مبنى الجامعة الجديد

أخبار الجامعة

أرشيف الأخبار

العام 2011

-- -- -- -- --

 

أرشيف الأخبار

-- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- --

العام 2011

شهر   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12

أيلول (سبتمبر)

-- -- -- -- -- -- -- --

 

تخريج "الدفعة العشرون" من طلاب جامعة الجنان

السفير الفرنسي: "سعداء بالتعاون مع جامعة الجنان ونعمل على تطوير علاقتنا بها"

رئيسة الجامعة: "إنّ هؤلاء الفرسان إنما هم نتاج مسيرة طويلة، وجواهر صفّت بإتقان"

مفتي الشمال: "جامعة الجنان الفتيّة نجمة الجامعات وكوكبتها"

 

بكل الحب استقبلت ضيوفها، مهنئة خريجيها، شاكرة علمائها، مكرّمة راعيها. بكل الحب والفخر والاعتزاز خرّجت جامعة الجنان "الدفعة العشرين" من أبنائها البررة الذين سينتقلون إلى ميدان العمل، بعد أن قضوا سنوات مع من أحبهم ولازمهم وأخذ بيدهم إلى مبتغاهم وإلى بر الأمان من أساتذة ومدربين وإداريين ليصنعوا منهم رسل سلام وأمن واستقرار وتنمية وحداثة وأصالة... ليس في لبنان فحسب... بل في العالم.

على أنغام موسيقى التخرّج وتصفيق الحاضرين، دخل موكب الخريجين والخريجات من جميع الكليات، محفوفين بدموع وفرحة أهاليهم؛ حلمهم تحقّق في يوم عرسهم – يوم تخرّجهم، خاصة أنه برعاية عضو مجلس أمناء الجامعة، مفتي طرابلس والشمال الدكتور مالك الشعّار الذي بارك حضوره الحفل.

بعد النشيدين اللبناني وجامعة الجنان، وتلاوة آيات عطرات من القرآن الكريم لشيخ القراء الشيخ زياد الحاج، دخل الطلاب الخريجون ليستقبلوا بعدها دخول موكب أساتذتهم من نواب الرئيس، وعمداء الجامعة، ورؤساء الأقسام والهيئة التعليمية من كافة الكليات والتخصصات.

ثمّ كلمة ترحيبية من عريفة الحفل - رئيسة دائرة الإعلام والعلاقات العامة في الجامعة - الأستاذة "رابعة يكن" بسماحة راعي الحفل مفتي طرابلس والشمال، وبسعادة رئيسة الجامعة، وبالحضور الذين تقدمهم: دولة رئيس الحكومة الأستاذ نجيب ميقاتي ممثلاً بالدكتور عبد الإله ميقاتي، رئيس الحكومة السابق سعد الحريري ممثلاً بالنائب سمير الجسر، الوزير سليم كرم، الوزير محمد الصفدي ممثلاً بالدكتور مصطفى الحلوة، السفير الفرنسي دونيز بييتون، السفير الإيراني غضنفر ركن أبادي ممثلاً بالمستشار سعيد أسدي، النائب محمد عبد اللطيف كبارة ممثلاً بالمربي عصام كبارة والنائب خالد ضاهر ممثلاً بالسيدة سوسن مواس، وقائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعقيد وليد الكردي، مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة ممثلاً بالمقدم المهندس نواف الحسن، مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي ممثلاً بالرائد خالد السبسبي، مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم ممثلاً بالملازم أول نور الدين نافع، رئيس فرع مخابرات الشمال العميد عامر الحسن ممثلاً بالرائد أحمد عدره، نقيب المحامين في الشمال بسام الداية ممثلاً بالأستاذ طلعت الحسن، محافظ الشمال الأستاذ ناصيف قالوش ممثلاً بالأستاذ لقمان الكردي، رئيس اتحاد بلديات الفيحاء رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر غزال، رئيس بلدية الميناء السفير الدكتور محمد عيسى، المستشار الثقافي في سفارة فلسطين الأستاذ ماهر مشيعل، مديرة مكتب الشرق الأوسط لوكالة الجامعات الفرنكوفونية السيدة سلوى ناكوزي، السيدة ساندرا بارير من الملحقية الثقافية الفرنسية، أمين سر لجنة المعادلات في وزارة التربية والتعليم العالي الأستاذ عبد المولى شهاب الدين، إضافة إلى مجلس أمناء الجامعة وحشد من الأهالي والمدراء والإعلاميين.

وقد توجهت يكن إلى الحضور مرحّبة: "أهلاً ومرحباً بكم، تشاركوننا فرحتنا في هذا اليوم الأغرّ، حيث نحتفل معاً بتخريج "الدفعة العشرين" من طلابنا الأحبة الذين نفخر بهم، ونعتز بنجاحهم، وقد أكملوا المسيرة، وحملوا الراية، لينطلقوا إلى الحياة بثقة وثبات".

وتابعت: "أهنئكم أيها الأهالي الكرام بنجاح أبنائكم وبناتكم فمبارك لكم تخرّجهم، أهنئكم أيها الأساتذة الأفاضل لما بذلتم من جهود وقدمتم من علم وخبرة فمبارك لكم عطاءاتكم، أهنئكم أيها الخريجون والخريجات فأنتم تحصدون ما زرعتم فمبارك لكم قطافكم، أهنئك يا سعادة الرئيسة وحلمك يتحقق كل عام حين ترين أمام عينيك فوجاً جديداً مكللاً بالعلم والمعرفة فمبارك لك تخرّج أبنائك الذين يكبر الصرح بهم ويتلألأ بنجاحهم".

ثم كانت كلمة لعميدة الخريجين مرحلة الإجازة، الطالبة "عتاب سكرية" من كلية الصيدلة قائلة: "فخورون بكوننا جزء من إنجاز يتحقق كل عام، فخورون بحضوركم لتكون الفرحة أعم وأشمل. وأقول باسم الخريجين جميعاً: لن ننسى فضلك في يوم من الأيام، ولن ننسى هذه العائلة الكبيرة والتي ترأسها الرئيسة الدكتورة منى حداد، قلب كبير وفكر نيّر وعزيمة كالجبال". وتوجهت إلى زملائها قائلة: "وأنتم أيها الخريجون والخريجات، هذه نقلة نوعية في حياتكم لتخدموا أوطانكم ومسؤولية كبرى تلقى على عاتقكم لنمو مجتمعاتكم، ولتكونوا في فعل رد جميل لأهلكم. فأنتم اليوم في موقفكم محل فخر لهم، ويوم طالما انتظرتموه طويلاً فلا تخيبوا الآمال المعقودة عليكم وللوالدين كل الشكر والعرفان".

أما كلمة عميد خريجي مرحلة الدراسات العليا، فألقاها الطالب الأردني من كلية إدارة الأعمال-مرحلة الماجستير- "خالد الذيابات" قائلاً: "إننا اليوم نقف وقفة إجلال وإكبار لهذا الصرح العلمي بمن فيه، بعد مضي ثلاثة وعشرين عاماً من البذل والعطاء، ونقف إجلالاً لهيئة تدريسية تميزت بالصدق والعلم والإخلاص، ورئاسة حكيمة متفهمة". كما توجّه إلى زملائه بنصيحة قائلاً: "زميلاتي وزملائي الطلبة الأعزاء، إننا نودّع اليوم جامعتنا مثقلين بحمل أمانة العلم والأخلاق، والتي لا بدّ من إبلاغها خالصة لله مستشعرين بسط الملائكة أجنحتها لمعلمي الناس الخير. واعلموا أن بصلاحكم تصلح الأمم وتزدهر، فخذوا الكتاب بقوة، فربيع الثورات لا بدّ له من زهر جديد وأنتم زهر هذا اليوم".

ثم كانت كلمة باللغة العربية للسفير الفرنسي "دونيز بيتون" عبّر عن سعادته بوجوده في جامعة الجنان، مهنّئاً فيها رئيسة الجامعة والأهالي والخريجين قائلاً: "لقد التقيت برئيسة جامعة الجنان قبل ثلاثة أشهر، ولم أتردد لحظة عندما تلقيت دعوة لحضور هذا الحفل". وأضاف: "نحن سعداء بالعمل مع جامعة الجنان ونعمل على تطوير علاقتنا بها".

أما رئيسة الجامعة فتوجهت إلى الحاضرين بمناسبة تخريج الدفعة العشرين قائلة: "فوق مداد من من كلمات، يقف الزمن حيث أنتم لوهلة، وتلكم سنّة سنّها منذ عشرين عاماً... المواكب هي نفسها، والسواعد التي حملت اليراع هي نفسها اليوم، تحمل رايات النجاح عالية خفاقة، مثبتة بعزم من يوطن نفسه لمواصلة الطريق. فإن كان جسده مكانه حيث يقف، فإن روحه مستقرة حيث ينتهي بصره، وطوق زهر الأترج أبداً لا يبرح جيده، ولا أحد أقرب إلى المجد منه إليه". وعن أبنائها الخريجين قالت: "إنّ هؤلاء الفرسان إنما هم نتاج مسيرة طويلة، وجواهر صفت بإتقان، حوت عالمية المعرفة، وخصوصية الهوية، وسمو الغاية، ونبل الهدف، وسعة الحوار والتلاقي، وحراك فكري يبعث الدفء، وبه يسعى الأمل حثيثاً نحو مجتمع علمي راق ومنفتح. وما هذا العقد الفريد إلا جامعة الجنان، من نسج مدينة العلم ومجتمع العلماء، فيحاء المواطنة والانفتاح".

أما صاحب الرعاية عضو مجلس أمناء الجامعة، مفتي طرابلس والشمال "الدكتور مالك الشعّار" فقد عبّر عن محبته واحتضانه لأبناء هذا الصرح العلمي، فقال: "إنها المناسبة الأسعد والأهم التي تجمعنا في رحاب هذه الجامعة، التي يرتبط اسمها بمسمّاها. والتي يعبّر مبناها عن معناها. جامعة الجنان الفتية نجمة الجامعات وكوكبتها حلم الأمس القريب وحقيقة اليوم وأمل الغد المشرق والمستقبل الواعد". وركز المفتي الشعاّر في كلمته، على العلم وأهميته لافتاً النظر إلى أن الإسلام ينظر إلى سائر العلوم الكونية والإنسانية والشرعية، إلى أنها علوم دينية يثاب الإنسان لتحصيلها ويعاقب على تركها. وهنأ الشعّار الخريجين والخريجات بالنجاح الذي حققوه في تحصيلهم العلمي قائلاً: "إننا نحيي في الوقت ذاته هذه الجامعة التي احتضنتهم على مدى السنين الماضية حيث نهلوا من العلم والمعرفة، ما يؤهلهم على شق طريق الحياة وما الشهادات التي ستسلم إليهم إلا المفتاح الذهبي للحياة".

وكرّمت رئيسة الجامعة المفتي الشعّار مانحة له المفتاح الذهبي لجامعة الجنان.

ولأن الجنان أعلنت أن العام 2011 هو عام البحث العلمي، ولإيمانها بأن الأبحاث هي مسلك النهضة وموئل المعرفة ومرقاة الأمم والشعوب، اختارت الجامعة مجموعة من أفضل الأبحاث العلمية من جميع المراحل.

وفي الختام تم توزيع الشهادات على الخريجين الذين رددوا قسم التخرج:

"أقسم بالله العظيم، أن أبقى مخلصاً لديني، حافظاً لميراث أمتي، بعلمي أرفع أوطاني، أبذل الخير دائماً، ومفاخراً أبداً بجامعتي... الجنان".

ثم كانت الصور التذكارية ثم دعي الجميع إلى حفل كوكتيل على شرف الخريجين.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في حقوق الإنسان المقدمة من الطالب العراقي

عمر عبد النافع خليل

بعنوان:

"ضمانات آلية اللجان التعاقدية لحماية حقوق الإنسان (دراسة تقويمية)"

وذلك يوم الخميس الواقع في 29/09/2011 الموافق 01 ذو القعدة 1432هـ في تمام الساعة الثانية في مبنى جامعة الجنان.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الدكتورة هدى حداد رئيساً

الدكتور محمد أمين الميداني مشرفاً

الدكتور اندريه عرب مناقشاً

الدكتورة كارولين يوسف مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في حقوق الإنسان بتقدير "ممتاز" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في الفقه المقارن المقدمة من الطالب السوري

إبراهيم محمود البكار

بعنوان:

"المشاركة المتناقصة في الفقه الإسلامي (دراسة تطبيقية)"

وذلك يوم السبت الواقع في 24/09/2011 الموافق 26 شوال 1432هـ في تمام الساعة الثانية عشر في مبنى جامعة الجنان.

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الدكتور محمد حسام رحيمة مشرفاً

الأستاذ الدكتور علاء الدين زعتري مناقشاً

الدكتور محمود إسماعيل مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في الفقه المقارن بتقدير "ممتاز" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

مناقشة رسالة ماجستير

 

نظمت إدارة جامعة الجنان مناقشة رسالة ماجستير في العقيدة المقدمة من الطالب اللبناني

هيثم محمد رشيد الرفاعي

بعنوان:

"عصمة الأنبياء عليهم السلام بين اليهودية والمسيحية والإسلام"

 

وذلك يوم السبت الواقع في 17/09/2011 الموافق 19 شوال 1432هـ في تمام الساعة الثالثة في مبنى جامعة الجنان.

 

 

لجنة المناقشة تألفت من:

الأستاذ الدكتور علي لاغا رئيساً

الأستاذ الدكتور محمود عبود هرموش مشرفاً

الأستاذ الدكتور علي البقاعي مناقشاً

الأستاذ المشارك الدكتور ماجد الدرويش مناقشاً

 

ولقد نال الطالب الماجستير في العقيدة بتقدير "جيد جداً" على المناقشة

مع التمنيات بمزيد من التقدم والنجاح...

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

المشاركة في حفل تخرّج جامعة الشرق الأوسط في الأردن

 

مثّل نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور بسام حجازي رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة منى حداد في مراسم حفل تخريج الفوج الثاني من طلبة البكالوريوس والفوج الخامس من طلبة الماجستير لطلاب جامعة الشرق الأوسط في الأردن، والذي جرى برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور وجيه عويس.

وكانت مناسبة للقاء مع أمين عام اتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابي، ورئيس مجلس أمناء جامعة الشرق الأوسط الأستاذ يعقوب ناصر الدين، بالإضافة إلى لقاء خاص مع رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور طالب الصويع ونواب الرئيس والعمداء، الذين رافقوا دكتور حجازي في جولة واسعة داخل الجامعة للتعرّف على مرافقها المختلفة.

كما لبّى الجميع الدعوة لحفل العشاء الذي أقامته الجامعة على شرف الخريجين.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

رئيس شبكة عجمان للعلوم والتكنولوجيا في زيارة خاصة لرئيسة الجامعة

 

برفقة مفتي طرابلس والشمال سماحة الدكتور مالك الشعار، وضمن زيارته إلى مدينة طرابلس وجولته على أبرز شخصياتها الثقافية والاجتماعية والسياسية والدينية، خصّص معالي الوزير الدكتور سعيد سلمان رئيس شبكة عجمان للعلوم والتكنولوجيا ورئيس الشبكة العربية الأوروبية للبحوث ورئيس الشرف المؤسس لرابطة المؤسسات العربية الخاصة للتعليم العالي زيارة خاصة إلى رئيسة جامعة الجنان الأستاذة الدكتورة منى حداد.

تناولت الزيارة أمور التعليم العالي، وقد نوّه الدكتور سلمان بدور جامعة الجنان في هذا المجال واحتضانها طلاباً في قسم الدراسات العليا من أبرز العاملين في المجالات التربوية والاجتماعية والإدارية والإعلامية في الوطن العربي والإسلامي.

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

تاريخ التحديث : Thursday, 27. October 2011

Copyright © 2002. Jinan University (IT Department)

سؤال أو إقتراح ؟ ، إتصل بنا >>>