تطبيقها."

ثم كانت كلمة لرئيس قسم حقوق الإنسان في الجامعة الدكتور سعيد المجذوب الذي تحدّث قائلاً: "إن هذا اللقاء هو استجابة لنداءات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المختلفة، كما أنه تطبيقا لبنود حقوق الإنسان وتعميم ثقافتها وشرح مبادئها وتبيان آليات حمايتها كل ذلك هو بحد ذاته حق من حقوق الإنسان". مضيفاً: "إن الإعلان كناية عن وثيقة تتضمن مقدمة وثلاثين مادة." وتطرق في كلامه إلى عدد من هذه المواد وهي: الحق بالحياة، بالحرية، بالكرامة، بالمساواة، بالجنسية، حرية التنقل والتعبير والتعليم والمعتقد... وأنهى كلامه مشدداً على "الفرق بين عالمية حقوق الإنسان وعولمة المفهوم الغربي لحقوق الإنسان، وأنه ما زال ينظر إلى قضايا حقوق الإنسان في العالم العربي على أنها مستوردات ثقافية منتشرة في أوساط النخبة وهذا أمر يجب تجاوزه". مؤكداً في نهاية كلمته: "أنه من الضروري عدم الخروج من المسار العالمي لحركة حقوق الإنسان حتى نضمن لنا دوراً فعالاً فيه وحتى لا نتركه أداة لاستغلال البعض له تحقيقاً لمصالحه. كما أنه من الممكن الانخراط في المسار العالمي لحركة حقوق الإنسان دون التخلي عن الخصوصيات الحضارية والثقافية. وهذا ما حاولت أن تفعله جامعة الجنان بإنشائها قسماً لدراسة الماجستير في حقوق الإنسان".

كما كانت كلمة للـوكالة الجامعية للفرنكوفونية AUF ألقتها الدكتورة ريما أدهمي، أكدت فيها على ضرورة احترام حقوق الإنسان وتطبيقها والدفاع عنها، والتساوي بين جميع المواطنين في الحقوق والواجبات.

ثم كانت مداخلات طلابية من كافة الاختصاصات في الجامعة وأيضا مداخلة لثانوية جورج صراف الرسمية المختلطة.

البداية كانت مع فريق العمل التطوعي في جامعة الجنان الذي تحدث عن زيارته لسجن الرجال والنساء بإشراف المرشدية العامة للسجون للتعارف على المستوى المعيشي لديهم وماهية المشاكل التي يعانون منها ومدى تمتعهم بالحقوق التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

الطالبة "راسيا سعادة" من كلية الإعلام تحدّثت عن الأوضاع المعيشية والصحية في السجون بعد زيارتها واطلاعها على سجن القبة، مؤكدة أن السجن غير مؤهل لاستقبال المسجونين فيه، فقد كان اسطبلا للخيول سابقا والعفونة تملأ المكان ولوحظ غياب الأدوية من صيدلية السجن، وأضاف الطالب مؤيد الزعبي أن الوضع في سجن الرجال مذر جدا "فالسجن يتسع لـ 400 سجين وهو يكتنف 950 سجينا ويضم في الغرفة الواحدة 70 سجينا يتشاركون حماما واحدا وينامون على الأرض وبدون أغطية".

تحدثت من بعده الموظفة في دائرة التوجيه ديانا أبو صالح عن زيارتهم للسجن واطلاعهم على المستوى المعيشي والمشاكل التي يعاني منها المساجين النساء والرجال، وأعلنت عن بدء مكتب العمل التطوعي في الجامعة بحملة لجمع التبرعات المادية والعينية للمساجين.

وكان لنادي اللغة الانكليزية مداخلة في اللقاء حول موضوع العبودية والتعذيب، وختمت الطالبة دنيا عبيد كلامها بسؤال: "أنه في الآونة الأخيرة أصبحت العبودية غير مقبولة في المجتمع، ولكن هل تحرر الناس فعلا من هذه العبودية؟"

وكانت عدة مداخلات إضافية للطالب عمر السباعي، تماضر محمود، أحمد طنبور، سارة عودة، خديجة الصمدي، هناء بخاش.

وفي ختام اللقاء وزعت الأستاذة ثراء حداد جوائز المسابقة التي نظمتها دائرة التوجيه حول بنود الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، شارك فيها طلاباً من الجامعة ومن ثانوية جورج صراف.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في حقوق الإنسان المقدمة من الطالب اللبناني

محمد ربيع أحمد حروق

بعنوان:

"موقف المشرّع الفرنسي من غطاءي الرأس (الحجاب) والوجه (النقاب) في ضوء المواثيق الدولية لحقوق الإنسان"

وذلك يوم الخميس الواقع في 15/12/2011 الموافق 20 محرم 1433هـ في تمام الساعة الثالثة في مبنى جامعة الجنان.

لجنة المناقشة تألفت من:

الدكتور سعيد مجذوب رئيساً

الدكتور حسام سباط مشرفاً

الدكتور محمد أمين الميداني مناقشاً

الدكتور أحمد اشراقية مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في حقوق الإنسان بتقدير "ممتاز" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الإعلامي هيثم زعيتر يوقع كتابه "لحظات من عمري في فلسطين" في جامعة الجنان

المفتي الشعار: "الدولة الفلسطينية هي المدخل الصحيح للسلام"

 

لم يكن مجرد حفل توقيع كتاب بل كان رسالة إلى الأحرار في العالم أن هناك وطن أسير، ظلم شعبه واغتصبت أرضه واقتلعوا من ديارهم وأرزاقهم على أيدي العصابات الصهيونية.

"لحظات من عمري في فلسطين" كان عنوان الكتاب الذي وقعه منسق عام التحرير في جريدة "اللـواء" الإعلامي هيثم سليم زعيتر بدعوة من "جامعة الجنان" خلال حفل أقيم في قاعة المؤتمرات في الجامعة في طرابلس، حضره مفتي طرابلس والشمال الشيخ الدكتور مالك الشعار، رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد، ممثل وزير المالية محمد الصفدي الدكتور مصطفى الحلوة، السفير أشرف دبور نائب رئيس بعثة فلسطين في لبنان، ممثل عن مجلس بلدية طرابلس المحامي جورج جلاد، عدد من رجال الدين، رئيسة تجمع سيدات الأعمال في لبنان ليلى كرامي سلهب، ووفد من وزارة الثقافة الفلسطينية، فضلاً عن ممثلين للأحزاب اللبنانية وحركة "فتح" والفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية في الشمال، وحشد من الشخصيات والإعلاميين.

بدأ الحفل بالنشيدين اللبناني والفلسطيني، وترحيب من عريف الحفل الأستاذ محمد الحسن الذي قدّم المتكلمين ثم ألقى الدكتور أسامة كبارة كلمة باسم الجامعة مرحباً بالحاضرين.

ثم أشار إلى أهمية هذا الكتاب الذي يتضمن تسليط الضوء على قضايا هامة كالتمسك بالأرض وبالقضية الآم، فأبدع الكاتب في مضامينه التي استشرف فيها آفاق مسيرة كبيرة من النضال لن تتوقف، فجسد في كلمات الكتاب معاني النضال والتضحية وحب الوطن والإصرار على العودة إليه.

من جهته مفتي طرابلس والشمال الدكتور الشيخ مالك الشعار وألقى كلمة شدد فيها على "ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية، ليكون ذلك مدخلا صحيحا للسلام، وإلا فالسلام في خطر كلي"، مؤكدا "دعم ومؤازرة همة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الساعي إلى تحويل الحلم بإقامة الدولة الفلسطينية إلى حقيقة".

بدوره السفير أشرف دبور رأى أن هذا الكتاب يعد باكورة رسالة عن مشاهدات الكاتب للواقع الذي يعيشه أهل فلسطين الصامدون داخل الوطن والمعاناة التي يعيشونها.

وآخر الكلمات كانت للكاتب زعيتر الذي بدأ برسالة تحية إلى جامعة الجنان ورئيستها الأستاذة الدكتورة منى حداد، والى الأسرة التعليمية والحاضرين، وقال: "كان لحظات من عمري في فلسطين كتاب تضمن لحظات يتمناها كل حر في هذا العالم، أوقات حدثنا عنها الأجداد والآباء عن أرض باركها المولى عز وجل وأقسم بها وجعلها أرض رباط إلى يوم الدين، وكانت شهادة على العدو الصهيوني الذي ارتكب أفظع المجازر بحق أهل فلسطين أطفالا ونساء وشيوخا ورجالا".

بعد ذلك قدّم الإعلامي زعيتر درع "الصخرة المشرفة في القدس" إلى المفتي الشعار، قبل توقيع الكتاب للحضور.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

المخرج العالمي "محمد بايزيد" في لقاء حواري: "قوة الإعلام في التغيير"

 

"لقطة سينمائية قصيرة أو فيلم قصير قد يغيّر مواقف جذرية أو قد يغيّر قيمة اجتماعية في المجتمع بأكمله؛ صورة فوتوغرافية معبّرة بكل معنى الكلمة قد تقلب الأمور رأساً على عقب"، هذا ما تحدّث عنه المخرج العالمي محمد بايزيد حيث استضافته جامعة الجنان وبدعوة من رابطة الطلاب المسلمين في لقاء حواري مع الطلاب حمل عنوان: "قوة الإعلام في التغيير".

بداية اللقاء عرّف الطالب يحيى الصديق من كلية الإعلام بالمخرج الضيف، متحدثاً عن أهم أعماله والأفلام التي أخرجها، حيث اشتهر "بايزيد" بإخراجه لأعمال أهم الدعاة في العالم العربي، كما قام بإخراج العديد من الكليبات الإسلامية الشهيرة مثل كليب "رسول الله" للمنشد أبو الجود، و"اشتقنالك" للمنشد يحيى حوى وغيرها الكثير، كما أخرج عشرات الإعلانات التلفزيونية.

ثم قام مدير قسم الأنشطة الأستاذ الحبيب عبد الغني بالترحيب بالضيف، بادئاً بالحديث عن المخرج السوري الجنسية "محمد بايزيد" صاحب الفكر والرؤية الاستراتيجية في الإعلام الهادف، المحترف إخراج الحملات والإعلانات التوعوية والإنسانية، والحاصل على جوائز لأفضل فيلم قصير إبداعي في العالم في مهرجان نيويورك للأفلام القصيرة.

ثم بدأ "بايزيد" بالحديث عن تجربته في مجال الإخراج وإنتاج الأفلام، وعن الخطوات العملية التي يجب القيام بها للنجاح والتميّز والوصول إلى العالمية، مقدماً نصائح للطلاب واعتمادهم على الفكرة في اختيارهم لرسائلهم الإعلامية وأهمية البساطة لاكتمال العمل بعد توفر جميع عناصر التميّز.

ثم قام بعرض بعضاً من أفلامه التي حصد الجوائز العالمية من خلالها وأهم الإعلانات الهادفة التي تميّزه وتميّز أعماله، شاكراً في نهاية زيارته إدارة جامعة الجنان ورابطة الطلاب المسلمين على استضافته ولقائه مع الطلاب، منوهاً بكلية الإعلام وباهتمام الجامعة بالجانب الإعلامي وبالمرافق الإعلامية المتميزة التي تضم، من مركز تدريب إعلامي إلى استديو الجنان ومختبر الإعلام فضلاً عن إذاعة الجنان التدريبية.

وفي النهاية قدّمت له الدكتورة صبيح درعاً تقديرياً باسم الجامعة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجامعة تشارك في "الملتقى الدولي السادس" في الجزائر

"استراتيجية الأمن الغذائي بالعالم العربي"

 

في إطار تفعيل مذكرة التعاون بين جامعة الجنان وبين جامعة سكيكدة الرسمية في الجزائر، وبدعوة من كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، شارك الدكتور رامز الطنبور في الملتقى الدولي السادس حول استراتيجية الأمن الغذائي بالعالم العربي، حيث ترأس الجلسة الأولى للملتقى وقدّم ورقة بحثية في الجلسة الثانية وكانت بعنوان: التكامل التجاري ودوره في تحقيق الأمن الغذائي. وتناول موضوع التجارة البينية العربية والزراعية منها بالتحديد كمدخل من مداخل التكامل التجاري.

كما تناولت الورقة البحثية السبل الاقتصادية لتعزيز التجارة البينية العربية، والتي تطرقت بالتحليل والتفنيد لمجموعة من المفاهيم المحبطة للتجارة البينية العربية. ولم يغب عن الورقة البحثية اقتراح مجموعة آليات لتنمية التجارة البينية العربية. وانتهت الدراسة التي تقدم بها الدكتور طنبور بمقاربة ما بين مسيرة الاتحاد الأوروبي وبين افتراضية الاتحاد العربي مؤكداً أن الحالة الأوروبية ليست عنا ببعيدة وهي حالة واقعية وليست افتراضية، وإن واقع ما يربط الدول العربية أفضل بكثير مما كان يربط الدول الأوروبية. وقد ألقى الدكتور طنبور كلمة اختتام الملتقى ممثلاً الوفود الخارجية المشاركة.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة شكر لسعادة سفير الجمهورية الإيرانية

 

قامت رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد على رأس وفد ضمّ عضو مجلس أمناء الجامعة ورئيس مؤسسة فتحي يكن الفكرية الأستاذ سالم يكن، ومدير العلاقات الخارجية في الجامعة المهندس ربيع حروق، بزيارة إلى سعادة سفير الجمهورية الإيرانية الأستاذ غضنفر ركن أبادي في مكتبه.

هدفت الزيارة لتقديم الشكر لسعادته على اعتماد الجامعة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجمهورية الإيرانية، كما قامت الدكتورة منى حداد بدعوته لزيارة الجامعة وتنظيم يوم ثقافي إيراني في رحاب جامعة الجنان.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

إفطار بمناسبة يوم عاشوراء

 

في جو من الإخبات والسكينة واجتماعا على مائدة الرحمن واقتداء بسنّة نبيّنا الأعظم محمد صلى الله عليه وسلّم في صيام يوم عاشوراء، دعت رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد أبناءها الطلاب والطالبات من مختلف الجنسيات إلى مائدة إفطار في مطعم Tayra.

وقد لبى الدعوة نواب الرئيس والعمداء والهيئة الإدارية والتعليمية كما ألقى الشيخ الدكتور ماجد الدرويش كلمة من وحي المناسبة الجامعة، تحدّث فيها عن فضل الصيام في يوم عاشوراء واحتساب الأعمال الصالحة وما فيه من تكفير للذنوب والكبائر.

فصيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ ".

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجنان تشارك الامارات في عيدها الأربعين

 

بمناسبة العيد الوطني الأربعين لدولة الامارات العربية المتحدة، وبحضور ممثلين عن الرؤساء الثلاثة، لبّت رئيسة مؤسسات الجنان التربوية أ.د. منى حدّاد على رأس وفدٍ ضمّ كلاً من نائب الرئيس للشؤون الإدارية د.عائشة يكن، ومدير العلاقات الخارجية م. ربيع حرّوق، دعوة سعادة سفير دولة الامارات العربية المتحدة لدى الجمهورية اللبنانية الأستاذ "يوسف علي العصيمي" لحضور حفل الاستقبال الذي أقيم بالمناسبة في فندق "حبتور غراند أوتيل".

هذا وقد أمّت قاعة "الإمارات" في الفندق وفوداً دبلوماسية، رسمية، اجتماعية وأكاديمية مقدّمةً التبريكات لسعادة السفير وعقيلته وسائر أعضاء البعثة الدبلوماسية الاماراتية.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

وفد من الحكومة الفلسطينية في غزة زيارة شكر لرئيسة الجامعة على جهودها

 

قام وفد من الحكومة الفلسطينية في غزة بزيارة إلى جامعة الجنان، حيث التقوا برئيستها الأستاذة الدكتورة منى حداد شاكرين إياها على جهودها وما تقدمه من دعم معنوي ومادي يتمثل بتقديم المنح والحسومات المالية للطلاب الفلسطينيين.

ضمّ الوفد كلاّ من النائب في المجلس التشريعي الدكتور صلاح البردويل، رئيس لجنة المنح في وزراة التعليم العالي الفلسطيني في غزة الدكتور أحمد الساعاتي، مستشار رئيس الوزراء الدكتور يوسف زرقا، الناطق الإعلامي باسم حركة حماس الدكتور اسماعيل رضوان، رئيس التحرير في وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا" الأستاذ ياسر أبو هين، الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية المهندس إيهاب الغصين.

وبعد الجولة في أرجاء الجامعة قام الوفد بزيارة مركز الداعية فتحي يكن الفكرية - الإنسانية، حيث كان باستضافتهم رئيس المؤسسة الأستاذ سالم يكن، وبعد التجوّل في أرجاء المركز والاطلاع على كتب الداعية ومنشوراته ومقالاته وأغراضه الشخصية، استذكر الوفد آثار الداعية الطيبة في تربية أبناء الشعب الفلسطيني وخطاباته الداعية للدفاع عن القضية الفلسطينية والوقوف صفاً واحداً في وجه العدو المحتل.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجنان توقّع على عريضة عهد الوفاء لمدينة طرابلس

 

شارك وفد طلابي من جامعة الجنان بالتوقيع على عريضة "عهد الوفاء والانتماء لمدينة طرابلس الفيحاء" الذي تنظمه بلدية طرابلس، بعد أن تحولت معاهدة القسم التي أطلقها رئيس اتحاد بلديات الفيحاء- رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال في ذكرى الاستقلال لهذا العام إلى شعار تناقلته الفعاليات السياسية ونقابات المهن الحرة والجمعيات الأهلية والكشفية وهيئات المجتمع المدني والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية التي لبّت دعوة الغزال للمشاركة في التوقيع على المعاهدة التي وضعت في باحة المجلس البلدي والتي استقطبت أبناء المدينة من كافة الأطياف والأعمار.

وضمّ الوفد مدير العلاقات العامة في الجامعة الأستاذ محمد العرب والطلاب من مختلف الكليات، وكانت رئيسة الجامعة أ.د. منى حداد قد وقعت على القسم يرافقها مدير التسويق والاتصال الأستاذ محمد سلطان، وجاء في القسم: "أعاهد الله العظيم أن أحافظ على إشراقة طرابلس الفيحاء وأمنها، وأن أعزز انتمائها الكامل للوطن، وأن أرعى القيم التي عرفت بها عبر التاريخ جيلا بعد جيل منارة العلم والعلماء مدينة التسامح والعيش الوطني الواحد".

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجنان في اجتماع الخبراء العرب لتطوير إدارة التعليم العالي في الوطن العربي

 

بصفته خبيراً في مجال التربية والتعليم العالي شارك نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور بسام حجازي في المؤتمر الثالث عشر للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، في فندق قصر الإمارات – أبو ظبي - ممثلاً بذلك جامعة الجنان حيث أنه الوحيد الذي شارك عن الجامعات اللبنانية.

نظّمت المؤتمر ورعته "المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم" "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دولة الإمارات العربية المتحدة"، حيث حدّدت عنوان مؤتمرها لهذا العام "تطوير إدارة التعليم العالي في الوطن العربي" والذي ضمّ خبراء من الدول العربية كافة.

من أهداف المؤتمر:

- التعرّف على واقع إدارة مؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي

- تطوير وتعزيز القدرات الإدارية في مؤسسات التعليم العالي العربية

- توظيف تقانات المعلومات والاتصال في إدارة التعليم العالي العربي

- التعرّف على التجارب العربية الرائدة في إدارة التعليم العالي العربي

- تطوير إدارة البحث العلمي والتكنولوجي في مؤسسات التعليم العالي العربية

- التعرّف على واقع إدارة خدمة المجتمع والبيئة في مؤسسات التعليم العالي العربية

- تعزيز المشاركة المجتمعية في إدارة مؤسسات التعليم العالي العربية

- تطوير إدارة التعليم العربي في ضوء الاتجاهات المعاصرة

شمل المؤتمر محاور رئيسية حول إدارة مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي وتجاربها الرائدة، واقع والتجارب العربية الرائدة في إدارة التعليم العالي العربي، إدارة البحث العلمي والتكنولوجي في تلك المؤسسات الواقع والمأمول.

كما خصص محوراً حول خدمة المجتمع والمشاركة المجتمعية في مؤسسات التعليم العالي العربية، واقع إدارة خدمة المجتمع والبيئة والمشاركة المجتمعية في إدارة تلك المؤسسات.

أما المحور الثالث فتطرّق لموضوع "تطوير إدارة التعليم العالي وتعزيز قدراتها البشرية والتقنية" وقد قدّم خلاله الدكتور بسام حجازي دراسة جرت مناقشتها بحضور ممثلين من وزارات التعليم العالي في الدول العربية، بعنوان: "تطوير وتعزيز القدرات الإدارية في مؤسسات التعليم العالي العربية"، وقد أكدت الدراسة بأن التعليم العالي يعد من أهم المؤشرات الأساسية للدول العصرية، وأن التعليم العالي في العالم المتقدم بصفة عامة وفي الدول العربية على وجه الخصوص، لن يكون أداة فعالة من أدوات التقدم والتنمية، خاصة في عصر التقدم العلمي والتكنولوجي إلا إذا اتصف بمواصفات معينة تربط بين بنيته ومحتواه وسياسة القبول فيه وبين أهداف التنمية الشاملة.

كما بيّنت الدراسة بأن بناء تعليم عال معرفي يساهم في بناء مجتمع المعرفة، لا يمكن أن يقوم على عاتق الحكومة منفردة، بل يجب أن تشارك فيه مؤسسات المجتمع الخاصة بمختلف أنشطتها، ثم عرضت إلى الحاجة للتطوير في مؤسسات التعليم العالي، من خلال تطوير الأداء المؤسسي، وتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس، وفي هذا الإطار أشارت إلى تجارب التعليم العالي في لبنان، ثم عرض عمليات تحديث الإدارة في مؤسسات التعليم العالي، وأهمية تطوير القدرات الإدارية، وإدارة الجودة الشاملة، وتطوير أدوار مجالس الأمناء ومجالس الأكاديمية، ونظم المعلومات الإدارية وتطبيقها في مؤسسات التعليم العالي.

اختتمت الدراسة بالتأكيد على أن إدارة الجامعة مرتبطة بالنمط القيادي لرئيس الجامعة وتوفر الرؤية المستقبلية عنده. وعلى تعاظم دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين الأداء العلمي والعملي للجامعات.

وفي الجلسة الختامية تمّ عرض مشروع التقرير الختامي لاجتماع الخبراء العرب، وبعد مناقشة توصيات الاجتماع، تمّ إقرار مشروع التقرير التالي:

أولاً: دعوة الدول العربية إلى:

1- تطوير التشريعات والأنظمة الإدارية لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، بما يعزز:

• استقلاليتها وحياديتها

• الشفافية والجودة ووضع المعايير والآليات لاختيار القيادات الإدارية والأكاديمية.

2- استكمال إنشاء الهيئات الوطنية لرعاية البحث العلمي وتطويره.

3- تزويد المرصد العربي للتربية بالإحصائيات والتجارب الرائدة المتعلقة بإدارة التعليم العالي للإستفادة منها وتعميمها.

ثانياً: دعوة المنظمة إلى:

1- وضع برنامج لتحسين حوكمة مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي.

2- وضع آلية التنسيق بين المؤسسات والهيئات الوطنية المسؤولة عن البحث العلمي في الوطن العربي.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

زيارة للسكرتير الأول في السفارة التركية إلى الجامعة

 

قام السكرتير الأول في السفارة التركية في لبنان Yavuz Kaymak بزيارة تعارفية إلى الجامعة، حيث كان في استقباله رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد ونائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتورة عائشة يكن ومدير الأنشطة الأستاذ حبيب عبد الغني ومدير العلاقات الخارجية م. ربيع حروق ومدير مركز التدريب الإعلامي الأستاذ زكريا بيتية ومجموعة من الإداريين.

وبعد استعراض للعلاقات الأكاديمية وأوجه التعاون العلمي بين لبنان وتركيا وتجربة الجامعة في التعاون اللغوي عبر استضافتها خلال عامين لطلاب أتراك ضمن برنامج السياحة اللغوية، قام Kaymak بجولة داخل الجامعة تعرّف خلالها على القاعات والمختبرات والنوادي والملاعب التي تضمها، وبعد اطلاعه على الاستديو الإعلامي الحديث وما يحتويه من تقنيات حديثة وتجهيزات إعلامية متطورة وغيرها، كان محل إعجابه والوفد المرافق وقد أبدى استعداده لمد جسور التواصل والتعاون بين "القناة التركية" و"مركز التدريب الإعلامي" في الجامعة لتبادل الخبرات وفتح المجالات أمام طلاب كلية الإعلام.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

الجنان تشارك في ندوة "خارطة طريق نحو تعليم القرن الحادي والعشرين"

 

شارك مدير العلاقات العامة الأستاذ محمد العرب في ندوة "خارطة طريق نحو تعليم القرن الحادي والعشرين" التي أقامتها”مؤسسة التميُّز للتعلُّم والريادة“في قصر الأونيسكو ببيروت وذلك بالتعاون مع المديرية العامة للتعليم العالي في لبنان.

حضر الندوة حشد من رؤساء الجامعات، وأكاديميين ومصرفيين ورجال أعمال وباحثين وإستشاريين ومهتمين. وتولى مدير عام التعليم العالي د. أحمد الجمّال تقديم المحاضرين، مشدداً على "ضرورة نشر ثقافة تعليم القرن الحادي والعشرين"، وثمّن عالياً تعاون المحاضرين مع المديرية العامة للتعليم العالي على مدى السنوات العشرة الماضية.

وتطرق عميد المعهد الجامعي للتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية د. علي إسماعيل في كلمته إلى "منطلقات وتوجهات مستقبلية في التربية والتعليم في لبنان"، وقارب نائب الرئيس للعلاقات الدولية في جامعة الروح القدس-الكسليك الأب البروفسور جورج حبيقة في مداخلته "التعليمُ العالي في القرنِ الحادي والعشرين بين المكننةِ والأنسنة"، وقدّم رئيس ”مؤسسة التميُّز للتعلُّم والريادة“ طعان شعيب تعريفاً دولياً لتعليم القرن الحادي والعشرين معتبراً أن "خارطة الطريق لتحضير المتعلّم لتعليم القرن الحادي والعشرين تتطلب جهوداً مشتركة على جبهات عدة

واختتمت الندوة بنقاش بين المحاضرين والحضور.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Tuesday, 10. January 2012

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>